Get Adobe Flash player

السياسة المائية في العراق الواقع والطموح

صناعة الكتاب في العراق.. بين التقليد والحداثة

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

اخلاقيات مهنة الطب


2019-06-30

اخلاقيات مهنة الطب

اخلاقيات مهنة الطب

عقد قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة ورشة العمل الموسومة (اخلاقيات مهنة الطب) صباح يوم الاحد الموافق 30 حزيران 2019 برئاسة الاستاذ الدكتور خليل ابراهيم رسول على قاعة الندوات في بيت الحكمة.
شارك في هذه الورشة العلمية كلاً من الدكتور ثامر الحلفي ببحثه المعنون (اخلاقيات المهنة والاخطاء العلمية) و الاستاذ المساعد الدكتور اسراء مهدي رسن السوداني ببحثها المعنون (الاسس الاخلاقية للعلاقة بين الطبيب والمريض – مهارات التواصل وفن التخاطب) والدكتور عماد عبد الرزاق عبد الغني ببحثه المعنون (اخلاقيات مهنة الطب في النزاعات المسلحة).
تناول الباحثون الاخطاء الطبية التي يقع بها الطبيب واخلاقيات المهنة بشكل عام، فالخطأ الطبي هو كل مخالفة أو خروج من الطبيب في سلوكه على القواعد والأصول الطبية التي يقضي بها العلم، والمتعارف عليها نظريا وعمليا وقت تنفيذه العمل الطبي، أو إخلاله بواجبات الحيطة والحذر واليقظة التي يفرضها القانون والمهنة عليه. واستعرض الباحثون رؤية النظام الصحي لعام 2023م وبعض الحقائق الرئيسة والمخاطر والمضاعفات الناتجة من الأخطاء الطبية .
واوضح الباحثون ان اسس العلاقة بين الطبيب والمريض على انها اتفاقية ثقة مطلقة أو هكذا يجب أن تكون  يمنحها المريض للطبيب وتجدد تلقائيا, و إن تقديم الرعاية الصحية لضحايا النزاع دون تمييز أو تفرقة يُمثّل تحديًا يزداد تعقيده في النزاعات الحديثة. ولهذا السبب تكتسب مدوّنة الأخلاقيات أهمية خاصة. وتُسهم في إبراز مدى أهمية قَسَم أبقراط الذي يُردّد منذ القرن الخامس قبل الميلاد وتؤكد أنه لا يزال صالحًا لكل زمان ومكان.
واثرى كل من السيد صالح الحسناوي وزير الصحة الاسبق و السيد رياض العضاض رئيس مجلس محافظة بغداد بحضورهم الكريم هذه الورشة العلمية .  

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 21
عدد زوار اليوم : 1507
عدد زوار أمس : 1270
عدد الزوار الكلي : 1582615

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية