Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

النفط والسياسة في العراق- صراع المطامع والمصالح


2022-09-27

النفط والسياسة في العراق- صراع المطامع والمصالح

برعاية معالي رئيس المجمع العلمي العراقي رئيس مجلس امناء بيت الحكمة الاستاذ الدكتور محمد حسين آل ياسين.. اقام قسم الدراسات السياسية  في بيت الحكمة ندوة علمية بعنوان
(النفط والسياسة في العراق – صراع المطامع والمصالح)
اليوم الثلاثاء الموافق 27 ايلول 2022 على قاعة الندوات في بيت الحكمة
 حاضر فيها الاستاذ المساعد الدكتور طالب حسين حافظ من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في جامعة بغداد ونخبة متميزة ومختارة من المعقبين وهم كل من السفير الاستاذ الدكتور محمد الحاج حمود مستشار معالي السيد وزير الخارجية والاستاذ الدكتور فلاح حسن ثويني مشرف قسم الدراسات الاقتصادية في بيت الحكمة والاستاذ الدكتور عبد السلام ابراهيم بغدادي من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في جامعة بغداد والاستاذ الدكتور عمار حميد ياسين من كلية العلوم السياسية جامعة بغداد. ترأس الجلسة الاستاذ الدكتور محمود علي الداود مشرف قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية في بيت الحكمة.
قدم الباحث موضوعه في ثلاث محاور رئيسية المحور الاول: الدور السياسي للنفط في تاريخ العراق المعاصر، المحور الثاني: الدولة الريعية ولعنة الموارد النفطية في العراق، والمحور الثالث: النفط ومستقبل العراق.
يقع النفط في قلب السياسة العراقية، وقد تداخلت تأثيرات النفط في السياسة العراقية محلياً واقليمياً ودولياً الى درجة أضحت تلك السياسة انعكاسا لسياسات الدول الاستعمارية الكبرى واطماعها في نفط العراق، إذ شكل النفط ومسارات انابيبه جغرافية وحدود العراق المعاصر اكثر من أي عامل آخر.
ومن هنا كان للنفط الدور الاساسي الحاسم في تشكيل دولة العراق المعاصر بعد الحرب العالمية الاولى، ومن ثم كانت قصة النفط في العراق صراع المصالح والاطماع والاستعمار والاحتلال.
ومن جانب آخر فقد أسهم نفط العراق وبقية دول الخليج بالتأثير في صنع السياسة الخارجية للدول الكبرى، وبذلك كان نفط العراق هو البدايات المعقدة لصراع تلك الدول حول العراق والمنطقة.. وهذا ما يفسر بعض من أسباب تعرضه لثلاث غزوات واحتلال في أقل من قرن من الزمن.
حضر الندوة نخبة طيبة من الاساتذة والمختصين في الجامعات ومراكز الابحاث وقد أغنوا الندوة بمداخلاتهم واسئلتهم التي تخص الموضوع.
مزيداً من التفاصيل في تقرير علمي لاحق...

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 14
عدد زوار اليوم : 531
عدد زوار أمس : 1074
عدد الزوار الكلي : 1538830

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية