Get Adobe Flash player

التحول الديموغرافي واستدامة التنمية في العراق

سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار- المشاكل والحلول

آليات الترجمة في المؤتمرات والمحافل الدولية

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


جورج لوكاش الفيلسوف والمؤرخ.. قراءاتٌ في سيرتهِ ونماذج من مؤلَّفاتهِ

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

الاجتهاد في مجال النظريات والنظم المجتمعية


2022-12-07

الاجتهاد في مجال النظريات والنظم المجتمعية

اقام قسم الدراسات الاسلامية في بيت الحكمة بالتعاون مع هيئة الحشد الشعبي المؤتمر العلمي الدولي الموسوم (الاجتهاد في مجال النظريات والنظم المجتمعية. رؤى بحثية في الفقه المعاصر) اليوم الاربعاء الموافق 7 كانون الاول 2022 على قاعة المؤتمرات في بيت الحكمة..  وبمشاركة نخبة مميزة من الباحثين الاكاديميين من جامعات ومراكز علمية وثقافية متنوعة ورجال دين وطلبة من الحوزات العلمية.
افتتحت اعمال المؤتمر بتلاوة معطرة من الذكر الحكيم.. ثم كلمة السيد رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الاستاذ الدكتور عبد الامير كاظم زاهد من جامعة الكوفة والذي ترأس الجلسة العلمية الاولى وقررت لها الدكتورة هديل سعدي موسى من كلية الاداب- الجامعة المستنصرية. كما ترأس الجلسة الثانية الاستاذ الدكتور حسن مجيد العبيدي من الجامعة المستنصرية وقرر لها الاستاذ مهند عبد الحسن جلاب مقرر قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة.
تضمنت الجلسات بحوثاً علمية رصينة متنوعة من داخل وخارج العراق فاجتمعت جامعات ومراكز بغداد المستنصرية، الكوفة ، النجف، ديالى، واسط، تكريت، بابل ودهوك اضافة الى ديوان الوقف الشيعي ووزارة التربية – لتمتزج افتراضياً مع نظيراتهم في سوريا والجزائر، الصومال ، السعودية ، لبنان ، اندونيسيا، السودان، نيجيريا، مصر وفلسطين تجسدت في عمل وجهد علمي عراقي – عربي مشترك بحث مشكلات اجتماعية وواقع المسلمين وتطوير مهارات الاجتهاد وايضا حول الحداثة والتحديث وآلياتها في الفقه الاسلامي وطرائق استنباط الاحكام الشرعية من النصوص القرآنية والاحاديث والسيرة النبوية.
فإن من اهداف اقامة هذا المؤتمر هو خلق حوار نوعي في العلوم الدينية عامةً والاسلاميات المعاصرة خاصةً، شرط ان يختلف عن السائد والمعتاد من الملتقيات الثقافية، لان المجتمع العراقي والمجتمع البشري المعاصر اليوم بحاجة الى قوانين دينية منظِمة لسلوك الانسان وتعظم حضارته. فكان هذا الحوار لاجل تحفيز العقل الفقهي الاسلامي نحو الاجتهاد في مجال الكُليات (النظريات العامة والنُظم المجتمعية).
حضر المؤتمر نخبة من الشخصيات الدينية والاكاديمية وجمع مميز من الباحثين والمهتمين الذين أغنوا جلسات المؤتمر بمداخلاتهم واسئلتهم.

 

اليوم الثاني للمؤتمر

تتوالى جلسات المؤتمر العلمي الدولي الذي اقامه قسم الدراسات الاسلامية في بيت الحكمة بالتعاون مع هيئة الحشد الشعبي تحت شعار (الاجتهاد في مجال النظريات والنظم المجتمعية.. رؤى بحثية في الفقه المعاصر) لليوم الثاني اليوم الخميس الموافق 8 كانون الاول 2022، ببحوثٍ علميةٍ رصينة ومنتقاة يتشارك فيها باحثون من داخل العراق وخارجه من جامعات ومراكز علمية عراقية من بغداد ومحافظاتنا الحبيبة بواقع جلستين علميتين..
ترأس الجلسة الاولى الاستاذ المساعد الدكتور حيدر قاسم التميمي رئيس قسم الدراسات التاريخية وقرر لها السيدة بثينة هاشم ياسين من بيت الحكمة.
وترأس الجلسة الثانية الاستاذ الدكتورة امل هندي الخزعلي من جامعة بغداد وقرر لها المدرس المساعد فراس عبد الجبار من قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة.
اختتم المؤتمر بجملة توصيات ومقترحات رشحت عن ابحاث المؤتمر على امل ان تكون هذه النتائج قد وضعت اللبنة الاولى لفقه النظم الحضارية، واهم ما جاء فيها:
1. تحفيز البيئة العلمية للبحث في المجالات الفقهية على اعتماد الاركان الجوهرية الثلاث في ابحاث العلوم الاسلامية عامة والفقهية خاصة وهي: ان تكون قضايا البحث تتمتع بالاساس بأدلة عقلية وبرهانية مؤيدة بالنصوص الصحيحة ومنطقية بالطرح العلمي. وان تكون ابحاثها في بداياتها مقدمة بتمهيد نقدي وموضوعي صارم. ولا بد من اعتماد منهج المقارنة الشاملة سواء من داخل المدرسة الفقهية او مع المذاهب الاخرى.
2. العناية الكاملة بحثِّ الباحثين سواء الطلبة او الدارسين في الحوزات على البحث في صياغة النظم والنظريات الكبرى على أساس المعايير الفقهية.
3. يوصي المؤتمر الكليات الاسلامية كافة بتدريس مادة النظم الاسلامية القديمة ونقدها وتطبيق معايير البحث على النظم المعاصرة واستنباط نظم للمشكلات الراهنة ويرغب المؤتمرون من الكليات إقرار مشروعات البحوث في النظم والنظريات العامة في مجال الحقوق والسياسات المجتمعية وتشجيع الدارسين على التمرس فيها وطبعها على نفقة الكليات تعميماً للفائدة.
4. دعوة المؤسسات البحثية طرح نظامها القانوني على الباحثين واستقراء مدى توافقه مع المعايير الفقهية.
5. يدعو المؤتمر وزارة التعليم العالي وديواني الوقف ووزارة الثقافة الى تخصيص جوائز للدارسين في مجال النظم الاجتماعية والنظريات العامة.
6. يدعو المؤتمر اعتزازاً بالحشد الشعبي العراقي الى كتابة مدونة فقهية تحدد ضوابط الدفاع عن الوطن والتجربة وتبين اخلاقيات الدفاع المقدس وتجارب العالم في ممارسات الجيوش الوطنية المستعدة للبناء والتنمية والدفاع على أساس الفقه الاسلامي المقارن بالقوانين ذات الصلة وبالعلوم الاجتماعية والتنموية وتدرس اوراق العمل حقوق المنتسبين وواجباتهم على ان يتم ذلك بعقد مؤتمر وطني شامل للباحثين في هذا الشأن لعرض اوراق عمل ناضجة ويقارنه بالتجارب العالمية التي استعانت بنماذج القوات الشعبية المستعدة للدفاع والبناء.
7. عقد مؤتمرات سنوية في الجامعات وبيت الحكمة قسم دراسات الاديان لمتابعة الدراسات الفقهية المقارنة في مجالات النظم والنظريات العامة.
8. اصدار حولية علمية سنوية تتابع انجازات الباحثين في فقه النظم والقواعد الكبرى على غرار مجلة الازهر السنوية.
9. ندعو مركز رواق بغداد المركز البحثي المتميز الى شراكة مع بيت الحكمة لاعادة طبع الاعمال الكاملة لهذا المؤتمر ونشرها عربياً وعالمياً.
10. يوصي المؤتمر بانتقاء بعض ابحاث المؤتمر لترجمتها للغة الانكليزية بقسم الترجمة ببيت الحكمة.

صور المؤتمر في الرابط ادناه 

https://www.facebook.com/BAYTALHIKMAIRAQI/posts/pfbid0pjsCTHvMrukSxBDjd6K9Wpqauqd9cEuVhsuo9jPuhpdJAdLfk4iYwiZirjZGYZ5tl?notif_id=1670410569391038&notif_t=feedback_reaction_generic&ref=notif

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 14
عدد زوار اليوم : 679
عدد زوار أمس : 561
عدد الزوار الكلي : 1227096

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية