Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

تاريخ العراق.. ذاكرة الامم ومنجم تجارب البشر


2023-05-06

تاريخ العراق.. ذاكرة الامم ومنجم تجارب البشر

تحت شعار ( تاريخ العراق ... ذاكرة الامم ومنجم تجارب البشر )

شهد بيت الحكمة اليوم السبت 6 ايار 2023 انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الثالث لقسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة واسط الذي اقيم بالتعاون مع قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة تحت شعار( تاريخ العراق ... ذاكرة الامم ومنجم تجارب البشر ) .
افتتح المؤتمر تلاوة آيٍ من الذكر الحكيم ثم كلمة ترحيبية بيت الحكمة ألقاها الاستاذ المساعد الدكتور حيدر قاسم التميمي رئيس قسم الدراسات التاريخية تلتها كلمة جامعة واسط قرأها الاستاذ الدكتور محمد حسين علي السويطي رئيس قسم التاريخ في كلية التربية جامعة واسط ثم جاءت بعد ذلك كلمة اللجان العلمية للمؤتمر القاها الاستاذ الدكتور حسن علي عبدالله السماك استاذ التاريخ في جامعة القادسية  .
تفرع المؤتمر الى أربع جلسات علمية قدم فيها نخبة من الباحثين والخبراء والاساتذة الاكاديميين بحوثاً قيمة تناولت مكانة العراق والعراقيين في التاريخ مع دراسات وبحوث اظهرت الظواهر الدينية والتيارات الفكرية والسياسية والعلاقات التي تربط المجتمعات الانسانية المختلفة التي عاشت على ارض العراق مع بقية مجتمعات العالم كما بينت البحوث اساليب حكم الدول التي حكمت العراق والمنطقة .
خلص المؤتمر الى التوصيات التالية :-
1-    مفاتحة الجهات ذات العلاقة ممثلة برئاسة مجلس الوزراء من اجل الاستفادة من الخبرات الاكاديمية المتراكمة في مجال التاريخ للجامعات العراقية للاستفادة منها في كافة المجلات .
2-     ضرورة تواصل وزارة الثقافة مع هيئة الاعلام والاتصالات مع الجهات المتخصصة في علم التاريخ ، لإنتاج افلام ومسلسلات وبرامج تبرز تاريخ العراق وتقربه الى اذهان النشأ الجديد والمتلقي الخارجي .
3-    استفادة الجهات الدينية من الخبرات الاكاديمية التاريخية عند تناول الاحداث التاريخية التي يساء فهمها ، والتي تكون مثالاً للفتن والطائفية .
4-    ضرورة اكمال تاريخ الوزارات العراقية حيثما انتهى ، فضلاً عن تدوين موسوعة الانظمة الحاكمة في العراق منذ الالف الثالث ق .م وحتى الثالث من بعده .
5-    العمل على تدعيم المكونات الاصلية في المجتمع العراقي من خلال ابراز مساهمتها الايجابية في تاريخ العراق قديماً وحديثاً والعمل على منع اضطهادها وتهجيرها .
6-    الاهتمام بأقسام التاريخ في الجامعات العراقية من حيث البنى التحتية والاطر العلمية .
7-    ضرورة عقد هذا المؤتمر بشكل دوري ويكون بنسخة دولية ويخصص لقراءة المشاكل التاريخية المعاصرة .
8-    تشكيل فرق بحثية مدعومة للتواصل العلمي مع الجانب التركي لغرض دراسة الارشيف العثماني لأهميته فيما يتعلق بتاريخ العراق الحديث والمعاصر .
9-    ضرورة استرداد القطع الاثرية والتراثية المنهوبة .
10-    ضرورة الاهتمام بالمواقع الاثرية والتراثية واستثمارها سياحياً للإسهام في تخفيف البطالة والاقتصاد احادي الجانب ( الريعي ) .
11-    توجيه الدوائر البلدية لغرض المحافظة على الطراز العراقي في الابنية الحديثة .
12-    تفعيل الملحقيات الثقافية في السفارات العراقية لنقل صورة مشرقة حول تاريخ العراق الى دول العالم الاخرى .
13-    الاهتمام بدرس التاريخ في جميع المراحل الدراسية والعمل على تدعيم ما يدعو للوحدة الوطنية وتلاحم النسيج الوطني والاجتماعي ، والتأكيد على المشتركات ونبذ ما يفرق  .
14-    الاهتمام بحفظ الازياء العراقية الاصيلة ودعمها .
15-    الاهتمام بدعم المتاحف الحكومية والاهلية .
16-    ترجمة النتاج التاريخي المميز في الجامعات العراقية الى اللغات الحية والاستفادة والتنسيق مع كليات اللغات واقسام الترجمة .
17-    تأسيس قاعدة معلومات الكترونية تعنى بتاريخ العراق بكافة مراحله، والاستفادة من خبرات كليات الحاسوب في جامعاتنا الرصينة .
هذ وقد شهد المؤتمر حضور مجموعة كبيرة من المختصين والمثقفين والاكاديميين من المؤرخين والباحثين الذين اغنوا جلسات المؤتمر بالأسئلة والمداخلات .
اختتم المؤتمر بتوزيع الشهادات التقديرية على جميع الباحثين والمشاركين واللجان العلمية والتحضيرية واللجان الساندة .

مزيداً من التفاصيل في تقرير علمي لاحق

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 14
عدد زوار اليوم : 413
عدد زوار أمس : 1074
عدد الزوار الكلي : 1538712

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية