Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

( العمالة الوافدة في العراق ... الاثار الاجتماعية والافاق التنموية )


2023-10-30

( العمالة الوافدة في العراق ... الاثار الاجتماعية والافاق التنموية )

( العمالة الوافدة في العراق ... الاثار الاجتماعية والافاق التنموية )

          أقام قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة وبالتعاون مع منظمة العمل الدولية اليوم الاثنين الموافق 30 تشرين الاول  2023 وعلى قاعة المرايا الندوة العلمية الموسومة (العمالة الوافدة في العراق ... الآثار الاجتماعية والآفاق التنموية) ترأس الجلسة الاستاذ الدكتور عدنان ياسين مصطفى من كلية التربية للبنات جامعة بغداد وقررتها السيدة فاطمة حامد ضهد مقررة قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة .
      ألقت الندوة الضوء على ظاهرة العمالة الوافدة المصاحبة لحالة التطور التي يمر بها المجتمع، وبينت كيف إن تزايد العمالة الاجنبية الوافدة نتجت عنها اثار مختلفة منها تزايد معدلات البطالة بين الشباب والعمالة الوطنية فضلاً عن التداعيات الامنية والاجتماعية وغيرها .
    أوضح المشاركون إن العراق لايزال يمتلك مجموعة من العوامل الاقتصادية الجاذبة للعمالة الوافدة على الرغم من كل الظروف غير الطبيعية التي يمر بها على الصعيد الامني او السياسي او الاقتصادي او الاجتماعي ، وذكروا إن عملية التنمية الاقتصادية في العراق بعد 2003 فرضت الاستعانة بالعمالة الاجنبية لأغراض متعددة مما تشكل تحدياً اضافياً من تحديات سياسات التشغيل والاستخدام للقوى العاملة الوطنية في ظل هذه الظاهرة.
شارك في الندوة الدكتور فلاح خلف الربيعي من الجامعة المستنصرية كلية الادارة والاقتصاد ببحث عنوانه العمالة الوافدة في العراق الاسباب والاثار، كما قدمتا كل من السيدة علياء اسماعيل العبيد والدكتورة منتهى زهير محسن من وزارة التخطيط بحثاً حمل عنوان واقع العمالة الاجنبية في العراق ، فيما تطرق الاستاذ وسام جاسب عودة من منظمة العمل الدولية  بورقته المعنونة حقوق العمال المهاجرين بين معايير العمل الدولية والتشريعات الوطنية، ختاماً جاءت ورقة الاستاذ احمد اياد من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تحت عنوان دور وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في تنظيم عمالة الاجانب في العراق .

حضر الندوة نخبة من الاساتذة المتخصصين والاكاديميين والباحثين في الشأن الاقتصادي والاجتماعي الذين اغنوا الورشة بمداخلاتهم وتعقيباتهم واسئلتهم .

مزيداً من التفاصيل في تقرير علمي لاحق..
   

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 25
عدد زوار اليوم : 1016
عدد زوار أمس : 1251
عدد الزوار الكلي : 1574520

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية