Get Adobe Flash player

السياسة المائية في العراق الواقع والطموح

صناعة الكتاب في العراق.. بين التقليد والحداثة

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

التصوف والمجتمع


2024-03-07

 التصوف والمجتمع

 التصوف والمجتمع



          أقام قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة وبالتعاون مع الجامعة المستنصرية كلية الاداب قسم الفلسفة الندوة العلمية الموسومة ( التصوف والمجتمع ) يوم الخميس الموافق 7 آذار 2024 .
         ترأس الجلسة الأستاذ الدكتور  رائد جبار كاظم وقررتها المدرسة الدكتورة  منى حسين فليح من كلية الآداب الجامعة المستنصرية قسم الفلسفة.
        
       شارك في الندوة عدد من  الباحثين حملت أوراقهم عدد من العناوين جاء في مقدمتهم الأستاذ الساعد الدكتور جواد كاظم عبهول الذي قدم بحثاً معنوناً ( الحكيم المتأله والمجتمع في فلسفة السهروردي المقتول) بيَنّ فيه أن النظرية المنطقية تختلف باختلاف الأساس الذي يذهب إليه الفيلسوف في نظريته في المعرفة، فكذلك تختلف النظرية المنطقية باختلاف الأساس الذي يُبتنى عليه العلم في عصره، فكلما غيَّر العلم عن أساسه تغيَّرت معه نظرية المنطق ، كما شارك الاستاذ المساعد الدكتور علاء جعفر ببحث معنون (التصوف والسلطة) ذكر فيه انه لا توجد علاقة بين التصوف والسياسة من قريب أو بعيد، الا في حالات فردية كحالة الحلاج حيث يعتبر التصوف مسألة فردية وليس تنظيماً جماعياً أو مؤسسياً. فيما قدم الدكتور محمد محسن أبيش بحثاً عنوانه (الصوفي بين المعيش والمقول- عن  التجربة الصوفية والأخر) تناول فيه مشكلة العلاقة بين الصوفي والأخر، بين ما يعيشه ذاتياً وما يقوله موضوعياً لوصف هذه التجربة فهو في الأساس يخاطب الأخر؟
     وختاماً جاءت ورقة الأستاذ الدكتور رحيم محمد الساعدي ببحث حمل عنوان ( الجانب الأخر للتصوف في المجتمع) هذه الورقة بينت نوع من التداخل مابين التصوف كونه حركة فردية نشأت من داخل الإسلام والعوامل الداخلية التي هي المنبع الأساسي لنشأة التصوف .

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 34
عدد زوار اليوم : 1110
عدد زوار أمس : 1539
عدد الزوار الكلي : 1585281

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية