Get Adobe Flash player

التحولات الجيوسياسية في العلاقات الصينية- الخليجية

العنف ضد المرأة .. رؤية معاصرة في الانساق المضمرة

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

الأصول اللغوية المشتركة للغات السامية اللغة المندائية انموذجاً


2024-06-24

الأصول اللغوية المشتركة للغات السامية اللغة المندائية انموذجاً

الأصول اللغوية المشتركة للغات السامية
اللغة المندائية انموذجاً


اقام قسم الدراسات اللغوية والترجمية في بيت الحكمة وبالتعاون مع مؤسسة الرواق للثقافة والتنمية وشبكة Right for times في جامعة برمنكهام ندوة علمية حملت عنوان (الأصول اللغوية المشتركة للغات السامية-اللغة المندائية انموذجاً) اليوم الاثنين الموافق 24 حزيران 2024.
ترأس الجلسة الدكتور رضا كامل الموسوي وشارك فيها نخبة من الأساتذة المتخصصين من مراكز علمية مختلفة.
سلطت الندوة الضوء على اللغة المندائية باعتبارها لغة طقوسية للديانة المندائية، حيث دونت من خلال الجزء الكلاسيكي منها الكتب الدينية. في حين ان اللغة المندائية المحكية والتي تسمى الرطنة هي اللهجة الدارجة من المندائية التي يستخدمها عامة المندائيون في الحياة اليومية، رغم انها على حافة الانقراض حالياً. حيث قل استخدامها بشكل كبير، ويجدر بالذكر ان الرطنة يستخدمها مندائيو الاهواز على عكس مندائيي العراق الذين يستخدمون اللهجة العراقية الدارجة في حياتهم اليومية.
كما بينت الندوة ان الرطنة هي لغة مندائية غير صافية، وإنها متأثرة بشكل كبير باللغتين العربية والفارسية، وإنها تتميز بصرامتها وعدم تأثرها بأي لهجة أخرى من حيث القواعد.
شارك الباحثون في هذه الندوة ببحوث واوراق عمل متنوعة، حيث قدم الدكتور مؤيد حسين منشد من كلية اللغات- قسم اللغة السريانية بحثاً بعنوان (علاقة اللغة المندائية باللغة الارامية)، كما استعرض الأستاذ مازن محمد حسين الشبيب من جامعة بابل مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية، البيئات اللغوية المتجاورة وتعدد اللهجات في دراسة للغات السامية. فيما شارك الأستاذ بهاء عامر عبود من كلية اللغات قسم اللغة السريانية بورقة بحثية حملت عنوان (جوانب صرفية في اللغة المندائية). من جانب اخر قدم الأستاذ حيدر حسن عبيد من كلية اللغات قسم اللغة السريانية بحثاً عنوانه (السمات والخصائص المشتركة بين اللغة المندائية واللغات الأخرى). ختاماً قدمت الأستاذة اشواق نصرت جاسم من قسم اللغة السريانية ايضاً ورقة بحثية حملت عنوان (الملابس الدينية في اللغة المندائية- دراسة سامية مقارنة).
بين الباحثون ان اللغة المندائية هي احدى اللغات الارامية المنتشرة في بطائح العراق (جنوب العراق) او ما يعرف بالسواد قبيل الفتح الإسلامي للعراق. اما في وقتنا هذا فيقتصر استخدام اللغة المندائية على الطقوس الدينية واستخدام بسيط في الحياة اليومية وهي لغة مهددة بالانقراض.
حضر الندوة جمع من الباحثين والمثقفين المختصين الذين أغنوا الندوة بمداخلاتهم واسئلتهم.

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 20
عدد زوار اليوم : 604
عدد زوار أمس : 1024
عدد الزوار الكلي : 1675056

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية