تفاصيل الخبر
قراءة القرآن الكريم لذوي الاعاقة البصرية ... الصعوبات والتحديات
2025-01-29
لمناسبة اليوم الوطني للقرآن الكريم الموافق 27 رجب ، وتنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء الأستاذ محمد شياع السوداني، أقام قسم الدراسات الإسلامية في بيت الحكمة بالتعاون مع مؤسسة الكفيف القرآنية المحاضرة العلمية الموسومة بـ ( قراءة القرآن الكريم لذوي الإعاقة البصرية ...الصعوبات والتحديات) بتاريخ 29 /1/2025على قاعة المرايا في بيت الحكمة ، حاضر فيها الأستاذ المساعد الدكتور وسام مجيد حسن رئيس مؤسسة الكفيف القرآنية وبمقرريه الاستاذ المساعد الدكتورة مياس ضياء باقر المشرفة على قسم الدراسات الإسلامية .
افتتحت المحاضرة بتلاوة لآيات من الذكر الحكيم للقارئ الكفيف حسين هادي الطفيلي، ثم تلاها عرضاً لفلم وثائقي لمناسبة اليوم الوطني للقرآن الكريم.
استهل الباحث في ورقته البحثية منطوقا الى اهمية القراءة والكتابة بوصفها من أهم المهارات الأساسية التي تفتح أبواب المعرفة والثقافة والتواصل، ومن ثم تناول أبرز الطرائق المعاصرة التي يمارسها المكفوفين وضعاف البصر القراءة والكتابة، إذ تعدّ طريقة برايل المفتاح الذي يتيح لهم الوصول إلى هذه العوالم بشكل مستقل.
بعد ذلك تطرق الباحث الى تعريف طريقة برايل بوصفها نظاماً خاصاً بالكتابة وللقراءة للمكفوفين وضعاف البصر، ويعتمد وهذا النظام على نقاط بارزة تشُكّل حروفاً ورموزًا يمكن تحسسها باللمس. ومخترع هذا الكفيف الفرنسي النظام لويس برايل وتعود جذور الكتابة للمكفوفين إلى القرن الرابع عشر، إذ استخدم زين العامدين وهو أستاذ كفيف، حروفاً بارزة على أغلفة الكتب. وفي القرن التاسع عشر، طوّر لويس برايل طريقته الخاصة، التي تم تعميمها في فرنسا عام 1852، لتصبح اليوم لغة عالمية تستخدم في جميع أنحاء العالم.
ومن ثم تناول الباحث كيفية عمل طريقة برايل ( لغة اللمس الفريدة )
والتي تتكون من ست نقاط مرتبة في شكل مستطيل، وكل حرف أو رمز له تركيبة فريدة من هذه النقاط. تكُتب من اليمين إلى اليسار، وتقُرأ من اليسار إلى اليمين عن طريق اللمس بالإصبع، مما يمنح المكفوفين القدرة على استيعاب النصوص بشكل مباشر.
ومن بعد ذلك اشار المحاضر الى أهمية طريقة برايل والتي تكمن في النقاط التالية :
- تمكن المكفوفين من القراءة والكتابة بشكل مستقل، مما يعزز ثقتهم بأنفسهم واعتمادهم على الذات.
- تفتح لهم أبواب المعرفة والثقافة، وتتيح لهم الوصول إلى المعلومات والمصادر التعليمية المتنوعة.
- تساعدهم على التواصل والتعبير عن أنفسهم بشكل فعال، وتمكنهم من الاندماج في المجتمع و المشاركة الفعالة في الأنشطة المختلفة.
- تحسن فرصهم في التعليم والتوظيف، وتسهم في تنمية مهاراتهم اللغوية والإدراكية.
ومن بعد ذلك تناول المحاضر ابرز التحديات والعقبات الخاصة بطريقة برايل في العراق ولعل ابرزها :
- تتطلب ممارسة وتدريباً مستمرين لإتقانها.
- قد تكون الكتب والمواد المكتوبة بطريقة برايل محدودة، مما يستدعي بذل جهود لزيادة إتاحتها.
- نقص الموارد التعليمية والمتمثلة بقلة الكتب والمناهج الدراسية المطبوعة بطريقة برايل: يعاني الطلاب المكفوفون من نقص حاد في الكتب والمناهج الدراسية المطبوعة بطريقة برايل، مما يجعل من الصعب عليهم متابعة دراستهم بشكل فعال.
- نقص في المعلمين المدربين: هناك نقص كبير في عدد المعلمين المدربين على تدريس طريقة برايل، مما يزيد من صعوبة تعلمها وإتقانها.
- ومن ثم ناقش الباحث جملة من التحديات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتنكنولوجية نذكر منها :
- النظرة السلبية للإعاقة: يعاني المكفوفون في العراق من نظرة سلبية من قبل البعض في المجتمع، مما يزيد من عزلتهم ويقلل من فرصهم في التعليم والتوظيف.
- صعوبة الاندماج الاجتماعي: يواجه المكفوفون صعوبة في الاندماج الاجتماعي بسبب نقص التوعية بأهمية إتاحة الفرص لهم، مما يقلل من تفاعلهم مع المجتمع ويؤثر على تطورهم الشخصي.
- ارتفاع تكلفة التكنولوجيا المساعدة: تعتبر التكنولوجيا المساعدة الخاصة بالمكفوفين، مثل أجهزة الأسطر الألكترونية والطابعات الألكترونية والحاسوب المعلم بطريقة برايل أي احتواء لوحة المفاتيح على حرف برايل أو الحاسوب الناطق وبرامج تحويل النص إلى كلام، باهظة الثمن، مما يجعل من الصعب على الكثير من المكفوفين الحصول عليها.
- ارتفاع معدلات البطالة بين المكفوفين: يعاني المكفوفون في العراق من ارتفاع معدلات البطالة، مما يزيد من صعوبة اعتمادهم على أنفسهم ويقلل من فرصهم في الحصول على حياة كريمة.
- صعوبة الحصول على فرص عمل: يواجه المكفوفون صعوبة في الحصول على فرص عمل مناسبة بسبب نقص التوعية بقدراتهم ولأن العديد من أصحاب العمل لا يدركون إمكاناتهم.
واخيرا تناول الباحث بعض التطورات حديثة التي شهدتها طريقة برايل وما تحمله من مستقبل مشرق للمكفوفين لعل ابرزها
- ظهور أجهزة إلكترونية تدعم طريقة برايل، مما يسهل الكتابة والقراءة ويجعلها أكثر ملاءمة.
- تطبيقات الهواتف الذكية التي تسهل استخدام طريقة برايل وتوفر إمكانية الوصول إلى المواد التعليمية والثقافية.
- جهود متواصلة لزيادة إتاحة المواد المكتوبة بطريقة برايل، بما في ذلك الكتب والمجلات والصحف.
المقترحات والتوصيات
- نوصي الحكومة العراقية على زيادة الاستثمار في تعليم المكفوفين، من خلال توفير المزيد من الموارد التعليمية وتدريب المزيد من المعلمين المتخصصين.
- نوصي بتكثيف الجهود لنشر الوعي بأهمية طريقة برايل بين أفراد المجتمع، من خلال وسائل الإعلام المختلفة وتنظيم حملات توعية.
- نقترح على الحكومة والمنظمات غير الحكومية توفير التكنولوجيا المساعدة الخاصة بالمكفوفين بأسعار معقولة، وتوفير التدريب اللازم لاستخدامها.
- البدء المبكر في تعليم طريقة برايل ، واستخدام أساليب تعليمية متنوعة (التعلم باللعب، الأدوات الملموسة ،التكنولوجيا المساعدة) .
- تدريب معلمين متخصصين في تعليم طريقة برايل.
- إشراك الأسرة في عملية التعلم.
- استخدام التكنولوجيا المساعدة بشكل فعال.
- الاحتفال باليوم العالمي للبرايل لزيادة الوعي.

.jpeg)
.jpeg)
.jpeg)
.jpeg)

المزيد من الاخبار