Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

حلقة نقاشية :الإسلام في اوربا أم إسلام اوربا- دراسة سوسيولوجية حول أوربيي داعش


2014-09-06

 حلقة نقاشية :الإسلام في اوربا أم إسلام اوربا- دراسة سوسيولوجية حول أوربيي داعش

   ((الإسلام في اوربا أم إسلام اوربا- دراسة سوسيولوجية حول أوربيي داعش))

  حلقة نقاشية عقدها بيت الحكمة – قسم الدراسات التاريخية بعنوان ((الإسلام في اوربا أم إسلام اوربا – دراسة سوسيولوجية حول اوربيي داعش)) للباحث حميد ياسين ناصر/معهد البحوث الاجتماعية-باريس والمعهد الفرنسي في بغداد، برئاسة الاستاذ الدكتور محمود عبد الواحد القيسي/ كلية الاداب- جامعة بغداد وبمقررية المدرس المساعد حيدر قاسم مطر
 
وبحضور عدد من الأساتذة والباحثين والأكاديميين والمثقفين والإعلاميين وطلبة الدراسات العليا. صبيحة يوم الخميس الموافق 4/9/2014 الساعة العاشرة صباحاً في قاعة الندوات في بيت الحكمة.
 
 وضح الباحث ان بيت الحكمة هذه المؤسسة الفكرية والعلمية الرائدة التي تدعم هذه الدراسات التي يهتم بها العالم وخصوصا العالم الغربي ويخصص الكثير من الاهتمام للدراسات الميدانية لمثل هذه المواضيع وهي دراسة الاوضاع في الشرق الاوسط. واكد على الاهتمام والبحث في المواضيع الميدانية التي تختص بدراسة الشأن الاوربي والمسلمين المهاجرين من اوربا الى الشرق الاوسط، وانجح الدراسات هي التي تعتمد على الدراسات الميدانية.
 
هناك دراسة فرنسية تصنف المهاجرين الفرنسيين الى جيل الستينيات وهم من العمالة القادمة من المغرب العربي والجيل الثاني والذي تأثر بالاخوان المسلمين اما الجيل الثالث الذي ولد وترعرع في فرنسا وقد اتخذ آراء اسلامية متشددة وهو اسلام اوربا، اما الجيل الاول الذي هاجر من المغرب العربي حاملاً معه افكاره الاثنية يسمى الاسلام في اوربا.
 
ان الثقافة لها علاقة وطيدة بالدين فكلما ابتعد الدين عن ثقافة الاباء اصبح الدين اكثر تطرفا وتشدداً وهذا ما شهده الجيل الثاني والثالث من مهاجري المغرب العربي الى فرنسا.
 
اما الجيل الثاني الذي ولد في فرنسا بدأ يأخذ الطباع والافكار واللغة والعادات الفرنسية اذ ظهر الدين النقي (حسب وجهة نظرهم) وقد بدء بانشاء منظمات وتجمعات للتباحث في امور الدين.
 
ومن اهم اسباب ظهور الحركات الاسلامية المتطرفة المتشددة الرافضة للاندماج في المجتمع الفرنسي هو التعامل المنبوذ من الدولة الفرنسية واقصاء المهاجرين عن المجتمع الفرنسي.
 
 وكان هناك مداخلات عدّة من السادة الحضور نذكر منها:
 
-        تساءل الدكتور اسماعيل طه الجابري/رئيس قسم الدراسات التاريخية:  لماذا كانت ردات الفعل للمتشددين الاسلاميين الاوربيين ركزت على المنطقة العربية وليس على فرنسا نفسها؟
 
 -الدكتور محمود علي الداود/ رئيس قسم الدراسات السياسية :وضح ان العنف في اوربا نشأ في ثلاثينيات القرن العشرين وقد نظموا جيشاً من المرتزقة بوساطة شركات تعمل مقابل المال، حتى ان بعضاً من اعضاء تنظيم داعش يقاتلون مقابل المال وليس تشددا دينياً. وتساءل ان بعضاً من مقاتلي داعش هم من اصول فرنسية اذن ما اسباب انطوائهم تحت لواء تنظيم داعش؟
 
 -الدكتور عبد الله تساءل لماذا لم يتجه التطرف الاسلامي الى الجهاد الداخلي بدلا من التوجه الى الجهاد في سوريا والعراق؟
 
 -        ماهر جبار الخليلي تساءل ما هو دور الدولة في نمو هذه الحركة؟ ألا تستطيع السيطرة على هذه الحركة؟
 
 -        الاستاذ مهند تساءل هل ان نسبة الدواعش في اوربا كبيرة؟ أليست هذه الحركات الاسلامية هي حركات لتشويه صورة الاسلام في الغرب؟ وهل لها نهاية؟
 
 
 
 
 
كتابة : يسرى اسامة 
 
تصحيح لغوي : رواء مظهر 
 
اخراج فني :حسام خليل 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 14
عدد زوار اليوم : 1046
عدد زوار أمس : 1152
عدد الزوار الكلي : 1568067

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية