Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

مجلة دراسات الاديان


2014-09-22

 مجلة دراسات الاديان

مجلة دراسات الاديان
 
العدد 23
 
صدر العدد 23 من مجلة دراسات الاديان وهي مجلة فصلية محكمة تصدر عن قسم دراسات الاديان في بيت الحكمة  حيث جاءت  كلمة العدد بقلم رئيس التحرير الاستاذ الدكتور شمران العجلي  قائلا فيها تواصل هيئة تحرير مجلة دراسات الاديان والعاملون في القسم مشرفا ومقررا وسكرتارية – بإصرار ودأب طموحها لتقديم بحوث ودراسات ومقالات ترتقي الى مستوى اهداف بيت الحكمة وبموازاة تطلعاته الى بناء مجتمع مدني تعددي تسوده قيم التسامح والتعايش المشترك عبر الخطاب الحضاري والإنساني الموجه الى عموم البشر من خلال فهم الدين من داخل نصوصه وعن طريق معطياته المتنوعة طريقا الى التجديد في الدين ومن ثم التحول في المجتمع بما يوسع آفاق التجربة الحضارية ويعمق اتجاها عقلانيا على ارضية الافكار .
 
وبما ان بيت الحكمة مؤسسة علمية فكرية تلتزم الاسهام الفاعل في عملية اعادة بناء العراق وبناء مقومات التحول السياسي والاقتصادي والاجتماعي وإحياء التراث العربي الاسلامي فان هذا العدد الجديد من مجلة القسم يضم باقة من البحوث والدراسات الرصينة لباحثين لهم باع طويل وتجربة ناضجة رسخت اسماءهم في خانة الوزن الثقيل ضمن معايير البحث الاكاديمي .
 
يفتتح العدد ببحث الاستاذ الدكتور عبد علي حسن الخفاف (المشهد الديني في العالم )الذي وضع امام القارئ الكريم خريطة معززة بالإحصاءات الرقمية تبين جغرافية توزع الديانات على الكرة الارضية.
 
 فيما يشترك الباحثان الدكتور خالد موسى الحسيني والمدرس المساعد زيدان خلف الموزاني ببحث (السيدة هاجر زوجة النبي ابراهيم الخليل (ع) من منطلق تسليط الضوء على حياة السيدة هاجر (رضي الله عنها)من خلال اقدم مصدر مدون فيه السيدة وهو الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد.
 
ويحتوي بحث(مبادئ الدستور الاسلامي )للدكتور محمود حسين علي على 61 مادة متعلقة بمبادئ الدستور الاسلامي الاساسية التي تتناول نظام الحكم والنظام الاجتماعي والنظام الاقتصادي والحقوق والحريات العامة المبنية في القران الكريم والسنة النبوية .
 
فيما تناول الدكتور رائد جبار كاظم في بحثه(مفهوم الحرية في فكر محمد باقر الصدر )فكرة مهمة من افكار الصدر وهي فكرة الحرية التي تناولها الصدر من زاوية اسلامية قرآنية منسجمة مع طبية وتكوين الانسان الفطرية .
 
اما الدكتور باقر ابراهيم حسين فيتناول في بحثه(القراءات الجذرية للتراث) مشروع (محمد آركون) الفكري داخل منظومة الفكر الديني بصفة عامة والفكر الاسلامي على وجه الخصوص .
 
في حين يعالج الدكتور عبدالله عبد الهادي المرهج موضوعه (نتقد الفكر الديني في فلسفة نيشته – المسيحية انموذجا ) من خلال مناقشة طروحات نيتشه وموقفه العام من الدين والفكر الديني متمثلا بالمسيحية الذي شكل صلب موضوعات فلسفة نيتشه في اغلب مؤلفاته .
 
ويتناول الدكتور عبد الله ابراهيم رحيم (مفهوم الكلمة ودلالتها في القران الكريم من خلال مفاهيم الكلمة العليا والسفلى والباقية وكلمة التقوى.
 
اما الدكتور تيسير احمد الركابي فيؤكد في بحثه (الاصول الاعتقادية في الاديان السماوية الثلاث ) على ان لكل ديانة سماوية اصول اعتقاديه وهذه الاصول ساعدت على ترسيخ معالم هذه الديانة في قلوب وفكر معتنقيها .
 
ويتناول الدكتور فاضل مدب اسباب النزول لان معرفتها ضرورية لمن يريد فهم القران والوقوف على اسراره من خلال بحثه المعنون(وظيفة اسباب النزول عند المفسرين والأصوليين) .
 
وتعالج الباحثة نادية فاضل الطائي حق المرأة بالإرث بين عدالة الشرع وظلم العرف حيث ان الخلل ليس في الشريعة وإنما في التطبيق .
 
فيما تناول الدكتور اياد كريم الصلاحي النص القراني باعتباره الاصل المركزي الذي دارت حوله كل افانين المعرفة التي انتجها الفكر الاسلامي وانطلاقا من ذلك نظر ابن سينا الى النصوص القرآنية واستناد على ذلك فسر سور وآيات القران الكريم من خلال بحثه المعنون (توظيف النص القراني في فلسفة ابن سينا من التفسير والتأويل الى الواقع)
 
اما البحث الاخير للدكتورة مياس القزويني والمعنون (منهج اهل البيت والصحابة في التفسير –رؤية معاصرة)فيؤكد على منهج اهل البيت والصحابة في التفسير وكيف ان القران الكريم احتوى على مجموعة من العلوم والمعارف في مقدمتها المحكم والمتشابه من الايات والمطلق والمقيد من الاحكام والعام والخاص والناسخ والمنسوخ والمجمل والمفصل  .
 
اعداد اصيل علاء الدين
 
سكرتيرة قسم دراسات الاديان
 
 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 39
عدد زوار اليوم : 675
عدد زوار أمس : 1011
عدد الزوار الكلي : 1547603

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية