Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

مجلة قسم دراسات الاديان


2014-09-22

مجلة قسم دراسات الاديان

 صدر العدد 26 من مجلة دراسات الأديان لعام 2013 وهو العدد الأخير لهذه السنة

 
تواصل هيئة تحرير مجلة (دراسات الأديان) والعاملون في القسم مشرفاً ومقرراً وسكرتارية – بإصرار ودأب طموحها لتقديم بحوث ودراسات ومقالات ترتقي الى مستوى أهداف بيت الحكمة وبموازاة تطلعاته الى بناء مجتمع مدني تعددي
 
 تسوده قيم التسامح والتعايش المشترك عبر الخطاب الحضاري والإنساني الموجه الى عموم البشر من خلال فهم الدين من داخل نصوصه وعن طريق معطياته المتنوعة طريقاً الى التجديد في الدين ومن ثم التحول في المجتمع بما يوسع آفاق التجربة الحضارية ويعمق اتجاهاً عقلانياً على أرضية الاقتدار الفكري.
 
وبما ان بيت الحكمة مؤسسة علمية فكرية تلتزم الإسهام الفاعل في عملية إعادة بناء العراق وبناء مقومات التحول السياسي والاقتصادي والاجتماعي وإحياء التراث العربي الإسلامي فان هذا العدد الجديد من مجلة القسم يضم باقة من البحوث والدراسات الرصينة لباحثين لهم باع طويل وتجربة ناضجة رسخت أسماءهم في خانة الوزن الثقيل ضمن معايير البحث العلمي والأكاديمي.
 
يفتتح البحث الأول ( اثر القراءات الشاذة في الانحرافات العقدية الفاسدة) للدكتور عبد القادر القيسي والذي أكد فيه على ان القراءة الشاذة هي القراءة الصحيحة وأسست لانحرافات عقائدية خالفت الأصول المعتبرة لعامة المسلمين .
 
وتساهم الدكتورة وسن حسين محيمد ببحث(الوصايا العاشر في الأديان السماوية وانعكاساتها الأخلاقية على المجتمع )حيث أكدت انه من البديهي ان تتفق الأديان السماوية على ما جاء في الوصايا العشر ,ذلك ان مبادئ السماء واحدة ومنهج الرسل والأنبياء ومصدر إلهامهم واحد,فمن الطبيعي ان تتلاقى وتتحدد أهدافهم مع بعضها البعض لأنها منبثقة من الله .
 
اما الدكتور محمد غانم محيسن فيؤكد في بحثه (الحديث الموثق..مفهومه وحجيته وتطبيقاته لدى الأمامية)على ان الأمامية اختصت بالحديث الموثق وهو عندهم ما دخل في طريقة من نص علماؤهم على توثقيه ولم يشتمل على ضعف ,انطلاقا من حرص المسلمين على نقل أحاديث الرسول (ص)بأسانيد متصلة,لا تشوبها أدنى شائبة ضعف .
 
فيما يتناول الدكتور عبد الباقي الخزرجي موضوع (الهدية في رسم معالم الوفية ..دراسة في فلسفة الزائرة وتربيتها) ومتابعة الزائرة ,وتحولات الدلالة الزمانية والمكانية وتعدد رموزها وشبكة العلاقات والفضاءات التي تربطها  بالمرتكز وكيفية تعاملها مع الأشياء الجامدة في الطبيعة والأشياء المتحركة.
 
ويتكفل الدكتور إبراهيم موحان تاية في بحثه (الملامح الصوفية في قصة حي بن يقظان لابن طفيل)دراسة وتحليل قصة حي بن يقظان وعمل مقارابات مع دائرة التصوف الإسلامي ليظهر الانطباق ما بين الاثنين للخروج بنتيجة مفادها ان للقصة ملامح صوفية واضحة وبينة .
 
وللمرة الأولى يطل علينا الدكتور تومان غازي حسين ببحثه(منهج في دراسة  أسلوب التقديم والتأخير في الخطاب القرآني)الذي اكد فيه على ان التقديم والتأخير من المصطلحات البلاغية الإجرائية المهمة لأنه يدرس ظاهرة أسلوبية تميزت بها النصوص الإبداعية الراقية ذات الاستعمال الخاص للغة وأعلاها رتبة القران الكريم .
 
تستهل الدكتورة هيفاء محمد عبد الزبيدي بحثها (حقوق المتهم في الفقه الإسلامي )بتأمل جوانب التشريع الجنائي الإسلامي لتجد انه من الكمال ما تعجز الأقلام عن بيان جوانبه ليؤكد عدالة التشريع بما يحقق الأمن والسلام.
 
ويعد بحث الدكتور حسين سامي شبر (الفروق الفنية والاستعمالية بين مصطلحات علم الدراية )من الدراسات المحفزة للطالب اذ تثير اهتمامه من خلال معرفته للفروق بين الاصطلاحات الدرياتية ومحاولة إيجاد ما يفترق كل مصطلح عن الأخر من الناحية الاصطلاحية والفنية .
 
ويواصل الدكتور فلاح عبد الرسول حمودي تواصله مع المجلة وهذه المرة بتحقيق ودراسة (نيل المرام في بيان حكم السلام للشيخ محمد البقري الشافعي) لما في المخطوطة من فوائد جليلة في حكم السلام في الاسلام .
 
ويشترك الباحثان الدكتور عامر عبد زيد والدكتور ثائر عباس هويدي بحث (المناظرات العقائدية للشيخ المفيد مع المعتزلة)تعبيرا عن مشهد فكري وديني مشوب بالصراعات المذهبية متأثراً بالأجواء الفكرية والسياسية والطائفية حول الشيخ المفيد آنذاك .
 
واضاف الدكتور محمود شاكر ساجت (شعر ابن رحيم الأندلسي ..) الذي يلقي الأضواء ساطعة على شعر الوزير المشرف الأديب البليغ ورجل الشرق سؤددا وعلاء وامتثالاً على الفضائل الحميدة والسيرة النقية المحمودة.
 
وختام المجلة مسك مع بحث (لعب الأطفال في ضوء الأحاديث النبوية ودورها في التربية العقلية للطفل) للدكتور محمود حميد العيساوي الذي أكد على ان اللعب طبيعة فطرية في نفس الطفل ,وللألعاب الهادفة أهمية كبيرة في بناء الجسم وتنمية الذكاء,على ان تكون الألعاب مباحة وليس فيها محذور شرعي ,وذلك للمساهمة  في بناء رجال الغد .
 
                                                    اعداد :اصيل علاء الدين
 
                                                  سكرتيرة قسم دراسات الاديان

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 29
عدد زوار اليوم : 866
عدد زوار أمس : 1147
عدد الزوار الكلي : 1548940

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية