Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

نشاطات قسم الدراسات القانونية لعام 2007


2007-12-30

 نشاطات قسم الدراسات القانونية لعام 2007

 نشاطات  قسم الدراسات القانونية للعام    2007

 
1-عقد الحلقة النقاشية الموسومة بـ (الانعكاسات الاجتماعية للفساد الاداري)
وذلك في اذار25/3/ 2007 على قاعة كلية الاداب- جامعة بغداد. وقد ترأس الحلقة النقاشية الاستاذ الدكتور جمال ابراهيم الحيدري رئيس قسم الدراسات القانونية في بيت الحكمة. وكان من المشاركين في هذه الحلقة النقاشية الدكتور عبد الواحد مشعل، التدريسي من قسم الاجتماع - كلية الاداب / جامعة بغداد, بورقته الموسومةـ (الادارة ومخاطر الفساد الاداري والمالي اجتماعياً واقتصادياً). وكذلك الدكتور كريم محمد حمزة، التدريسي في قسم الاجتماع- كلية الاداب /جامعة بغداد ورئيس قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة، وذلك بورقته الموسومة (الفساد.....اسئلة للحوار).        
 
2. عقد الحلقه النقاشية الموسومة بـ (الانعكاسات السياسية للفساد الاداري)
 
وذلك في يوم الاربعاء المصادف 28/اذار/ 3/2007 على قاعة كلية العلوم السياسية- جامعة بغداد. وقد ترأس الحلقة النقاشية الاستاذ الدكتور جمال ابراهيم الحيدري رئيس قسم الدراسات القانونية في بيت الحكمة. شاركت الدكتورة نظلة الجبوري، رئيسة قسم الدراسات السياسية في بيت الحكمة، بورقتها الموسومة  (تداعيات الفساد الاداري على الواقع السياسي العراقي). وكذلك الدكتور ثامر العامري بورقته الموسومة (جدلية العلاقة بين الفساد السياسي والفساد الاداري).  كما شارك الدكتور عماد الشيخ ببحثه الموسوم (افكار في النزاهة والحكم الصالح)وكان من ابرز المعقبين في هذه الحلقة النقاشية الدكتورة وصال نجيب العزاوي، عميدة كلية العلوم السياسية- جامعة النهرين، ووليد خالد احمد حسن الباحث في بيت الحكمة.
 
3. عقد القسم الحلقة النقاشية الموسومة بـ (الانعكاسات الاقتصادية للفساد الاداري)
 
على قاعة كلية الادارة والاقتصاد- جامعة بغداد في نيسان 23/4/2007. وقد ترأس الحلقة النقاشية الاستاذ الدكتور جمال ابراهيم الحيدري رئيس قسم الدراسات القانونية في بيت الحكمة.  وشارك في هذه الحلقة الدكتور ميسر قاسم غزال، رئيس قسم الاقتصاد في كلية الادارة والاقتصاد - جامعة بغداد، بورقته الموسومة (الانعكاسات الاقتصادية للفساد الاداري والمالي). وكذلك الدكتور فوزي حسين محمد، التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد- جامعة بغداد, بورقته الموسومة  “الفساد الاداري (اسبابه، نتائجه، معالجاته)”.كما اعد القسم دراسة قانونية وصياغية معمقة لمشروع قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم والمحال من قبل مجلس الوزراء وقد تم ارسال نسخة من هذه الدراسة الى مجلس الوزراء ونسخة اخرى الى مجلس شورى الدولة ومجلس النواب.
 
4. عقد حلقه النقاشية الموسومة بـ (الاطار القانوني للفساد الاداري)
 
وذلك في يوم الاحد المصادف2007/5/13 على قاعة كلية القانون- جامعة بغداد، وقد ترأس الحلقة النقاشية الاستاذ المساعد الدكتور عصام العطية رئيس قسم القانون الدولي في كلية القانون- جامعة بغداد وم ابرز المشاركين في هذه الحلقة النقاشية الاستاذ الدكتور جمال ابراهيم  الحيدري، رئيس قسم القانون الجنائي في كلية القانون- جامعة بغداد ورئيس قسم الدراسات القانونية في بيت الحكمة، بورقته الموسومة (النماذج الاجرامية للفساد الاداري في قانون العقوبات العراقي). وكذلك الدكتور عادل حسين شبع, التدريسي في كلية القانون- جامعة بغداد بورقته الموسومة (نزاهة الوظيفة العامة وجزاء الاخلال بها).  وكان من ابرز المعقبين في هذه الحلقة النقاشية الاستاذ المساعد الدكتور رؤوف الصافي معاون عميد كلية القانون- جامعة بغداد للشؤون العلمية والدكتور طالب الشرع التدريسي في كلية القانون جامعة بغداد.           
 
5. ساهم بيت الحكمة في تقديم الاستشارات القانونية لمؤسسات الدولة، وتم مفاتحة مجلس النواب بخصوص تقديم الاستشارات وفق عقد محدد.
 
6. تم تقديم دراسات تسلط الضوء على فقرات من قانون الاحوال الشخصية وتعديل ما يقتضي من الدستور الدائم.
 
7. عقد الحلقة النقاشية بعنوان (قانون التجارة وضرورات التغيير ) وذلك في يوم الاربعاء الموافق 14/5/ 2007 على قاعة كلية القانون –جامعة بغداد . وقد ترأس الحلقة النقاشية الاستاذ الدكتور جمال ابراهيم الحيدري رئيس قسم الدراسات القانونية في بيت الحكمة. وقد شارك فيها الدكتور لطيف جبر كوماني في هذه الحلقة النقاشية بورقته الموسومة (قانون التجارة وضرورات التغيير ).
 
الاصدارات /  الافاق المستقبلية لقانون الاحوال الشخصية / المشروع الستراتيجي.
 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 28
عدد زوار اليوم : 1069
عدد زوار أمس : 1147
عدد الزوار الكلي : 1549143

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية