جلسة تأبين لشيخ المترجمين المرحوم محمد كاظم سعد الدين

2022-03-03

جلسة تأبين لشيخ المترجمين المرحوم محمد كاظم سعد الدين

اقامها قسم الدراسات اللغوية والترجمية


 نظمَ قسم الدراسات اللغوية والترجمية في بيت الحكمة، مجلس تأبيني لروح الفقيد السيد محمد كاظم سعد الدين الشديدي "شيخ المترجمين" استذكاراً ووفاء لمن أفنى حياته في خدمة العلم، وذلك صباح اليوم الخميس الثالث من آذار 2022.
وبدأ الحفل بقراءة سورة الفاتحة ترحماً لروح الفقيد وأرواح شهداء وعلماء العراق، وجاء في كلمة الأستاذ الدكتور رضا كامل الموسوي مشرف قسم الدراسات اللغوية والترجمية.."كان الفقيد الراحل إنسان يعجز اللسان عن ذكره من فضائل وسمو أخلاق وعلم وتواضع، حتى بات قدوة لكل من اطلع على نتاجه الترجمي ومؤلفاته التي غصت بها المكتبات".
وأكد الموسوي على المشروع المستقبلي بجمع كل ما كُتب بحق الفقيد ونشرها بكتاب موحد، إضافة لدعوة دور النشر لطباعة مؤلفاته التي نفذت من المكتبات وإعادة إصدارها بِحُلة جديدة وفاء من المثقفين والمترجمين لشيخهم الراحل.
من جانبه قدم عباس الخفاجي المدير العام لشبكة بغداد الإعلامية إيجاز بسيرة الفقيد ومسيرته العطرة والتي غار في مضمارها منذ تخرجه عام 1953 من دار المعلمين العالية وتسلم شهادة التخرج من يد الملك فيصل الثاني رحمهما الله وأسكنهم فسيح جناته، واستعرض الخفاجي جزء من منشوراته عن شيخ المترجمين في مجلة المأمون وجريدة البينة الجديدة وجريدة الوطن الجديد وعدد أخر من الصحف والمجلات والشبكات الإعلامية.
ولذكر الفقيد أبا كفاح رحمه الله، اعتلى منصة بيت الحكمة عدداً من زملائه ومحبيه ومن بينهم .. الدكتور صادق الموسوي والدكتور مثنى محمود شاكر والمترجم محمد حسن علاوي والسيد حسين الجاف إضافة للسيد أمين الموسوي وعدد أخر لنخبة المثقفين الحاضرين.
وختم الحفل التأبيني بتقديم درع الوفاء من بيت الحكمة لعائلة الفقيد استلمته بالإنابة عنهم الدكتورة قمر نزيه يوسف حفيدة السيد محمد كاظم سعد الدين الشديدي تغمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته.
ومن الجديد بالذكر إن الراحل السيد محمد كاظم سعد الدين الشديدي من مواليد بعقوبة ، ديالى 1932، حصل على لقب مترجم العراق الأول وشيخ المترجمين سنة 2013 في يوم المترجم العراقي والعالمي، وهو من أقران شعراء العراق عبد الوهاب البياتي ولميعة عباس عمارة وعبد الرزاق عبد الواحد.
وله ثلاث أبناء وهم كل من الدكتورة شروق والمهندس كفاح والمهندسة سحر، وله نتاج فكري لا يُعد ولا يحصى في مجال الترجمة والأدب والقصة، وتوفاه الأجل عن عمر ناهز 90 عام في 14 شباط 2022.

 

 

 

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر