واقع المرأة العراقية في ضوء اطروحات المدرسة النقدية - النسوية

2022-09-13

واقع المرأة العراقية في ضوء اطروحات المدرسة النقدية - النسوية

ندوة علمية  اقامها قسم الدراسات الاجتماعية


واقع المرأة العراقية في ضوء اطروحات المدرسة النقدية النسوية

 

برعاية معالي رئيس المجمع العلمي العراقي رئيس مجلس امناء بيت الحكمة الاستاذ الدكتور محمد حسين آل ياسين اقام بيت الحكمة- قسم الدراسات الاجتماعية اليوم الثلاثاء الموافق 13 ايلول 2022 ندوة علمية حملت عنوان (واقع المرأة العراقية في ضوء اطروحات المدرسة النقدية النسوية)
شارك فيها مجموعة من الباحثين المتخصصين في مجال الدراسات النسوية وقدموا بحوثاً مميزة تناولت موضوعات المرأة العراقية وتمكنها في مراحل التاريخ الحديث.
استهل الندوة الاستاذ الدكتور عبد علي الخفاف من جامعة الكوفة بورقته التي ركزت على بدايات الحركة النسوية في العراق في منتصف القرن التاسع الميلادي وظهور تأسيس الجمعيات والمنظمات والنوادي النسوية متأثرة بالحركة النسوية في الدولة العثمانية التي سيطرت بشكل كبير على المنطقة العربية.
فيما أشاد الباحث الدكتور عبد العظيم السلطاني من جامعة بابل الى الرؤية الثقافية وواقعية الطرح لموضوعات المرأة العراقية ومخاطبتها في المناهج العلمية وكذلك اسهامات المرأة في رسم الفضاء الثقافي.
جاءت مشاركة الدكتورة اسماء جميل من مركز الدراسات النسوية في جامعة بغداد تحت عنوان: النسوية في العراق بين الواقع والطموح، وهي ورقة كشفت فيها عن حجم النتاج الفكري للمرأة العراقية والعدد الهائل من الدراسات والتحليلات والبحوث التي لا تنسجم مع الواقع المتراجع للمرأة.
واخيراً قدم الباحث الاستاذ قاسم الدباغ بحثاً عن دور المرأة العراقية وتحديات الإرث العشائري الذي بيّن فيه بعض الاعراف والتقاليد والعادات في المجتمعات ذات النزعة العشائرية والتي لا تنسجم مع طموحات المرأة وتطلعاتها في حياة كريمة.
ترأست الندوة الاستاذة الدكتورة فريدة جاسم داره – كلية الاداب جامعة بغداد، وقررتها الدكتورة ذكرى انعام غائب، وكانت مساهمات الحضور ومداخلاتهم غنية بالمعلومات والاسئلة والاضاءات التي أثرت البحوث العلمية المشاركة.

 

 

 

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر