الكشف المبكرعن سرطان الثدي

2022-10-18

الكشف المبكرعن سرطان الثدي

محاضرة اقامها قسم تمكين المرأة


 الكشف المبكر عن سرطان الثدي


برعاية معالي رئيس المجمع العلمي العراقي رئيس مجلس امناء بيت الحكمة الاستاذ الدكتور محمد حسين آل ياسين ،اقام قسم تمكين المرآة ورشة العمل المعنونة (الكشف المبكر عن سرطان الثدي) يوم الثلاثاء الموافق 18/10/2022 بتمام الساعة العاشرة صباحاً على قاعة الندوات في بيت الحكمة.
ترأست الجلسة د. ابتهال خاجيك تكلان / المديرة العامة لدار ثقافة الاطفال – وزارة الثقافة
وبمقررية الانسة ياسمين عبدالرزاق بيجان / رئيسة قسم تمكين المرأة – بيت الحكمة
قدمت المحاضرة د. فادية مجبل عباس / الطبيبة في مستشفى الكرامة التعليمي
وحضر الجلسة عدد من الباحثين والاساتذة المختصين وموظفي بيت الحكمة
  في مستهل الورشة رحبت الدكتورة ابتهال بالحضور الكريم متمثل بالخبيرة حليمة علي حسين وعدد من مشرفي الاقسام العلمية وموظفي بيت الحكمة.
ابدئت الدكتورة فادية ببحثها كتعريف للكشف المبكر للأورام ؟
هو تشخيص وعلاج الورم في مرحلة مبكرة قابلة للشفاء من اجل تقليل الوفيات وفوائد أخرى عديدة.
حيث يعطى الكشف المبكر لسرطان الثدي أهمية خاصة لان ( نسبة حدوثه عالية ، نسبة وفيات أقل عند اكتشافه مبكرا ، معاناة أقل جراحيا للمريضة اذا اكتشف المرض مبكرا ، معاناة اقل من ناحية العلاج الكيميائي للمريضة اذا اكتشف المرض مبكرا ، معاناة أقل للمريضة اذا اكتشف المرض مبكرا ، معاناة اسريه اقل اذا اكتشف المرض مبكرا ، فائدة اقتصادية قومية ).
وقد تعددت عوامل الخطورة للإصابة بسرطان الثدي منها :- تقدم السن
-    وجود المرض في اكثر من حالة في الأقارب : - كلما كانت درجة القرابة أكبر كلما كانت فرصة الإصابة بالسرطان أكبر
  القرابة من الدرجة الأولى :الام الأخت البنت
  القرابة من الدرجة الثانية :الجدة العمة الخالة
  القرابة من الدرجة الثالثة :بنات العم وبنات العمات وبنات الاخوال وبنات الخالات  
ان التعرض لفترة أكبر من الدورات الشهرية :- ((بدأ الحيض في سن مبكرة ( قبل عمر العشر سنوات )، سن اليأس المتأخر ( بعد ال 55 سنة )، عدم الإنجاب ، تأخر الإنجاب (إنجاب أول طفل بعد سن الثلاثين) ، تناول مانعات للحمل الهورمونية لمدة اكثر من 10 سنوات مستمرة قبل الخامسة والثلاثين من العمر وتكون الزيادة اثناء الاستخدام او بعد التوقف بسنوات قليلة، إصابة سابقة بسرطان الثدي وتم الشفاء منها  لدى المريضة احتمالية اكثر بالاصابة في الثدي الآخر ،  تناول الكحولات ، السمنة المفرطة ، التدخين النساء اللاتي تدخن بكثافة تكون اكثر عرضة للإصابة بهذا
المرض خاصة لو بدأت التدخين قبل اول حمل لها )).

كما اشارت الطبيبة الى ان مفاهيم خاطئة حول عوامل الخطورة للمرض وكمايلي :-
الشاي أو القهوة ، الاشعة العادية على الصدر ،  لتوتر او العصبية ، إصابات الثدي بالكدمات او الضربات القوية ،  نوعية الأطعمة ،  حمالات الصدر ، الجراحات التجميلية للثدي شاملة الجراحة التدعيمية بمادة السيلكون كون سرطان الثدي وأي سرطان آخر غير معدي.
هناك العديد من العوامل التي تقلل من نسبة حدوث سرطان الثدي منها (الرضاعة الطبيعية لمدة عام على الأقل، الرياضة المنتظمة ،المحافظة على الوزن الصحي للجسم ، بعض العقاقير مثل التاموكسفين  والرالوكسفين).
واكدت على ان هناك برنامج للكشف المبكر لسرطان الثدي :-
من سن ال 20 – 39 سنة :  - الفحص الذاتي الشهري    - الفحص الطبي كل 3 سنوات
 من سن 40 -49 سنة :   - الفحص الذاتي الشهري     - الفحص الطبي السنوي    - اشعة الماموجرام كل عامين
 من سن 50 سنة فأكثر :  - الفحص الذاتي الشهري     - الفحص الطبي السنوي     - اشعة الماموجرام كل عام
اوقات الفحص : قبل سن الياس ، بين اليوم السابع والعاشر من الدورة الشهرية وذلك عندما يكون                        الثدي اقل احتقانا
اما في حال انقطاع الطمث ( بعد سن اليأس ) : يكون في نفس اليوم من كل شهر بذلك تكون السيدة على علم بطبيعة ثديها وبالتالي يسهل عليها معرفة أي تغييرات تطرأ على ثديها عند فحصها له واستشارة الطبيب بناءا على ذلك او في اليوم الأول من كل شهر.
كما وضحت الطبيبة بالصور - الخطوة الأولى : الفحص بالنظر ( التأمل )
الوقوف امام المرآة مع كشف نصفها الأعلى لتلاحظ مظهر ثديها من الامام وفي جميع الجهات اثناء الوقوف في أربعة أوضاع :( الذراعان جانبا ، الذراعان عاليا ، الذراعان على الخاصرتين مع الضغط الخفيف ،  وضع اليدين متشابكة خلف الرأس ثم شد اليدين الى الامام)
وفي الأوضاع التي المشار اليها يتم ملاحظة الاتي :-
(اختلاف حجم او شكل الثديين ،اختلاف شكل الحلمتين ،ارتفاع احدى الحلمتين عن الأخرى ،تشقق او تقرح الحلمة ،انكماش الحلمة الى الداخل ،ظهور كتلة بالثدي ،تجعد الجلد ،وجود كتلة في منطقة تحت الابطين او في منطقة ما فوق الثديين).
الفحص الشهري الذاتي - الفحص بالأصابع
العصر : - يعصر برفق على حلمة الثدي بالسبابة والابهام ولاحظي خروج أي افرازات غير طبيعية فاذا خرج إفرازات غير طبيعية فعليك بزيارة الطبيب .
الخطوة الثانية : الفحص بالأصابع
الجس : للتأكد من ملمس الثدي ترفع اليد اليسرى ويستخدم أصابع اليد اليمنى بعد تغطية جدار الثدي بمادة زيتية ليصبح رطبا او صابونا ليسهل فحصه
تحسسي الثدي الايسر بكامله ابتداءا من الحافة الخارجية للثدي باستخدام ثلاث او اربع أصابع من يدك اليمنى اضغطي اصابعك وهي مسطحة ( في حالة استرخاء ) ضغطا في اتجاه الصدر وبشكل دائري على هيئة دوائرمتجهه نحو الحلمة.
تأكدي انك مررت على كامل الثدي كما لا تنسي ان تتحسسي المنطقة الموجودة تحت الابط الايسر
ثم تعاد الخطوات السابقة وانت مستلقية على ظهرك مع رفع اليد اليسرى فوق الرأس ووضع مخدة تحت الكتف ثم تعاد نفس الخطوات أعلاه لفحص الجهه اليمنى .
ان اشعة الماموجرام ليس لديها اية اضرار تذكر كومن كمية الاشعة المستعملة اثناء الفحص قليلة جدا وليس لها ، الشعور ببعض الألم البسيط خلال الفحص , وهذا  ينتج عن عملية ضغط الثدي اثناء الفحص .  


 

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر