بيت الحكمة العراقي ومؤسسة الحكمة والفلسفة الإسلامية في إيران

2023-11-21

بيت الحكمة العراقي ومؤسسة الحكمة والفلسفة الإسلامية في إيران

يبحثان آفاق التعاون العلمي والفكري بين البلدين


بيت الحكمة العراقي ومؤسسة الحكمة والفلسفة الإسلامية في إيران يبحثان آفاق التعاون العلمي والفكري بين البلدين.


          لبَّى بيت الحكمة العراقي دعوة مؤسسة الحكمة والفلسفة في ايران لزيارة العاصمة طهران واللقاء مع رئيس وأعضاء المؤسسة للتباحث والتبادل الفكري والمعرفي بين البلدين الشقيقين، حيث شكَّل بيت الحكمة  وفداً برئاسة السيد المستشار الدكتور عماد جاسم وعضوية السيد مدير العلاقات العامة والإعلام الأستاذ مظفر الربيعي والسيد مشرف قسم الدراسات الفلسفية الدكتور محمد النجم والسيد مقرر القسم الأستاذ مهند عبد الحسن.
     كان في الاستقبال السيد رئيس المؤسسة الدكتور عسكر ديرباز والدكتور أحمد غفاري المعاون البحثي والدكتور توكلي بينا المعاون الإداري، الذين رحبوا كثيراً بقدوم الوفد وهم يتطلعون إلى مزيد من التواصل، حيث ناقش الطرفان آليات التعاون العلمي والفكري وإمكانية تبادل الخبرات في المجال البحثي ونشر الدراسات والبحوث في الكتب والمجلات الصادرة من المؤسستين.
     كما تم مناقشة بنود مذكرة التفاهم وآليات توقيعها بين الطرفين بعد إقرار فقراتها واستحصال الموافقات الأصولية من الجهات ذات العلاقة في البلدين، أعقبتها جلسة علمية تعريفية بالشخصيات والأقسام والتخصصات والمهام لدى المؤسستين.
      من جانب آخر حضر وفد بيت الحكمة جلسة فلسفية في مجمع الفلاسفة الإيرانيين وهو منظمة مجتمع مدني يرأسهُ الدكتور علي ميرخان، يضم خيرة أساتذة الفلسفة في الجامعات الإيرانية حيث رحبوا كثيراً بهذه الزيارة معتبرين إياها فرصة ثمينة للتواصل مع المؤسسات العلمية والثقافية العراقية خصوصاً الجامعات ومراكز الأبحاث.
         ختاماً تقدم الدكتور عماد جاسم بالشكر والعرفان إلى مؤسسة الحكمة والفلسفة في ايران على دعوتهم لبيت الحكمة وفتح آفاق التعاون مثمناً المبادرة العلمية من المؤسسة وحرصها على التعاون مع الجانب العراقي.
        حرص الطرفان على تبادل الهدايا التذكارية والمنشورات التعريفية ونماذج من الكتب والمجلات الصادرة من المؤسستين العريقتين وضرورة العمل على زيادة التواصل بما يخدم المسيرة العلمية في العراق وايران.

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر