مفاهيم اساسية في نظم إدارة الجودة

2016-02-01

مفاهيم اساسية في نظم إدارة الجودة

محاضرة اقامها قسم ادارة الجودة


مفاهيم اساسية في نظم إدارة الجودة

بحضور رؤساء الاقسام العلمية في بيت الحكمة عقد قسم ادارة الجودة محاضرة بعنوان ((مفاهيم اساسية في نظم إدارة الجودة)) صبيحة يوم الاثنين الموافق1/2/2016 الساعة العاشرة صباحاً في قاعة الاجتماعات في بيت الحكمة.

للباحثة إنعام أرحيم احمد /مدير قسم أدارة الجودة والتطوير المؤسسي


بيّنت الباحثة في مقدمة بحثها اذا استمريت في عمل ما تعودت على عمله ستحصل على نفس النتائج التى تعودت الحصول عليها فإذا كنت تريد نتائج أفضل أو مختلفة وجب عليك عمل اشياء افضل أو مختلفة وللحصول علي نتائج لم يسبق لك الحصول عليها
عليك المبادرة وعمل أشياء لم يسبق لك عملها.
وان المنظمة التي تؤمن بتطبيق الجودة تحدد المسؤليات كاملة وتضع السياسات  الواضحة للجودة والية العمل لتحديد الصلاحيات والمسؤوليات لكافة العاملين في المنظمة ممن لهم علاقة مباشرة بدقة متناهية وحسن اختيار الكوادر المناسبة ووضعها في الاماكن المناسبة ،والمرجعة الدورية لكافة المرافق المعنية بالجودة.
وقد حظيت الجودة باهتمام كبير من قبل المنظمات حيث ازاد الاهتمام في ضل حدة التنافس العالمي كونها احد الاسبقيات التنافسية والطريقة للفوز بحصة سوقية عالمية كبيرة والسلاح الاساسي للتفوق الاقتصادي في الوقت الحاضر.
ويتبلور دور الادارة العليا الستراتيجي من خلال:
•    صياغة الدور التنظيمي لوظيفة الجودة.
•    جودة تصميم المنتج او الخدمة.
الجودة مفهوم قديم
•    جذور الجودة تمتد الى زمن قبل الميلاد.
•    الحضارة البابلية والمتجسد في القوانين الواردة في  مسلة حمورابي والتي تتعلق بالعقوبات تجاه المقصرين الذين يقدمون اعمالا ليست بالجودة المتفق عليها .
•    الحضارة الفرعونية التي نصت على اجراءات وقواعد عمل محددة يجب الالتزام بها . مثال ذلك الاهرامات ،التحنيط ...
•    الحضارة الاسلامية حيث نهى النبي محمد(ص) عن المنتجات الرديئة ، وجاء في حديث له    ”رحم الله امرئ عمل عملا صالحا وأتقنه“
ووضحت الباحثة مهام قسم ادارة الجودة هي
-    وضع  نظام داخلي لاجهزة ودوائر الوزارة .
-    تطوير وتحسين النظم والاليات والاجراءات المتبعة في الوزارة وتطبيق احدث الاساليب والموصفات العالمية لتحسين وزيادة كفاءة الموظفين التي تبنى على اساس العدالة والشفافية والكفاءة والاداء المؤسسي .
-    اجراء عمليات الرقابة والمراجعة الداخلية على جميع الاجراءات   والاليات المتبعة في الوزارة .
-    عمل تقييم دوري والحصول على شهادات الجودة والسلامة المهنية وغيرها من الشهادات القياسة العالمية من المنظمات المعتمدة عالميا  .
-    اجراء استبيانات احصائية لتحديد مستوى رضى الجهات المستفيدة وتقييم هذة البيانات بشكل دوري .

لتحميل البحث كاملاً

 

 

 

 

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر