العراق ومنظمة الأمم المتحدة

2017-06-06

العراق ومنظمة الأمم المتحدة

ندوة اقامها قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية



 (العراق ومنظمة الأمم المتحدة)


عقد قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية في بيت الحكمة ندوة علمية متخصصة بعنوان (العراق والأمم المتحدة ) وذلك في صباح يوم الاربعاء 24/5/2017 . وقد ترأس الندوة أ.د. محمود علي الداود رئيس القسم ومقررها أ.م.د. مفيد الزيدي من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في جامعة بغداد .
وقد تحدث في هذه الندوة كل من السفير الاستاذ الدكتور محمد الحاج حمود المستشار في وزارة الخارجية وبرنيلارايدن المستشار الاقدم في القسم السياسي في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) .
وقد استعرض السفير محمد الحاج حمود الجهود الدبلوماسية العراقية من اجل الخروج من الفصل السابع وما تلا ذلك من العلاقات مع الكويت وأكد على سياسة العراق الخارجية التي تهدف لاقامة افضل العلاقات مع جيرانه واشار الى التعاون الوثيق مع الامم المتحدة ومنظماتها بما في ذلك مع الجهود التي تبذلها بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) .
وقد اشارت برنيلا رايدن المستشارة في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي الى الجهود الكبيرة التي تبذلها البعثة في مجال مساعدة النازحين وتشجيع مختلف التيارات السياسية على تبني رؤية موحدة لعراق مابعد داعش مؤكدة التزام الأمم المتحدة بالعمل على نحو وثيق مع كافة الشركاء العراقيين لتحقيق تسوية وطنية وتقوم على عدة مبادئ توجيهية ومنها احترام الدستور وقيم المواطنة والمشاركة على قدم المساواة في العملية السياسية ورفض ومحاربة الارهاب ورفض الطائفية .
وقد حضر الندوة الدكتور احسان الامين رئيس مجلس أمناء بيت الحكمة وعدد مهم من اساتذة الجامعات والدبلوماسيين والاختصاصيين في الشأن العراقي .

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر