سعادة السفير الهولندي يزور بيت الحكمة

2019-01-08

سعادة السفير الهولندي يزور بيت الحكمة

اليوم الثلاثاء 8/كانون الثاني/ 2019 


 استقبل بيت الحكمة اليوم الثلاثاء 8/كانون الثاني/ 2019 سعادة السفير الهولندي في العراق آيرك ستريتنك يرافقه سكرتير أول شؤون سياسية في السفارة ميخيل ايميلكامب في زيارة خاصة لبيت الحكمة ومعالمه التاريخية

وكان في رحاب ضيافتهم الدكتور إحسان الأمين رئيس مجلس أمناء بيت الحكمة ونخبة من مشرفي الأقسام العلمية كلاً من الأستاذ الدكتور محمود علي الداود مشرف قسم الدراسات السياسية والإستراتيجية، والأستاذ الدكتور خليل إبراهيم رسول مشرف قسم الدراسات الاجتماعية. 
ضمّ اللقاء حوارات ركزت على مواضيع آنية وارتباطها بالتاريخ والحضارة وكيفية تشغيل هذا الترابط في إحياءها ومعالجتها وتوظيفها بما يخدم تطور العراق، جاء بينها مدى اهتمام بيت الحكمة بطرح رؤى عن معالجة التطرف ونشر ثقافة التعايش السلمي بين الطوائف والأديان المتعددة في العراق وكيفية إيصال البحوث ووجهات النظر العلمية التي يخرج بها في مؤتمراتها وندواتها وورش العمل التي يقيمها الى الحكومة بصيغ قابلة للتطبيق. 
كما ركز سعادة السفير على عدة نقاط محور جولته في العراق منها إنهاءه مؤخراً دراسة إستراتيجية عن العراق تشمل التركيز على الأمن والسلام والتدريب خاصة لفئة الشباب من اجل النهوض بالمجتمع العراقي والعمل على تطوير الأجيال القادمة، كذلك تضمنت الدراسة مشكلة المياه في العراق  والطاقة في البصرة ، واهم ما جاء فيها هو الاهتمام بحقوق الإنسان في العراق. 
وقد اطلع سعادته على اهتمامات بيت الحكمة بهذه الأمور ووضع الحلول لها عن طريق البحوث العلمية تتضمن نشاطات عديدة  كالمؤتمرات والندوات وورش العمل التي تناولتها الأقسام العلمية المعنية وبدعوة للجهات المسؤولة لغرض وضع معالجات علمية ذات نفع عام للبلد. وقد أشار سيادته الى التجربة الهولندية في إدارة الأمطار وتوجيهها بالشكل السليم وكيف يمكن للعراق الاستفادة من هذه  التجربة في إدارة أزمة المياه في العراق وخاصة البصرة. 
وفي ختام الزيارة عبر سعادته عن رغبته في التعاون مع بيت الحكمة في المواضيع المشتركة والتي تخدم العراق بشكل خاص وقابله بيت الحكمة متمثلاً مسؤولو بيت الحكمة بترحيبٍ وثناء.. واطلع الوفد على معالم بيت الحكمة التاريخية وأروقته وقاعاته وما يجاوره من معالم طبيعية وحضارية متمثلة بالقصر العباسي التاريخي ونهر دجلة. 
 
 
تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر