تقرير عن نتاج القسم لعام 2008

2014-09-24

 تقرير عن نتاج القسم لعام 2008

 1- عقد قسم الدراسات الفلسفية وبالتعاون مع كلية الآداب /الجامعة المستنصرية /وفي رحاب قاعة الوكيل محاضرة بعنوان " أزمة الذات في عالم ما بعد الحداثة بين الابهامية والاداتية وغياب  السرد الكبير


 تقرير عن نتاج القسم لعام 2008

      ضمن خطة القسم إقامة (6محاضرات ) لعام 2008 وقد نفذت الخطة ضمن العناوين الآتية :-
1- عقد قسم الدراسات الفلسفية وبالتعاون مع كلية الآداب /الجامعة المستنصرية /وفي رحاب قاعة الوكيل محاضرة بعنوان " أزمة الذات في عالم ما بعد الحداثة بين الابهامية والاداتية وغياب  السرد الكبير " للدكتورة ولاء مهدي الجبوري التدريسية في كلية التربية الأساسية /الجامعة المستنصرية وقد ترأس الجلسة الأستاذ الدكتور محمد حسين النجم وتعقيب الدكتور كريم الجاف التدريسي في كلية التربية. حيث أقيمت المحاضرة يوم الثلاثاء المصادف 15/1/2008الساعة العاشرة صباحاً .
 
2-  عقد قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة بالتعاون مع اتحاد الأدباء والكتاب فرع الحلة حلقة نقاشية بعنوان ( ثقافة اللاعنف في المشهد الثقافي العراقي ) ,وذلك في الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس 31/1/2008 على قاعة نقابة الفنانين , حيث ترأس الجلسة الأستاذ ناجح المعموري وكان للحلقة النقاشية محاضران وهما :1- أ.م.د. عامر عبد زيد وكان المعقب : أ.م.د. محمد ابو خضير
2- أ. سلام حربة وكان المعقب : أ.م.د. محمد عودة , والمقرر لهذه الحلقة م.م. أياد كريم الصلاحي.
3- عقد قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة محاضرة بعنوان " موقف الفلاسفة من الحرب والسلم " نموذج لفلاسفة اليونان والعرب المسلمين للأستاذ الدكتور حسن مجيد العبيدي أستاذ الدراسات العليا في الجامعة المستنصرية، في يوم الأربعاء 12/ 3 / 2008 وبالتعاون مع كلية الآداب / الجامعة المستنصرية / على قاعة الوكيل الساعة العاشرة صباحاً .  ترأس المحاضرة الأستاذ الدكتور علي حسين الجابري , والمقرر لها م.م. هديل سعدي موسى .
4- عقد قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة وبالتعاون مع كلية الآداب قسم الفلسفة / الجامعة المستنصرية محاضرة بعنوان " منطق اللاعنف في الثقافة العربية الإسلامية أو جدل المعاكظة والمدافعة ضد المعتدين " للأستاذ الدكتور علي الجابري في يوم 30/4/2008 وعلى رحاب قاعة الوكيل الساعة العاشرة صباحاً حيث ترأس الجلسة أ.د. حسن مجيد العبيدي  وعقب عليها الدكتور محمد حسين النجم وكان مقرر المحاضرة م.م. هديل سعدي موسى .
5- اقام قسم الدراسات الفلسفية المحاضرة المعنونة " بواكير الفلسفة في وادي الرافدين " للأستاذ الدكتور علي حسين الجابري وترأس الجلسة أ.د. حسن مجيد العبيدي , وكان المعقب في هذه المحاضرة الدكتور محمد حسين النجم , والمقرر م.م. هديل سعدي موسى , في الساعة العاشرة صباحاً على قاعة الوكيل / كلية الآداب – الجامعة المستنصرية يوم الأربعاء المصادف 15/10/2008  .
 
6- أقام قسم الدراسات الفلسفية محاضرة بعنوان " ملامح فلسفية من تاريخ العراق القديم " للأستاذ الدكتور علي النشمي وترأس الجلسة الأستاذ  م.م. أياد كريم عبد وعقب عليها الدكتورة ولاء مهدي , والمقرر م.م. هديل سعدي موسى على قاعة بيت الحكمة يوم الأربعاء المصادف 29/10/2008 .
 
7- أقام القسم ايضاً مؤتمره الثامن المعنون " أزمة الفلسفة في العالم العربي " المنعقد من 3-4/12/2008 على قاعة الإدريسي في كلية الآداب / جامعة بغداد.
 
·المجلات :صدر للقسم عدد (21) لعام 2008
 
 
·أما فيما يخص مشاريع التأليف :-
تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر