Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

نشاطات قسم الدراسات السياسية لسنة 2007


2007-12-31

 نشاطات قسم الدراسات السياسية لسنة 2007

 أنشطة قسم الدراسات السياسية

 
1.  عقد قسم الدراسات السياسية وبالتعاون مع قسم الدراسات القانونية الحلقة النقاشية الموسومة (الانعكاسات السياسية للفساد الإداري) وذلك في يوم الأربعاء الموافق 28/ آذار/ 2007 على قاعة كلية العلوم السياسية/ جامعة بغداد وقد ترأس تلك الحلقة النقاشية الدكتور جمال الحيدري رئيس قسم الدراسات القانونية وكانت مقررة الجلسة الدكتورة منى حسين عبيد من مركز الدراسات الدولية / جامعة بغداد وكان من ابرز المشاركين في هذه الحلقة النقاشية الدكتورة نظلة الجبوري رئيسة قسم الدراسات السياسية والدكتور ثامر العامري في ورقته الموسومة (جدلية العلاقة بين الفساد السياسي والفساد الإداري) وكان من ابرز المعقبين في تلك الحلقة الدكتورة وصال نجيب العزاوي عميدة كلية العلوم السياسية / جامعة النهرين.
 
2.   عقد قسم الدراسات السياسية حلقته النقاشية الموسومة (إشكالية الصفحات الثقافية والسياسية في الصحف اليومية) وذلك في يوم الخميس الموافق 19/ نيسان / 2007 على قاعة كلية الإعلام/ جامعة بغداد وقد ترأست الحلقة النقاشية الدكتورة نظلة الجبوري رئيسة قسم الدراسات السياسية وكانت مقررة الجلسة الدكتورة منى حسين عبيد من مركز الدراسات الدولية / جامعة بغداد وكان من ابرز المشاركين في هذه الحلقة النقاشية الباحث وليد خالد احمد والباحث رزاق ابراهيم حسن وكان من المعقبين في هذه الحلقة النقاشية الباحث مهند الحيدري وكذلك الأستاذ كاظم سعد الدين.
 
3.  عقد قسم الدراسات السياسية حلقته النقاشية الموسومة (المواطنة والهوية العراقية) يوم الثلاثاء الموافق 15/ أيار/ 2007 على قاعة الإدريسي في كلية الآداب / جامعة بغداد وقد ترأست الحلقة النقاشية الدكتورة ناهدة عبد الكريم حافظ رئيسة قسم الدراسات الاجتماعية في كلية الآداب / جامعة بغداد أما مقررة الجلسة فكانت الدكتورة منى حسين عبيد من مركز الدراسات الدولية / جامعة بغداد وكان من ابرز المشاركين في وقائع هذه الحلقة النقاشية الدكتورة نظلة الجبوري رئيسة قسم الدراسات السياسية والدكتورة كوثر عباس الربيعي رئيسة قسم الدراسات الامريكية في مركز الدراسات الدولية/ جامعة بغداد والدكتورة ولاء مهدي التدريسية في كلية التربية الإسلامية / الجامعة المستنصرية والباحث وليد خالد احمد وكان من المعقبين في تلك الندوة الباحث رزاق ابراهيم حسن والدكتورة ناهدة عبد الكريم حافظ وكان من ابرز المناقشين فيها  الدكتورة ليلى قاسم التدريسية في الجامعة المستنصرية.
 
4.  كما شارك قسم الدراسات السياسية في الملتقى الأول الذي أقامه بيت الحكمة تحت عنوان (ثقافة اللاعنف مع الآخر) والذي عقد يوم الأربعاء الموافق 6/6/ 2007  والذي شارك فيه قسم الدراسات السياسية بورقته التي أشاد فيها بأهمية إشاعة ثقافة اللاعنف وكيف يجب إن يتم تبني هذه الثقافة وترويجها من خلال العملية السياسية وتفعيلها مع بعض من اجل إيجاد رأي عام عراقي يوثق هذه الثقافة ويتبناها كمنهج سلوكي في حياة الإنسان العراقي.
 
5.  تبنى قسم الدراسات السياسية أعمال الحفل التكريمي للدكتور كامل مصطفى الشيبي والتي أقامها على قاعة الادريسي في رحاب كلية الآداب / جامعة بغداد في يوم الأربعاء الموافق 19/ 9/ 2007 وقد أقيمت هذه الاحتفالية بمناسبة مرور سنة على رحيل الدكتور مصطفى الشيبي وقد شارك في وقائع هذه الاحتفالية التكريمية عدد من تلامذته الذين تخرجوا على يده متحدثين عن سيرته العلمية وأخلاقياته العطرة ومنهجه الفكري إذ كان منهل للإبداع للأجيال والباحثين والأكاديميين العراقيين الذين أشادوا بحضوره في الساحة العراقية والعربية والدولية لما عرف عنه بدقة المنهج وعمق البحث ورصانته إذ تشهد على ذلك مجموعة مؤلفاته وأبحاثه التي تغني المكتبة العراقية والعربية والعالمية فيها حتى كان من مبلغ الإشادة بإنجازاته إن يتم الاهتمام بمكتبته الخاصة لكي تأخذ مكانها في ربوع بيت الحكمة وخزانتها.
 
وخلال الحفل تم توزيع السيرة الذاتية للدكتور كامل الشيبي في كراس أخرجه بيت الحكمة كما كرم بيت الحكمة عائلة الدكتور المرحوم بشخص زوجته اذ منحها شهادة تقديرية ودرعاً يحمل شعار بيت الحكمة.
 
6.  كما عقد قسم الدراسات السياسية حلقته النقاشية الموسومة (سنتي في العراق) لبول بريمر على قاعة دار السلام في كلية العلوم السياسية/ جامعة النهرين وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 25/ 9/ 2007  وقد ترأست الحلقة النقاشية الدكتورة نظلة الجبوري رئيسة قسم الدراسات السياسية وكانت مقررة الجلسة الدكتورة منى حسين عبيد من مركز الدراسات الدولية/ جامعة بغداد وكان من ابرز المشاركين في الحلقة النقاشية الدكتور خضر عباس عطوان من مركز الدراسات السياسية والقانونية / جامعة النهرين والدكتور عماد عبد اللطيف مساعد رئيس جامعة النهرين الإداري والدكتور سرمد العبيدي من مركز الدراسات الدولية / جامعة بغداد والباحث وليد خالد احمد من قسم الدراسات السياسية/ بيت الحكمة وكان من ابرز المعقبين في هذه الحلقة الدكتور عدنان صالح الجنابي رئيس جامعة النهرين.
 
7.    قيد الاصدار الكتاب المترجم (اختراع العراق) ترجمة عادل العامل.
 
8.    قيد الاصدار العدد الثاني عشر من مجلة دراسات سياسية السنة السادسة 2007.

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 15
عدد زوار اليوم : 897
عدد زوار أمس : 1152
عدد الزوار الكلي : 1567918

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية