Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

العلاقات العُمانية العراقية تاريخاً وحاضراً ومستقبلا


2013-12-31

 العلاقات العُمانية العراقية تاريخاً وحاضراً ومستقبلا

 تقرير حول ندوة "العلاقات العُمانية العراقية تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً"

 
للفترة 25-26 كانون الاول 2013
 
أ.د. محمود علي الداود
 
مشرف قسم الدراسات السياسية
 
ورئيس وفد بيت الحكمة
 
في خلال الفترة 25-26 كانون الاول 2013 انعقدت في مسقط عاصمة سلطنة عُمان ندوة فكرية مهمة بالتعاون بين بيت الحكمة ومؤسسة عُمان للصحافة والنشر والاعلان برعاية معالي عبد العزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية .وقد ترأس وفد بيت الحكمة الاستاذ المتمرس الدكتور محمود علي الداود ممثلاً عن السيد رئيس مجلس الأمناء وضم الوفد الاستاذ الدكتور عبد الجبار ناجي رئيس قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة والاستاذ الدكتور عامر حسن فياض عميد كلية العلوم السياسية في جامعة النهرين .
 
حققت الندوة نجاحاً علمياً منقطع النظير من خلال البحوث القيمة والمناقشات والتغطية الصحفية والاذاعية والتلفزيونية وعلى مستوى الصحف العُمانية العربية والاجنبية ووكالات الانباء المختلفة .
 
وعلى هامش الندوة عقدت مذكرة تفاهم وقعها رئيس وفد بيت الحكمة الاستاذ الدكتور محمود علي الداود والرئيس التنفيذي لمؤسسة عُمان للصحافة والنشر والاعلان الدكتور ابراهيم بن احمد الكندي .كما صدر بيان ختامي
 
تضمن توصيات مهمة تدعو الى ترصين العلاقات الثقافية والفكرية والاقتصادية والاجتماعية والفنية بين المؤسسات في البلدين الشقيقين العراق وعُمان .
 
وعلى هامش الندوة المهمة استقبل الوفد من قبل صاحب السمو فهد بن محمود آل بو سعيد نائب رئيس الوزراء (وهو الممثل الشخصي للسلطان قابوس) وصاحب السمو السيد هيثم بن طارق نائب رئيس الوزراء (وزير الثقافة والتراث حالياً وكان سابقاً مسؤولاً عن العلاقات الخارجية) ومعالي عبد العزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان في الشؤون الثقافية وهو راعي ندوة العلاقات العراقية – العُمانية .
 
والخلاصة ان وفد بيت الحكمة يشعر بوجود فرصة جديدة ولتطوير العلاقات مع العراق وقد قررت الحكومة العُمانية وعلى أعلى مستوى هذه الخطوة ونقترح التجاوب السريع مع هذه الخطوة وعدم اضاعتها .
 
البيان الختامي لندوة العلاقات العراقية - العٌمانية والتوصيات الصادرة عنها
 
بدعوة كريمة من سعادة الدكتور إبراهيم بن أحمد الكندي الرئيس التنفيذي لمؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان
 
قام وفد من بيت الحكمة العراقي بزيارة رسمية لسلطنة عمان خلال الفترة من 21 إلى 28 ديسمبر 2013 وقد تألف الوفد برئاسة الأستاذ المتمرس الدكتور محمود علي الداود مشرف قسم الدراسات السياسية ممثلا عن الأستاذ الدكتور شمران العجلي رئيس مجلس أمناء بيت الحكمة وعضوية كل من الأستاذ الدكتور عبد الجبار ناجي رئيس قسم الدراسات التاريخية ببيت الحكمة، والأستاذ الدكتور عامر حسن فياض عميد كلية العلوم السياسية في جامعة النهرين، و م.باحث علي سعدي موسى. وقد قام الوفد الضيف بزيارة الأستاذ الدكتور إبراهيم بن أحمد الكندي الرئيس التنفيذي لمؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان، والأستاذة ميرفت العريميه مديرة مركز الدراسات والبحوث في المؤسسة، وجرى تبادل الأفكار والآراء حول مجالات التعامل المستقبلية بين المؤسستين الثقافيتين. كما قام الوفد بجولة اطلع خلالها على تطور العمل العلمي والتقني في هذه المؤسسة.
 
وقد تم استقبال وفد بيت الحكمة بحفاوة بالغة من كافة المسؤولين في سلطنة عمان الشقيقة وفي مقدمتهم صاحب السمو السيد فهد بن حمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، وصاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة، ومعالي عبد العزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية.
 
وقد جرى خلال هذه اللقاءات المهمة التأكيد على متانة العلاقات العمانية العراقية وحرص حكومة وشعب سلطنة عمان الشقيقة في إدامة أفضل العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين والعمل على ترجمتها في كافة المجالات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية. وتم الترحيب العميق بمبادرة كل من مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان ومؤسسة بيت الحكمة في جمهورية العراق لعقد ندوة علمية متخصصة تبحث العلاقات العمانية العراقية وتسعى إلى وضع التوصيات الضرورية لترسيخها في كافة المجالات.
 
وقد انعقدت ندوة العلاقات العمانية والعراقية خلال الفترة من 25 إلى 26 ديسمبر 2013 في فندق انتر كونتننتال مسقط برعاية معالي عبد العزيز بن محمد الرواس وبحضور أصحاب المعالي والسعادة وأساتذة الجامعات. وبعد تبادل كلمات الافتتاح قام الدكتور إبراهيم بن أحمد الكندي بتقديم هدية بالمناسبة إلى راعي الحفل معالي عبد العزيز بن محمد الرواس. كما قدم الأستاذ الدكتور محمود علي الداود رئيس وفد بيت الحكمة درع بيت الحكمة إلى كل من معالي عبد العزيز بن محمد الرواس والدكتور إبراهيم بن أحمد الكندي الرئيس التنفيذي لمؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان. وقدم الدكتور إبراهيم الكندي هدية رمزية إلى وفد بيت الحكمة تمثل العدد الأول من صحيفة عُمان.
 
وفي اليوم الأول كان محور البحوث تحت عنوان (العلاقات العمانية العراقية – ثقافة مشتركة وإبداع متواصل).
 
وفي اليوم الثاني كان محور أوراق العمل والبحوث تحت عنوان (عمان والعراق – تاريخ مشترك).
 
كما انعقدت الجلسة الثانية تحت عنوان (عمان والعراق.. علاقات اقتصادية وتاريخ تجاري مشترك).
 
وانعقدت الجلسة الثالثة تحت عنوان (العلاقات العمانية العراقية.. الماضي والحاضر وآفاق المستقبل).
 
وعلى هامش الندوة تم إقامة أمسية شعرية شارك فيها عدد من الشعراء العمانيين والعراقيين، كما أقيمت أمسية فنية موسيقية بالإضافة إلى افتتاح معرض (عمان والعراق.. رؤى ثقافية).
 
وقد توصل الطرفان (الضيف والمضيف) من البلدين ممثلين بأعضاء بيت الحكمة ومؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان إلى التوقيع على (مذكرة تفاهم) في 22 من ديسمبر 2013 وذلك انطلاقا من الأهداف المشتركة في توثيق أواصر التعاون العلمي والبحثي والثقافي بين المؤسستين ورغبة كل منهما في تشجيع ودعم التعاون من أجل تأسيس برنامج علمي وبحثي وثقافي مشترك.
 
وقد تناولت مذكرة التفاهم هذه الاتفاق على التعاون في مجالات إعداد الدراسات والبحوث وتنظيم إدارة الأنشطة المختلفة المتعلقة بها بما في ذلك تقديم الاستشارات البحثية والعلمية والثقافية في مجال النشاط البحثي والعلمي.
 
وتناولت مذكرة التفاهم إعداد بحوث مشتركة وتبادل الأساتذة والعلماء وتبادل المطبوعات وإقامة المؤتمرات والندوات ذات العلاقة بتطوير العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات.
 
وبعد دراسة البحوث المقدمة في ندوة العلاقات العمانية العراقية وكذلك الأفكار والآراء التي طرحت من خلال النقاش المعرفي، توصلت لجنة الصياغة إلى التوصيات التالية:
 
1 ـ استحضار البعد التاريخي للعلاقات التعاونية العمانية العراقية وتوظيف هذا الرصيد التاريخي الغني الذي أضاء جنبات التراث الإنساني بعامة والإسلامي بخاصة توظيفا إيجابيا في مواصلة تمتين وتعزيز علاقات تعاون مستقبلي مستدام في المجالات كافة.
 
2-    اقتراح إنشاء لجنة لكتابة التاريخ المشترك بين البلدين وتبادل الخبرات في مجالات التدريس والتحقيق والتأليف المشترك.
 
3-    صياغة ميثاق شرف للمؤرخين في البلدين للالتزام بالمعايير المهنية العلمية والأخلاقية الإنسانية في كتابة التاريخ.
 
4-    تبني برامج واضحة تعزز العلاقات الثقافية وترتقي بالروابط المعرفية إلى أرحب الآفاق.
 
5-    عقد ندوات ومؤتمرات وإقامة فعاليات دورية سنوية تعنى بالتواصل العلمي والثقافي في مجالات الأدب والشعر والمسرح والموسيقى والصحافة والإعلام.
 
6-    قيام فريق من الاختصاصيين العمانيين والعراقيين بالتنقيب والبحث في المكتبات العمانية والعراقية الرسمية والأهلية في كل ما يمت بصلة لعمان والعراق.
 
7-    العمل على زيادة حجم العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين في مجالات النفط والنقل والتجارة والصناعة والزراعة والسياحة.
 
8-    دعم ورعاية إقامة الفعاليات والنشاطات الفنية والشبابية المختلفة. ووضع خطة مشتركة لرعاية الإبداع والابتكار لدى الشباب وإقامة مشاريع للتواصل بين الشباب في البلدين الشقيقين.
 
9 ـ قدم الأستاذ الدكتور محمود علي الداود دعوة رسمية باسم الأستاذ الدكتور شمران العجلي رئيس مجلس أمناء بيت الحكمة الى سعادة الدكتور إبراهيم أحمد الكندي بزيارة بيت الحكمة على رأس وفد من مؤسسة عمان وعقد الندوة القادمة في بغداد ضيوفا كرام وأعزاء على بيت الحكمة العراقي.
 
 
 
 
 
 
 
 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 13
عدد زوار اليوم : 866
عدد زوار أمس : 1186
عدد الزوار الكلي : 1570231

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية