Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد


2023-01-29

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد


في اصبوحة ثقافية علمية من صباحات بيت الحكمة وفي مستهل انشطة قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية لهذا العام، اقام القسم محاضرة علمية بعنوان (اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد) اليوم الاحد الموافق 29/كانون الثاني/2023 ،  بجلسة علمية ترأسها الاستاذ الدكتور محمود علي الداود مشرف قسم الدراسات السياسية و القاها البروفيسور سامي شبر المستشار القانوني الدولي – جينيف- سويسرا ، وعقب عليها كل من الاستاذ الدكتور محمد الحاج حمود مستشار السيد وزير الخارجية، والمستشار الدكتور عز الدين المحمدي رئيس قسم الدراسات القانونية في بيت الحكمة، وبحضور السيد رئيس مجلس امناء بيت الحكمة الدكتور احمد فكاك البدراني.
ان الهدف من اقامة هذه المحاضرة هو تقديم دراسة عن اتفاقية الامم المتحدة وامكانية تنفيذها في العراق للحد من الظواهر السلبية التي اصابت المجتمع والدولة العراقية. والحد من الفساد المالي والاداري الذي يعتبر  اهم هذه الظواهر التي من الممكن ان تصيب الدول المتقدمة والنامية ولكنها اكثر ضرراً على الاخيرة لان الفساد ينخر في جسد هذه الدول وله نتائج كارثية على التنمية المستدامة.
قدم المحاضر شرحاً وافياً عن الاتفاقية منذ تأسيسها في 2004 ودخولها حيز التنفيذ في 2005، وعن اهميتها وما يميزها بسبب تبنيها من قبل الامم المتحدة في وقت قصير يمتد لحوالي سنتين اضافة الى احتواءها على نصوص واسعة جداً تعالج مواضيع واسعة وبشكل متفاءل، وانشاء كيان للاشراف على تنفيذ الاتفاقية تحت مسمى (مؤتمر الدول الاطراف)،  كذلك المشاركة الواسعة بانتماء 189 دولة لها ضمنها العراق الذي انضم لها في 12/8/2007 بموجب القرار 34 الصادر من مجلس الرئاسة.
هذه المزايا تجعل الاتفاقية وثيقة دولية واساسية في محاربة الفساد مما يجعل تطبيقها في الدول الاطراف التزاماً اساسياً وضرورياً لمكافحة الفساد. وان تنفيذها في العراق يتطلب ارادة سياسية قوية وشجاعة ونأمل ان تكون بادرة جيدة في بلدنا العزيز.
في الختام قدم السيد رئيس مجلس الامناء الدكتور احمد البدراني درعاً تكريمياً للباحث معبراً عن شكره وتقديره للجهود المبذولة في إقامة الندوة.
حضر الندوة نخبة من المختصين والشخصيات الاكاديمية والعلمية والعسكرية.. ومجموعة طيبة من رواد بيت الحكمة الذين حلّوا علينا ضيوفاً كرام.. وقد أغنوا المحاضرة بالتعقيبات والمقترحات..

مزيداً من التفاصيل في تقرير علمي لاحق..

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 24
عدد زوار اليوم : 459
عدد زوار أمس : 1074
عدد الزوار الكلي : 1538758

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية