Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

المركزية واللامركزية وإدارة الدولة في المجتمع العراقي : قراءة في التجربة العراقية بعد 2003


2023-03-16

المركزية واللامركزية وإدارة الدولة في المجتمع العراقي :  قراءة في التجربة العراقية بعد 2003

(المركزية واللامركزية وادارة الدولة في المجتمع العراقي: قراءة في التجربة العراقية بعد 2003)

بتعاون علمي مميز وتحت مظلة مؤسسة بيت الحكمة التي دأبت على اقامة نشاطات علمية ثقافية في مختلف التخصصات المعرفية بأقسامه العلمية الثمان في هذا الصرح الذي يحمل عبق التاريخ في اروقته-  عقد اليوم الخميس الموافق 16 اذار 2023 الملتقى العلمي (المركزية واللامركزية وادارة الدولة في المجتمع العراقي: قراءة في التجربة العراقية بعد 2003) بالتعاون بين قسم الدراسات القانونية وقسم الدراسات الاجتماعية وبمشاركة مميزة لرؤوساء ومشرفي الاقسام العلمية ونخبة من الاساتذة المتخصصين من جامعات ومراكز علمية مختلفة على قاعة الندوات في بيت الحكمة.  
اقيم الملتقى بواقع جلستين علميتين تناولت كل جلسة ثلاث محاور رئيسية، فكانت الجلسة الاولى برئاسة الاستاذ الدكتور عز الدين المحمدي مشرف قسم الدراسات القانونية وقررت لها الدكتورة خديجة حسن جاسم مقررة قسم الدراسات الاجتماعية. شارك في هذه الجلسة عن المحور السياسي الاستاذ الدكتور طورهان المفتي مستشار السيد رئيس مجلس النواب موضحاً العلاقة بين المركز ومجلس المحافظات والحكومات المحلية تنظيراً وواقعاً عن نظام الحكم في العراق ، اما المحور الاداري فقد عرض له الاستاذ الدكتور رياض العضاض رئيس مجلس محافظة بغداد الاسبق- مبيناً تقاسم الصلاحيات الادارية والتنفيذية بين المراكز والحكومات المحلية ايجاباً وسلباً. اما المحور الثالث فقد تناول الجانب القانوني وشارك فيه الاستاذ الدكتور وليد كاصد الزيدي متكلماً عن الاطار الدستوري والقانوني للادارة اللامركزية في العراق وبعض المواد المؤكدة عليه.
ترأس الجلسة الثانية الاستاذ الدكتور خليل ابراهيم رسول مشرف قسم الدراسات الاجتماعية، كذلك ضمت هذه الجلية ثلاث محاور : قدم للمحور الاقتصادي الاستاذ الدكتور فلاح ثويني مشرف قسم الدراسات الاقتصادية في بيت الحكمة متحدثاً عن الآثار الاقتصادية والتنموية للادارة المركزية واللامركزية في العراق، وقدم للمحور الاكاديمي الاستاذ الدكتور خميس البدري استاذ النظم السياسية في جامعة بغداد- مستعرضاً الرؤيا الاكاديمية بتجربة الادارة اللامركزية في العراق. اما المحور الاجتماعي فقد قدم له الاستاذ الدكتور وليد عبد جبر من كلية الاداب- جامعة واسط متحدثاً عن اللامركزية بين مفهومي الادارة المحلية وتنمية المحافظات والاقاليم.
حضر الملتقى جمع من الاساتذة والاكاديميين والمهتمين الذين اغنوا الجلسات بتعقيباتهم ومقترحاتهم والتي تساهم عادةً في طرح التوصيات الختامية ..
اختتمت اعمال الملتقى بتكريم الباحثين المشاركين بدرع بيت الحكمة عن مشاركتهم الفاعلة في هذا الملتقى العلمي ..
مزيدا من التفاصيل في تقرير علمي لاحق..
 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 16
عدد زوار اليوم : 429
عدد زوار أمس : 1074
عدد الزوار الكلي : 1538728

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية