Get Adobe Flash player

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

آفة المخدرات وبيان اضرارها على الاسرة والمجتمع

النص المترجم واشكالية التأثير حوارات في الاسباب والحلول

السياسة المائية في العراق الواقع والطموح

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

فاعلية المترجم الثقافية في انتشار النص السردي في المجتمع الهدف


2023-06-22

فاعلية المترجم الثقافية في انتشار النص السردي في المجتمع الهدف

 جلسة حوارية بعنوان (فاعلية المترجم الثقافية في انتصار النص السردي في المجتمع الهدف)

اقام قسم الدراسات اللغوية والترجمية في بيت الحكمة / قاعة الندوات جلسته الحوارية الموسومة ب( فاعلية المترجم الثقافية في انتصار النص السردي في المجتمع الهدف)  افتراضيا للباحث ( حميد رضا مهاجران ) من أيران في يوم الخميس الموافق 22/6/2023.
أدار الجلسة أ.د. رضا كامل الموسوي رئيس قسم الدراسات اللغوية والترجمية , حضر الجلسة عدد من الباحثين والمهتمين بالترجمة والنص السردي أفتتح الجلسة الدكتور رضا الموسوي بنبذة من سيرة الباحث المهنية وأهم أعماله , ثم بدأ الباحث في الجلسة بالتحدث عن مسيرة حياته في مجال الترجمة من العربیة إلی الفارسیة،رغم إنه يجید اللغة الألمانية بعض الشیء، لأن هذه اللغة و اللغة الفارسیة معاً تلعبان دور الجناحین لطائر الحضارة الإسلامیة التی لا ترقی إلیه الطیور من جهة و تبدوان فی سماء الحضارة الشرقیة کنجم السهیل و مجرة درب التبانة اللتان تهدیان الفکر الشرقی إلی کعبة الإزدهار و الثقافة و فی أرضها تبدوان کمنارة أرفع من منارة خلیج الإسکندریة و أجمل من حدائق بابل المعلقة من جهة أخری.
ذكر الباحث بأنه أتجه إلی الروایة و ترجمتها لأنها حسب قول راسل تحتوی علی الحقائق المفقودة التی یبحث البشر عنها نیلاً إلی عیشة مزدهرة.الحقائق التی تهتدی البشر إلی الإزدهار و تهدیه إلی سبیل «العودة إلی الذات»فیدرک قیمته فی الأرض.وأشار الباحث بأنه  نستطیع تقسیم الحوادث التاریخیة إلی عدة أقسام منها الحوادث الحقیقیة و الحوادث غیر الحقیقیة؛وأشار بأن کل الحوادث التی نقرأها فی کتب القصة و الروایة هی غیر حقيقية مثل ما نقرأ فی کلیلة و دمنة و ألف لیلة و لیلة و المثنوی المعنوی رغم ان كل تلك الكتب کلها منبعثة من الخیال و لیست بالحقیقة ولکن إقبالنا إلی نلك الکتب یکون أکثر و أوسع بالنسبة إلی إقبالنا إلی الکتب التاریخیة التی تحتوی علی الحوادث الحقیقیة. إثباتاً لما أدعی کفانا النظر إلی المعارض الدولیة للکتاب أو المحلات الخاصة لبیع الکتب و شرائها فنری أن کتب الروایة فی تلك  المحلات و المعارض تلعب دور القلب.لماذا؟لأن الناس یبحثون عن تلك الحقائق المفقودة الهادیة و المرشدة إلی الإزدهار عبر تلك لقصص و الروایات.و هذا «نوالیس» یقول فی «الشذرات» الروایات تنشأ من نواقص التاریخ و المراد من النواقص هنا هی الحقائق المفقودة التی لم یصرح بها المؤرخون ملاحظة للظروف السیاسیة الحاکمة فی فتراتهم إما خوفاً و إما نفاقاً .و‌لکن الروائی هو الذی یصرح بالحقیقة و لا یعتنی بالخوف و لا یطمع فی الدراهم و الدنانیر.ألم تر أن هنا قلّ ما یوجد روائی و هو لم یسجن و لم ینف عن البلد أو لم یحرم عن الکتابة أمراً من السلطة؟و أخیراً أقول إدراکاً مدی شرافة الروایة و مکانة القصة کفانا الرجوع إلی الکتب السماویة فنشاهد أکثر الآیات القرآنیة و أیضاً الآیات الواردة فی کتاب المقدس نزل علی نمط القصة علی محمد(ص) و عیسی(ع) و الله جلّ جلاله صرّح فی القرآن الکریم بأنه یقص للبشر أحسن القصص.و هذا سبب إختیارالباحث  للرواية لأن الروایة تنبعث عن عقیدة الراوی النقیة و إیمانه القویم.إیمانه الذی یجاهد فی سبیله.
أما بالنسبة إلی أردأ الترجمات و أفضلها فی رأیی الباحث هي  الترجمات التی عندما یقرأها القارئ یدرك علی الفور إن هذا النص أو الروایة هی مترجمة من لغة أجنبیة. ببیان أخری الترجمة الردیئة هی التی یشم القارئ منها رائحة الترجمة.
الترجمة الجیدة و الإحترافیة هی التی عندما یقرأها القارئ قال فی نفسه إنه هو کاتب الروایة و یتکلم باللغة الفارسیة مثلاً. ببیان أحری الترجمة الإحترافیة تؤدّی إلی مجالسة القارئ و الکاتب جنباً جنباً و لا تؤدی إلی مجالسة القارئ و المترجم . والقارئ عند قرائة الروایة یحس إنه یوسف زیدان یتکلم باللغة الفارسیة مثلاً أو أمین معلوف أو هدی برکات أو دنیا میخائیل و هم یتکلمون باللغة الفارسیة و لا توجد وطئة الترجمة فی القصة.


 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 23
عدد زوار اليوم : 833
عدد زوار أمس : 973
عدد الزوار الكلي : 1590894

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية