Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

مجالس المحافظات ما بين أهميتها الدستورية وتجربتها الواقعية


2023-12-12

مجالس المحافظات ما بين أهميتها الدستورية وتجربتها الواقعية

 (مجالس المحافظات.. اهميتها الدستورية وتجربتها الواقعية )


اقام قسم الدراسات القانونية في بيت الحكمة بالتعاون مع تحالف خبرة للحوكمة الديمقراطية ندوة علمية حملت عنوان (مجالس المحافظات ما بين اهميتها الدستورية وتجربتها الواقعية) اليوم الثلاثاء الموافق 12 كانون الاول 2023 على قاعة الدكتور محمود الداود في بيت الحكمة.
ترأس الجلسة الدكتور عز الدين المحمدي مشرف قسم الدراسات القانونية وقررتها السيدة ام كلثوم اياد.
تاتي اهمية الندوة اليوم ونحن على اعتاب انتخابات مجالس المحافظات في العراق، حيث سلطت الندوة الضوء على بداية التجربة في 2005 والتحديات التي واجهتها والمعالجات الواجبة.
تضمنت الندوة ثلاث محاور حيث قدم للمحور الاول الاستاذ حازم الرديني رئيس تحالف خبرة للحوكمة الديمقراطية بحثاً استعرض فيه اهمية مجالس المحافظات بالنسبة للعراق من الناحية الدستورية والديمقراطية وتنظيم عمل المحافظات في الصلاحيات المالية والادارية واقرار المشاريع الخدمية ومعالجة المشاكل المهمة مثل المشاكل السكانية ومشكلة التمثيل ووضع مخرجات عادلة في توزيع التنمية والخدمات والمشاريع لكل مناطق العراق، ذاكرا المشاكل الادارية في محافظة بغداد والتقاطعات التي تحدث مع امانة بغداد.
اما المحور الثاني فقد قدم له الاستاذ المساعد الدكتور وائل منذر البياتي من كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية تناول فيه الصلاحيات الدستورية لادارة اللامركزية للدولة والعلاقة بين اللامركزية والمركزية من الناحية السياسية والقانونية والاساس الدستوري في تنظيم صلاحيات الاقاليم والمحافظات، مشيرا الى ان تجربة تشكيل مجالس المحافظات هي تجربة اساسية ومهمة باعتبارها جزء من الانتقالة الديمقراطية رغم التحديات والمعوقات والاخفاقات.
كما استعرض الاستاذ محسن الموسوي رئيس مؤسسة الفراتين للانتخابات الديمقراطية في المحور الثالث تجربة مجالس المحافظات بين الايجابيات والتحديات ووجوب ايجاد تنمية حقيقية تعقب هذه الانتخابات بالعودة الى دراسات من قبل المؤسسات المعنية، كما  تناول في بحثه ايضاً قضية نقل الصلاحيات والاداء السياسي في البرلمان ونظام الدوائر الانتخابية المتعددة.
كما اشار السيد مستشار رئيس الجمهورية الدكتور كريم التميمي الى الدور الرئيسي لرئاسة الجمهورية في المصادقة على قانون انتخابات مجالس المحافظات والملاحظات التي دونتها هيئة المستشارين على بنود وفقرات القانون وكذلك دور المحكمة الاتحادية العليا في اقراره.
ختاماً.. تم تكريم الباحثين بشهادات تقديرية من قبل السيد مشرف قسم الدراسات القانونية في بيت الحكمة والسيد مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الانتخابات.
 حضر الندوة نخبة من الباحثين والمتخصصين ومجموعة من باحثي الاقسام العلمية في بيت الحكمة الذين اغنوا الندوة بالتعقيبات والمداخلات.
مزيداً من التفاصيل في تقرير علمي لاحق..
 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 23
عدد زوار اليوم : 1018
عدد زوار أمس : 1251
عدد الزوار الكلي : 1574522

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية