Get Adobe Flash player

السياسة المائية في العراق الواقع والطموح

صناعة الكتاب في العراق.. بين التقليد والحداثة

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

صناعة الثقافة سلم للعبور الى المستقبل


2016-04-06

صناعة الثقافة سلم للعبور الى المستقبل

تحت شعار

" صناعة الثقافة سلم للعبور الى المستقبل "

         بيت الحكمة يحتفي بمدينة بغداد بمناسبة أختيارها ضمن شبكة المدن الابداعية في منظمة اليونسكو بوصفها مدينةً للأبداع الادبي .

       في أحتفالية كبيرة شهدها مسرح بيت الحكمة وبحضور منقطع النظير وتمثيل دبلوماسي عالي من قبل منظمة الامم المتحدة ومنظمة اليونسكو وممثلين من السفارات العربية والاجنبية استهل الحفل بقراءة آيٍ من الذكر الكريم ثم الوقوف وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهدائنا الابرار بعدها تم عرض فلم وثائقي عن الحياة الثقافية في مدينة بغداد من انتاج اللجنة المشرفة على أعداد ملف ترشيح بغداد ضمن مشروع مدن العالم الابداعية تضمن تسليط الضوء على مدينة بغداد ومعالمها الآثرية والحضارية والشواهد الثقافية فيها.

      ألقى الاستاذ الدكتور إحسان الامين رئيس مجلس الامناء في بيت الحكمة كلمةً ترحيبه بالمناسبة ورحب فيها بجميع الضيوف وركز على جدارة بغداد بهذا الاختيار وإن مؤسسة بيت الحكمة كمؤسسة ثقافية فكرية علمية حريٌ بها ان تحتفي ببغداد الحضارة والتاريخ والثقافة والادب والفن . بعدها القى السيد طاهر الحمود وكيل وزارة الثقافة كلمةً أشاد فيها ببيت الحكمة ومبادرتهِ الرائعة بالاحتفاء بمدينة بغداد مؤكداً في سياق حديثهِ على (( إن مدينة بغداد ليس غريباً عليها أن تنهض من جديد بعد كل كبوة ، وأن تعض على جراحها ، انه قدرها وحكم التاريخ عليها )) وكذلك قدم الدكتور صادق رحمة شرحاً مفصلاً عن ملف الاختيار لمدينة بغداد مدينةً للأبداع الادبي ، والصعوبات التي رافقت الفريق حينها للتتوَّج في الختام بقبول الترشيح من قبل منظمة اليونسكو وبجدارة فائقة بهذهِ المدينة المعطاء .

     كما تضمن الحفل كلمة للممثل الخاص للامم المتحدة السيد جورجي بوستن والذي ابدى اعجابه بالاحتفالية والتنظيم الكبير من قبل بيت الحكمة وأشار الى عرضٍ تاريخي عن مدينة بغداد وأدبها وفنها وذكر مجموعة كبيرة من الادباء والمبدعين الذين ولدتهم هذهِ المدينة على مر العصور التاريخية . 

     وفي ختام الكلمات القى السيد فاضل ثامر رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين ممثلاً عن ادباء بغداد ومثقفيها كلمةً تطرق فيها الى أهمية صناعة الثقافة كسبيل لمعالجة كثير من المشاكل التي يواجهها الشارع العراقي نتيجة التحولات السياسية والاجتماعية والظروف الامنية الصعبة وتعدد تيارات الفكر في المجتمع العراقي .

     تضمن الحفل قراءات شعرية متميزة للشاعر الكبير د. محمد حسين آل ياسين والشاعر الشاب المبدع ياس السعيدي وكذلك عروض موسيقية مميزة لفرقة بغداد بقيادة الموسيقار سامي نسيم وفرقة حلم بقيادة الشاب المبدع فهد عبد الرحمن كما نظم بيت الحكمة على هامش الفعالية معارض للفنون التشكيلية ومعارض للكتاب وجولة سياحية في موقع القصر العباسي المجاور لبناية بيت الحكمة .

 

صور الاحتفالية في الرابط ادناه

https://www.facebook.com/baytalhikmairaq.org/posts/959657200782966?notif_t=like&notif_id=1460631627603357 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 37
عدد زوار اليوم : 1489
عدد زوار أمس : 1526
عدد الزوار الكلي : 1584122

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية