Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

الموسوعة الفلكية


2019-01-27

الموسوعة الفلكية

الموسوعة الفلكية


1.     تتكون الموسوعة من اكثر من 200 صفحة في ستة اجزاء فالجزء الاول هو تاريخ علم الفلك منذ بداية تاريخ الحضارة في بابل حيث قام البابليون بتحديد السنة القمرية والسنة الشمسية ، كذلك قاموا بتحديد الدائرة بـ 360 ْ وتم تقسيم الدرجة الى 60 دقيقة والدقيقة الى 60 ثانية .
في الجزء الاول وهو التاريخي قمنا برصد اراء علماء الفلك الاولون في مختلف الحضارات وكيفية تأثير علماء الفلك في الحضارة البابلية والاشورية والكلدانية ومختلف ادوار الحضارة في العراق الذي يعرف ببلاد ما بين النهرين. كذلك تطرقنا الى اسماء الاشهر للسنة القمرية والسنة الشمسية وقد اخذت الحضارتان اليونانية والرومانية عن حضارة وادي الرافدين واطلقت الاسماء الخاصة للأشهر للسنة الشمسية وجاءت الاسماء مطابقة للأسماء الاباطرة الذين حكموا تلك الحضارات، كذلك بجولة في علم الفلك لدى الحضارات الغربية عبورا الى القارتين الامريكيتين المايا والازتك. لقد بنى السومريون الزقورات وهي عبارة عن معابد ومراصد فلكية في نفس الوقت .
لقد اطلقوا اسماء الالهة على القمر المعروف سين والشمس شاماش. وكانت جولة في تاريخ علم الفلك في جميع حضارات العالم وصولاً الى الصين والهند والحضارة الفارسية الى ظهور الاسلام وماقام به علماء الفلك الاسلاميون من تطوير لمفاهيم علم الفلك حتى الغزو المغولي لعاصمة الامبراطورية الاسلامية وسقوط بغداد على يد القائد المغولي هولاكو وتأسيس الاسرة الالخانية.
2.    لقد سلكنا في الاجزاء العلمية اعتباراً من الجزء الثاني وحتى الجزء السادس والاخير، ترجمة المصطلحات الفلكية العلمية بطريقة الالف يائية الانكليزية ففي احيان كنا نترجم ونوضح المصطلح الفلكي بايجاز حسب ماورد في كتب الفلك العلمية لأرقى الجامعات والمعاهد والمراصد العلمية العالمية المنتشرة في كافة انحاء العالم والتي يبلغ تعدادها اكثر من اربعمائة مرصد منتشر في الامريكيتين واوربا واستراليا وجنوب افريقيا وشمال افريقيا . بالاضافة الى المراصد الفضائية واهمها التلسكوب هابل الذي اطلق عام 1990 م ومازال يعمل بانتظام عالي ويتم صيانته دوريا وتحديث اجهزته والحواسيب التي على متنه وتحديث كامراته ورفده بالوقود الهيدروجيني اللازم لتزويده بالطاقة اللازمة لعمل اجهزته باستمرار دون توقف . وقد رصد اعماق الكون وصل بنا الى -40 قدر وزودنا بصور للكون فريدة لم يستطع العلماء في المراصد الفلكية الحصول عليها من الارض لأسباب تم شرحها في مجال المراصد في اجزاء الموسوعة .
لقد تحدثنا عن النجوم وانواعها حسب خط التتابع الرئيسي من النجوم الاثقل والاسخن حتى النجوم الباردة التي تموت وتندثر . وقد اخذنا الشمس مثال للنجوم المتوسطة وحسب تسلسلها في خط التتابع الرئيسي ودرسناها دراسة تفصيلية حتى دخلنا الى داخل القرن النووي وكشفنا ما يجري داخله من تفاعلات نووية اندماجية وكيفية استهلاكية للوقود النووي ( الهيدروجين) وتحويلها الى هيليوم ( رماد) .
كذلك تحدثنا عن النجوم الاثقل وكيفية استهلاكها للوقود النووي بشراهة ملفتة للنظر حيث تكون اعمارها لاتتجاوز مئات الملايين مقارنة بالشمس التي مضى على تشكيلها اكثر من 4,5 بليون سنة وستبقى الى 5 بليون سنة اخرى بعدها حالها حال النجوم الاخرى.
3.    كذلك تحدثنا عن النجوم النترونية والنجوم الاقزام البيضاء والثقوب السوداء وحسب مواقعها في خط التابع الرئيسي.
4.    كذلك تحدثنا عن المجرات وانواعها واشكالها من المجرات القزمية الى المجرات العملاقة التي تحتوي بلايين مثل مجرتنا درب التبانة ( أو الطريق اللبني ) والمعروف شعبياً بمجرة مسحال الكبش حسب الخيال الشعبي.
5.    كذلك تحدثنا عن الضوء وتكوينه والنظريات الخاصة بالتفسير العلمي للضوء .فالضوء هو المصدر الوحيد للمعلومات التي تصلنا من النجوم بمختلف انواعها والمجرات من اعماق الكون .
6.    تحدثنا كذلك عن الجاذبية والقوى الكونية الثلاثة الاخرى بإسهاب يستطيع من لديه معلومات عالية في الفيزياء او الرياضيات ان يلم بها من يريد تطوير معلوماته.
7.    وتحدثنا عن النظرية النسبية الخاصة والعامة باسهاب في احيان كثيرة يستطيع من لديه دراسة عالية ان يفهمها بسهولة .
8.    وذكرنا النظرية وتفسيراتها للضوء والمجهر الالكتروني.
9.    تحدثنا عن مجال الثقوب السوداء وتفسيراتها (Black Hall) .
10.    بحثنا عمر الكون منذ نشأته من اكثر 13,5 بليون ونظرية الانفجار الكبير (Big Bank) ونظرية الحالة المستقرة ( Steady State) .هذا ملخص لما تحتويه الموسوعة وهناك مواضيع ستجدونها منتشرة في اجزاء الموسوعة من الحرف (A to Z) .
11.    واخيرا تحدثنا عن انواع التلسكوبات البصرية ( من انواعها العدسية والراديوية ) هذا باختصار ماتحتويه الموسوعة وربما هنالك مواضيع لم نتطرق اليها في هذا الموجز .
12.    كذلك ذكرنا اسماء النجوم والمجرات حسب الميثولوجيا لكافة حضارات العالم.



المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 23
عدد زوار اليوم : 942
عدد زوار أمس : 1147
عدد الزوار الكلي : 1549016

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية