نظرية وحدة الوجود: قراءات معاصرة

2023-02-23

نظرية وحدة الوجود: قراءات معاصرة

ندوة اقامها قسم الدراسات الفلسفية 


نظرية وحدة الوجود: قراءات معاصرة


عقد قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة ندوة علمية بعنوان (نظرية وحدة الوجود : قراءات معاصرة)) في بيت الحكمة يوم الخميس المصادف 23/شباط/ 2023ترأس الجلسة الاستاذ المساعد الدكتور ثائر عباس هويدي النصراوي من جامعة الكوفة وقرر الندوة الدكتور فراس خضير طابو من جامعة واسط .
ان هدف قسم الدراسات الفلسفية في هذا النشاط هو التداول بموضوع يعالج اهتمامات الدراسات العليا والفلسفة الاسلامية والتصوف الاسلامي والتطرق الى القراءات المعاصرة لهذه التجارب الصوفية والاسلامية لاهميته في حركة البحث الفلسفي المعاصر,فجاءت القراءات المعاصرة للسادة الاساتذة :
اولاً: أ.د.اياد كريم الصلاحي بعنوان :نقد (نقد وحدة الوجود )
ثانيا:أ.م.د.رياض سحيب روضان (نظرية وحدة الوجود عند صدر الدين الشيرازي)
ثالثاً: أ.م.د.اياد مطلك (الوجود بين الوحدة والكثرة: قراءة في الية التعامل الصوفي عند ابن عربي)
رابعاً:الدكتور مسلم منصور الاسدي (التوحيد الشامل المطلق)
تطرقت الاوراق الى وحدة الوجود التي يؤمن بها الرصافي كما اتخذه انموذجا الدكتور اياد الصلاحي فمعروف الرصافي يؤمن ويؤكد ان الله هو العالم والعالم هو الله والقران بذكر ذلك في سورة الحديد (هو الاول والاخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم ) فهذه الاية بمفهومها دلالة صريحة على ان لا موجود الا الله هو الاول ليس له بداية والاخر ليس له نهاية فهو السرمدي اللانهائي وهو الظاهر الذي نراه بأعيننا وندركه بحواسنا فهو الوجود الكلي المطلق اللانهائي وهنا الرصافي يؤكد على الانتباه لغفلة العقل المسلم وتاخرهم الى التسمك بحرفية الاسلام وعدم تاويله ثم تناول القراءة الثانية نظرية وحدة الوجود عند الفيلسوف الشيرازي ففي كتابه (الحكمة المتعالية) نجد اراء صدر الدين الشيرازي متاثرة باراء ابن عربي ولاسيما قوله بسيط الحقيقة كل الانتماء.
القراءة الثالثة تطرق الباحث الى وحدة الوجود في مذهب ابن عربي اذ ظهرت نظرية وحدة الوجود على يده فهو اول من ارسى دعائم مذهب كامل في وحدة الوجود فهو لليوم يعد المؤسس لنظرية وحدة الوجود فابن عربي لم يكن مجرد فيلسوف صوفي عنى بالجانب النظري من التصوف بل هو من ارباب المواجد والاذواق تكلم بلسان الكشف والاشراق كما تكلم بلسان العقل , فجمع بين القول بوحدة الوجود والقول بوحدة الشهود وهنا جوهرة النقد الذي انبثق من هذه الرؤية فابن عربي يرى الوجود باسره حقيقة واحدة ليس فيها ثنائية ولا تعدد على الرغم مما يبدو لحواسنا من كثرة الموجودات الخارجية وما يقرره العقل من ثنائية الحق والخلق فالحق والخلق عنده اسمان او وجهان لحقيقة واحدة.
 

 
تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر