الشرطة المجتمعية : المفهوم .. الوسائل .. وإمكانية التطبيق في المجتمع العراقي

2016-11-30

الشرطة المجتمعية : المفهوم .. الوسائل .. وإمكانية التطبيق في المجتمع العراقي

ورشة عمل اقامها بيت الحكمة بالتعاون مع المركز الجمهوري للبحوث الامنية والاستراتيجية 


 نظم بيت الحكمة – قسم الدراسات الاجتماعية  بالتعاون مع مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية والمركز الجمهوري للبحوث الامنية والاستراتيجية ورشة عمل بعنوان " الشرطة المجتمعية : المفهوم ، والوسائل ، وامكانية التطبيق في المجتمع العراقي "  بتاريخ 2016/11/28 بحضور عدد من الباحثين من ذوي الاختصاصات الاجتماعية والامنية والاعلامية  فضلا عن ذوي الاهتمام بالموضوع ، وبرئاسة الجلسة من قبل اللواء الركن د. مهدي نعيم من مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية ، ومقررة الجلسة د. نهى الدرويش من كلية التربية ابن الهيثم . وقدم الباحثين الاوراق البحثية  على النحو الاتي :

1. مفاهيم واهداف الشركة المجتمعية ، للباحث د. معتز محي عبد الحميد ، وضح فكرة ظهور نظام الشرطة المجتمعية في العالم ، ومفهومها ، واهم ملامحها ، واهدافها ، واهمية الشرطة المجتمعية في العراق .
2. الشرطة المجتمعية في العراق ،للباحث العميد خالد فلاح المحنة ، استعرض نبذة تاريخية عن الشرطة المجتمعية في العراق ، ونشأتها ومهامها الحالية في العراق ، والمقترحات الكفيلة بتطوير عملها .
3. دور الشرطة المجتمعية في الوقاية من الارهاب ، للباحث د. عبد الحسن جواد حبيب ، طرح مم خلالها رؤية اجتماعية للجريمة والارهاب في العراق من حيث النشأة والاسباب ، واهمية الشرطة المجتمعية في الوقاية من الارهاب في ضوء مقاربة اهداف الشرطة المجتمعية في العراق مع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الارهاب في العراق . 
4. الشرطة المجتمعية : الاستراتيجية وامكانية التطبيق في المجتمع العراقي ، للباحث اللواء الركن خالد عبد الغفار ، تضمنت تحليلا للبيئة الاستراتيجة للمجتمع العراقي ، واسس وخصائص الاستراتيجية من خلال محور الشرطة المجتمعية ومحور مكونات المجتمع العراقي ، ومحور مجالس المناطق ، موزعا المحاور على مراحل للتطبيق ، ثم استعرض اليات التطبيق للاستراتيجية والمعوقات التي تواجهها . 
وقد خلصت الاوراق البحثية الى توصيات عدة ، وكان لتفاعل الحضور ومشاركته في الاسئلة والتعقيبات دورا فاعلا في بلورة توصيات مضافة . وهي على النحو الاتي : 
 
 
 
 

 

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر