Get Adobe Flash player

التحولات الجيوسياسية في العلاقات الصينية- الخليجية

العنف ضد المرأة .. رؤية معاصرة في الانساق المضمرة

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

تقرير ندوة :هيئة الأمم المتحدة والقضايا العربية الراهنة


2014-05-24

 تقرير ندوة :هيئة الأمم المتحدة والقضايا العربية الراهنة

عقد بيت الحكمة / قسم الدراسات السياسية ، ندوة علمية بعنوان (( هيئة الأمم المتحدة والقضايا العربية الراهنة )) يوم الأربعاء الموافق 21/5/2014 ، الساعة العاشرة صباحاً في بيت الحكمة على قاعة الأستاذة الدكتورة آمال شلاش ، بحضور عدد من الأكاديميين والباحثين والمثقفين وبعض الشخصيات السياسية والعسكرية ...

 
افتتح مشرف قسم الدراسات السياسية في بيت الحكمة الأستاذ الدكتور محمود علي الداود الجلسة التي ترأسها و كان في مقرريتها  الباحث الأقدم علاء عكاب .
 
رحب الدكتور محمود علي الداود في بداية الجلسة  بالدكتور احسان الامين رئيس مجلس أمناء بيت الحكمة لرعايته لهذه الندوة كما رحب بالحاضرين وأثنى على تواصلهم مع بيت الحكمة لتحقيق أهدافه لخدمة الوطن والعلم والعلماء .
 
بدء رئيس الجلسة كلمته مؤكداً ان العراق في الوقت الراهن يتطلع إلى إقامة علاقات جيدة مع الدول العربية الشقيقة ، وبين ان بيت الحكمة عقد ندوة قبل أيام  قليلة ناقشت الوضع الراهن في الدول العربية ، وندوة اليوم تتطرق الى دور هيئة الأمم المتحدة في القضايا العربية الراهنة .
 
كما بين ان العراق من الدول المؤسسة لهيئة الأمم المتحدة وكان من أوائل الدول التي انضمت للهيئة في عام 1945 ، وهو نفس العام  الذي تأسست فيه جامعة الدول العربية ، وان والعراق عازم على التعاون مع هيئة الأمم المتحدة والجامعة العربية في معالجة القضايا العربية.
 
كما اشار رئيس الجلسة الى ان ترتيب البحوث اعتمد مبدأ الجدول الزمني للازمات العربية في هيئة الأمم المتحدة ، وهي كما ياتي :-
 
البحث الأول
 
(( موقف  الأمم المتحدة من العراق منذ عام 2003))
 
للدكتورة  لمياء الكناني- كلية العلوم السياسية في جامعة النهرين .
 
أشارة الباحثة إلى دور الأمم المتحدة في رفض استخدام السلاح ضد العراق قبل عام 2003  وبينت دور الولايات المتحدة في استحصال الموافقة على استخدام السلاح ضد العراق من قبل مجلس الأمن وتم اتخاذ قرار الحرب على العراق من قبل الولايات المتحدة الأمريكية .
 
واكدت الدكتورة لمياء الى جهود الأمم المتحدة في مساعدة وتمكين العراق من استلام السيادة وتنفيذ البرامج السيادية ، وأرسلت منظمة يونامي إلى العراق لتساهم في مساعدة العراق في استلام الحكم من سلطة الائتلاف ، كما كان لها دور كبير في مساندة كتابة الدستور العراقي ، ونجحت في تشكيل اول مفوضية عليا للانتخابات .
 
وفي ختام بحثها بينت الدكتورة لمياء ان الأمم المتحدة كانت شريكا في اتخاذ القرارات ضد العراق ولكن بعد عام 2003 أصبحت تساند النهوض في العراق وإعادة تشكيل الحكومة وسيادة الأمن والنظام فضلاً عن إخراج العراق من الفصل السابع .
 
 
 
البحث الثاني
 
((موقف الأمم المتحدة من الأزمة الليبية))
 
للأستاذة الدكتورة خلود محمد خميس- مركز الدراسات الدولية والإستراتيجية في  جامعة بغداد
 
تساءلت الباحثة عن دور الأمم المتحدة في عام 2011 في ليبيا ، اذ تدخلها في ليبيا يختلف عن باقي دول الربيع العربي مثل تونس ومصر ، وبينت ان هناك عدة وكالات عاملة في ليبيا مثل اليونسكو والصحة واليونسيف اذ سجل لهذه المنظمات بعض النجاحات لمصلحة الشعب الليبي ، واستمر دعم هيئة الامم المتحدة للحكومة المشكلة حديثاً في ليبيا بعد عام 2013، وعملت على حماية المدنيين من التعرض للاذى نتيجة النزاعات المسلحة ومشاكل الانقسامات والفوضى في ليبيا.
 
البحث الثالث
 
((الامم المتحدة والأوضاع في مصر))
 
للأستاذ الدكتور عبد السلام البغدادي - مركز الدراسات الدولية والإستراتيجية في جامعة بغداد
 
في بداية حديثه بين الدكتور عبد السلام ان الثورة في مصر قد بدأت قبل الثورة الليبية  ، وان مصر قلب العالم العربي وان لها دور في ربط الدول العربية بسبب قدم تاريخها، والشعب المصري من الشعوب التي لا تستطيع العيش بدون دولة ، كونه لا يعد من الشعوب القبلية او العشائرية ، فضلاً عن أهمية مصر بالنسبة للعالم الغربي لعلاقتها بإسرائيل وحرص أمريكا على موضوع الاتفاقيات مع إسرائيل مع مختلف الحكومات التي مرت بمصر.
 
ويرى الدكتور عبد السلام ان الأمم المتحدة مع الربيع العربي اذ تدعم المرأة والتنمية البشرية ومحاربة الفقر، كون الربيع العربي لا يعني الفوضى بل التغيير الايجابي .
 
 
 
البحث الرابع
 
(( الأمم المتحدة والأزمة السورية ))
 
بحث مشترك للأستاذ المساعد الدكتور خضر عباس عطوان والدكتورة أسراء علاء الدين
 
 كلية العلوم السياسية -  جامعة النهرين.
 
قدم البحث الأستاذ المساعد الدكتور خضر عباس عطوان مبيناً ان الأزمة السورية تعد أزمة مركبة  لم تشهدها المنطقة من قبل، إذ ادخل النظام جانب الحل السياسي وهو ليس الحل الوحيد مما أدى إلى دخول البلاد إلى حرب أهلية.  وأثار الموضوع عدة نقاط  أهمها دور الأمم المتحدة من الأزمة السورية وما هو رأيها من الأزمة وما تقدمه من دعم .
 
 
 
البحث الخامس
 
((موقف الأمم المتحدة من التطورات السياسية في تونس))
 
للدكتور حسين علاوي -  كلية العلوم السياسية في  جامعة النهرين
 
أشار الباحث إلى أهمية  دور الأمم المتحدة الكبير في إدارة الحياة السياسية والاجتماعية في تونس فضلاً عن عملية الانتقال الديمقراطي في المجتمع التونسي، وكانت تركز على المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية،  وان دور الأمم المتحدة في تونس كان دور ثانوي كون الدور الأول كان للشعب التونسي، وكان للشعب رؤيا جديدة لإدارة تونس لكن الحكومة الإسلامية أدت الى تأخر تطور البلد كما حدث في مصر.
 
البحث السادس
 
((الامم المتحدة وقضية الصحراء))
 
للأستاذ الدكتور خيري عبد الرزاق - مركز الدراسات الإستراتيجية في جامعة بغداد
 
وضح الباحث انه يمكن تقييم أداء الأمم المتحدة من خلال قضية الصحراء الغربية لأنها من أقدم القضايا التي تعود إلى بدايات التسعينيات عندما طرحت قضية إجراء تعداد سكاني للمنطقة حيث عجزت الأمم المتحدة في حل هذه الأزمة، بسبب النزاع القائم بين المغرب وبولساريو التي تطالب المغرب بعائديه الصحراء لها وبنفس الوقت ترفض بولساريو هذه العائدية.
 
((  المداخلات والمناقشات  ))
 
في ختام الجلسة فتح رئيس الجلسة باب المداخلات والمناقشات والتعقيبات للبحوث المشاركة من قبل الحاضرين وكانت كما يأتي :-
 
اولاً / السيد قاسم عبود الدباغ من وزارة التخطيط ، وكانت أهم تساؤلاته :-
 
                         ·هناك نظرة اجتماعية ودولية تجاه الأمم المتحدة لان موقفها غير منصف وسلبي للعراق طوال سنوات          الحصار.
 
                         ·اين جامعة الدول العربية من هيئة الأمم المتحدة حيث ان جامعة الدول العربية تعتبر الاخيرة التغطية           الشرعية لقرارات هيئة الأمم المتحدة.
 
                         ·السؤال لماذا هيئة الأمم المتحدة تركت هذا الانجاز الناقص في ليبيا
 
                         ·تم استيراد مفهوم الربيع العربي من الخارج كذلك تم استيراد مفهوم الخريف العربي من الخارج          ويعد الربيع العربي مازال مستمر.
 
ثانياً / الدكتورة  سوسن علي محمود  :- تساءلت بخصوص الثورة التونسية وطالبت الباحث بذكر النسب التي توضح نجاح هيئة الأمم المتحدة في تونس.
 
 
 
ثالثاً / الدكتور عبد الهادي الزيدي- قسم الدراسات الإستراتيجية في جامعة بغداد :- أشار لما لم يتم التنويه للموقف السلبي لهيئة الأمم المتحدة للمتغيرات في القضايا العربية ولم تذكر الإصبع الغربي خلف هذا الموقف السلبي.
 
 
 
رابعاً / الباحث علي العبيدي :-  طالب بعمل مقارنة بين التجربة التركية التي استمرت 10 سنوات والتجربة المصرية فيما يخص الحكم الإسلامي .
 
 
 
خامساً / لواء ركن متقاعد وليد عبد الجبار حسين  :- تساءل عن دور إسرائيل من القضية السورية وعدم تدخل أمريكا بهذه القضية خوفا على الوجود الإسرائيلي على العكس من القضية الليبية وتدخلها السريع فيها.
 
سادساً / الباحث قاسم عبد الباقي شاكر :- اعترض على ان الأمم المتحدة أخذت بيد العراق ولكن تحرك هيئة الأمم المتحدة جاء بتوجيه من الدول الكبرى ، اما بخوص موقف العراق من القضية السورية هو تأييد العراق للحل السياسي .
 
 
 
سابعاً / انور ابو بكر الجاف/ جامعة السليمانية للعلوم والسياسة :- في تصوره ان هيئة الأمم المتحدة لها ازدواجية في حل المشاكل والأزمات ، كذلك لم تتقن دورها في قضية الانتخابات بالإضافة إلى أنها لم تستطع حل النزاعات الحدودية بين العراق ودول الجوار وخصوصا الكويت.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
وبعد مناقشة المداخلات من قبل الباحثين والحاضرين
 
ختمت الجلسة
 
كتابة : يسرى إسامة
 
الصياغة الخبرية : ماجد ساجد
 
الإخراج الفني : حسام خليل
 
 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 26
عدد زوار اليوم : 767
عدد زوار أمس : 1089
عدد الزوار الكلي : 1641152

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية