Get Adobe Flash player

بيت الحكمة يستقبل

الرقابة الوطنية والدولية والاعلام لضمان نزاهة الانتخابات

المراكز البحثية وتسيير الأزمات في العالم العربي

دور المرأة في مواجهة جائحة كورونا وتداعياتها

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

مجلات بيت الحكمة

الساعة الآن

معرض المرئيات


جورج لوكاش الفيلسوف والمؤرخ.. قراءاتٌ في سيرتهِ ونماذج من مؤلَّفاتهِ

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

خطاب الأيقون البصري بين حرية التعبير وتحريض الكراهية


2021-10-25

خطاب الأيقون البصري بين حرية التعبير وتحريض الكراهية

 

يسر قسم الدراسات اللّغوية والترجمية في بيت الحكمة وبالتعاون مع كلية الاداب الجامعة المستنصرية ، ومخبر الترجمة والدراسات المقارنة في الفنون والأدب لكلية الآداب واللغات جامعة سطيف2 الجزائر أن يدعوكم إلى المشاركة في المؤتمر الدولي  الموسوم بـ:
خطاب الأيقون البصري بين حرية التعبير وتحريض الكراهية
الصورة والكاريكاتير مقاربات تأويلية
أوّلاً  : الديباجة
يُعد عصرنا  الحالي  عصر تصوير اللحظة بامتياز ؛إذ لم نعد نكتفي بعيشها،بل نُصورها، فهي علامة أيقونية تُبنى على المشابهة، وقد أخضعها الفلاسفة وعلماء الاتصال والتربية والسياسة والاجتماع للدرس التأويلي في عدد من المقاربات الغربية، ثم  تولى الباحثون العرب هذه المنظورات والمقاربات فتبنوا بعضها وطوروا بعضها الآخر؛ لقراءة مجتمعاتهم ،تحت مقولة: لا لتجنيس المعرفة  .
لقد شهد توظيف الصور تزايدا مستمرا لاسيما مع التحولات السياسية والاجتماعية وانتشار الوسائط بشكل هائل،ففي عالم كثرت فيه الصور الهشة والعائمة بلا جدوى،أصبحت الصورة لغة عالمية/ كونية، وصار بإمكانها أن تؤجج النعرات القبلية وتزيد من حدة التوتر والتعصب، فتنتقل الدلالة من المستوى الحرفي  Denotationإلى المستوى الضمني/الإيحائي connotationكما يراها بارت (R Barthes)،وأضحت موضوعاً  للتأويل كيف لا وبارت صاحب "الغرفة المضيئة" و"إمبراطورية العلامات" استغرقته الصورة فتنوعت مقارباته وتشعبت؛ فغدا القول الاستعاري لا يُحيل على معنى جاهز ومعطى سابق، بل إنّ العمل بات يؤجج انفعالات ستقضي زمنا طويلا في البحث عن حالة من حالات التجسد اللامتناهية, على حد قول سعيد بنكراد، فالغربيون عكسوا تاريخا من بلاغة خطاب الصورة بدءا من أرسطو الذي فصل بين شقيها التزييني والحجاجي مرورا بجامعة "مو"، وصولا إلى البلاغة الجديدة القائمة على الحجاج مع شاييم بيرلمان (Perelman Chaim) .
أما الكاريكاتير فيعد أحد الوسائل المؤثرة في المتلقي ؛حيث أثرّ  ولا يزال منذ" أن أصدر الفنان(شارل فيليبون)أول صحيفة كاريكاتيرية عام 1830 وبدأ بالرسومات السياسية "،أين عُرف فنا مستقلا وقائما بذاته وقد قرأه السيميائيون والتأويليون و التداوليون_مؤخرا_ قراءات عديدة.فقد تجاوز الدرس البلاغي الحديث عن وظيفة الصورة التزينية ذات الفائض اللّغوي وحشو المداليل إلى فائض المعنى .
وقد عرف العرب فن الكاريكاتير عام1877 عندما قام يعقوب صنوع بإصدار جريدة ساخرة في القاهرة باسم "أبو نظارة زرقاء" وهي الأولى من نوعها في الشرق،من حيث مضمونها الهزلي الكاريكاتيري. ثم تبعه فنانون عرب مثل ألكسندر صاروخان الذي ضبط أسس فن الكاريكاتير العربي ومفاهيمه المعروفة عالميا, وفي العراق عُرف مع صحيفة "حبزبوز" الصادرة عام 1931،ثمّ غازي البغدادي وجريدة "قرندل"  البغدادية عام 1947،ويغلب على الكاريكاتير طابع المحلية،وتخصص له عادة الصفحة الأخيرة رغم أهميته.أما في الجزائر فقد شكل الكاريكاتير حلبة صراع فكري محتدم لا سيما في فترة الثمانينيات التي عرفت التعددية الحزبية ومساحة واسعة من الحرية والديمقراطية فاشتهرت الجرائد الساخرة في تلك الفترة مثل "بوزنزل"، "المنشار"، "الوجه الآخر"، "الساخر" و"الصح آفة" وغيرها من الصحف الساخرة،.... حتى بات الكاريكاتير منذ تلك الأيام بات في كلّ الدول العربية ذا أثر بالغ في تداولية مختلف الخطابات الراهنة .
إنّ الكاريكاتير سلاح،ذو حدين فهو تارة  يوظف كأداةٍ لحرية الرأي والتعبير  وتارةً  يشكل اعتداءً صارخا على الخصوصيات الثقافية للشعوب والأفراد، وهذا ما نصّت عليه المواثيق والاتفاقيات الدولية تجريما في نصوصها، فخطاب الكراهية Hate speech   يعرّفُ بأنّه " الخطاب الذي يسيء أو يهدد أو يُهين مجموعات على أساس العرق أو اللون أو الدين أو الأصل القومي أو التوجه الجنسي أو صفات أخرى"  
ثانياً: أهداف المؤتمر :
يسعى هذا المؤتمر الدولي لتحقيق جملة من الأهداف نوجزها فيما يلي:
أ- تقديم قراءات وفق مختلف المقاربات: المقاربة التاريخية والبيداغوجية والميديالوجية ونظرية القراءة والتلقي والسيميائية والتأويلية والتداولية والنفسية والاجتماعية والنقد الثقافي لخطابي الصورة والكاريكاتير .
بـــ -  تبيّان حدود حرية التعبير والاعتداء على الخصوصيات الثقافية للشعوب والأفراد .
جــ - تفعيل الوسائط المختلفة الحاملة للصور في تحقيق جودة وفعالية العملية  التعليمية.
ثالثاً محاوره:
1- محور التعليمية:
1-1الصورة في الكتاب المدرسي العربي.
1-2صورة العربي في الكتب المدرسية الغربية .
1-3الصورة في قصة الطفل .
1-4دور الوسائط التكنولوجية في التعليم .
2 سيميولوجيا الأشكال البصرية :
2-1 سلفي الحياة اليومية بين أنوات  استيهامية: باتولوجية وإيروسية وإتيقية.
-22 بلاغة الصورة في الوسائط الاتصال الاجتماعية :فيس بوك – توتير،السنابشات
3-2الصورة في وسائل الاتصال الجماهيري .
4-2 الصورة الإشهارية بين كون القيم والتمثل الثقافي من الفرجة إلى البهجة.
5- 2حوار الصورة السينمائية والصورة الأدبية .
2-6الصورة السينمائية العربية على مذبح الجسد المستباح  والكولونيالية.
3- الكاريكاتير وخطاب السخرية
3 -1  قراءة في نماذج الكاريكاتير العراقية ، الجزائرية والعربية: ناجي العلي،عبد المنعم رخا،بسّام فرج،علي المندلاوي،خضيّر الحميري،عامر آل جازع محمد الزواوي،عماد حجاج،أميّة جحا، حجازي، الغامدي، علي الفرزات،أحمد خلف/ هارون، مزياني، وسليم، أيوب، ديلام، نكاكعة، جحيش، بارة، هرادة   وغيرهم ..
2-3قراءة في تاريخ الكاريكاتير العراقي والجزائري والعربي عموما،من الوسائط الورقية إلى الإلكترونية :
3-3الكاريكاتير مقاربة موضوعاتية /ثيماتيكية :الكاريكاتير وفيروس كورونا-الكاريكاتير وثورات الربيع العربي/الكاريكاتير والحراك والتغيير السياسي -الكاريكاتير  وفلسطين: من 1948 إلى زمن التطبيع –كاريكاتير -  كاريكاتير الواقع العربي مناسبات الاجتماعية سياسية وثقافية: (الأعياد الوطنية والاحتفالات الدينية، الدخول المدرسي ،رمضان)......
4-3الكاريكاتير والشعر العربي
5-3آفاق الكاريكاتير  في فضاء الأزرق .
4-الكاريكاتير وخطاب الكراهية:
1-4الكاريكاتير والرموز الدينية والثقافية
-4 2صورة العربي في الكاريكاتير  الغربي .
3-4الكاريكاتير والمساءلة القانونية .
الفئات المعنية :
أساتذة الكليات والباحثون وطلبة الدكتوراه في مجال الاتصال والإعلام واللغات والأدب والفنون والقانون،والتربية وعلم الاجتماع وعلم النفس،والفلسفة.
رابعاً: شروط المشاركة :
1.  تناول البحث لأحد الموضوعات التي تندرج ضمن محاور المؤتمر .
2.  أصالة البحث، بحيث لم يسبق نشره ورقياً أو إلكترونياً، أو تقديمه لأيّة جهة أخرى محلية أم خارجية، أو المشاركة به ضمن أي محفل علمي.
3.  تحري الباحث الجِدّة والعمق في موضوعه، وإتباع منهجية البحث العلمي في الكتابة، بما يقتضيه من الدقة والأمانة والموضوعية والتوثيق الكامل والإبداع.
4.  الالتزام بالمواعيد المحددة لتقديم الملخصات والأبحاث وإجراء التعديلات.
5.  التزام أصحاب البحوث المقبولة بإجراء التعديلات التي تقترحها اللجنة العلمية.
6.  لا تقبل الأبحاث المشتركة التي يزيد عدد الباحثين فيها عن إثنين.
7.  يتم تدوين الهوامش على نظام APA، وتوضع قائمة المصادر في نهاية البحث، ولا يجوز زيادة عدد صفحات البحث عن(25)  طبقاً لقياس A4، شاملاً لكل أجزائه.
8.  تقديم السيرة العلمية والملخص، متضمنة  الهاتف وعنوان المراسلة (البريد الإلكتروني).
  9تنشر الأبحاث التي تجيزها اللجنة العلمية في عدد من إعداد مجلة قسم الدراسات اللّغوية والترجمية  نهاية هذا العام .
خامساً المواعيد المهمة :
1- آخر موعد لإرسال المشاركات كملخص  : الأول من  أيلول /سبتمبر 2021.
2- يتم الرد بالقبول من عدمه لغاية العاشر منه .
3- آخر موعد لاستلام البحوث المقبولة  20 أيلول / سبتمبر 2021.
4- موعد انعقاد المؤتمر الساعة العاشرة   صباحاً بتوقيت بغداد / مكة/ الجزائر ــــــ  يومي الاثنين والثلاثاء  25-26 تشرين الاول  بإذن الله  وبصورة مدمجة ,حضوريا لمن هم داخل البلاد وعلى تطبيق الزوم لبقية المشاركين  
سادساً :
ترسل البحوث والمداخلات على الايميل التالي :
translingu@gmail.com
labotrad.etucomp.alg@gmail.com
والتواصل علي واتس اب الرقم :  9647802306208 + /213551823569+

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 13
عدد زوار اليوم : 551
عدد زوار أمس : 498
عدد الزوار الكلي : 982629

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية