Get Adobe Flash player

التغيرات المناخية.. ومخرجات مؤتمر كلاسكو

ماهو الفرق بين المؤتمر والندوة والورشة والحلقة النقاشية

متى تحكم البرلمانات العربية الشرق الاوسط

حماية حقوق المرأة العاملة

رئيس مجلس الأمناء

رئيس مجلس الامناء

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


جورج لوكاش الفيلسوف والمؤرخ.. قراءاتٌ في سيرتهِ ونماذج من مؤلَّفاتهِ

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

الدولة العراقية 1921-2021 : الإنجازات والاخفاقات وادراة المستقبل


2021-11-18

الدولة العراقية 1921-2021 : الإنجازات والاخفاقات وادراة المستقبل


عقد قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية في بيت الحكمة بالتعاون مع كلية الآداب في الجامعة العراقية - محاضرة للأستاذ المتمرس الدكتور محمود علي الداود
"الدولة العراقية 1921-2021 : الإنجازات والاخفاقات وادراة المستقبل"
الخميس 18/11/2021
بدعوة من الأستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي عميد كلية الاداب بالجامعة العراقية القى الأستاذ المتمرس الدكتور محمود علي الداود رئيس قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية في بيت الحكمة محاضرة بعنوان "الدولة العراقية 1921 – 2021 الإنجازات والاخفاقات وإدارة المستقبل" وذلك صباح الخميس الموافق 18/11/2021 وذلك في قاعة الكلية وقد ترأس الاجتماع الأستاذ الدكتور وسام حسين عبد الرزاق وحضره الأستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي عميد كلية الاداب وعدد من أساتذة الكلية وجمع غفير من طلبة الدراسات العليا .
وقد بدأ المحاضر الحديث بتقديم خلاصة للأهمية الجيوستراتيجية للعراق ودوره في التاريخ الدولي وحضارته الإنسانية ودور بغداد التاريخي في العلاقات الدولية كجسر للتعاون الدولي بين آسيا والحضارات الآسيوية واقطار شمال افريقيا واوربا مشيراً بصورة خاصة الى دور بيت الحكمة في تأسيس حضارة الغرب ودوره الحالي في الحركة الثقافية والبحث العلمي في العراق .
بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس الدولة العراقية تحدث عن الإنجازات والاخفاقات في التاريخ السياسي المعاصر للعراق
العهد الملكي 1921 – 1958 تحدث فيه عن فترة التاسيس وعهد الملك فيصل الأول ودخول العراق الى عصبة الأمم وانتقل المحاضر الى فترة التقلبات السياسية خلال الفترة 1933 – 1950 ودور الجيش في السياسة وفترة إنجازات مجلس الاعمار 1950 – 1958 وبدأ تحقيق خطة تنمية هي الأولى في العراق والشرق الأوسط والتي شهد العراق فيها نهضة اعمار واسعة في مشاريع الري وبناء السدود والخزانات الزراعة والصناعة والتربية والتعليم والطرق والجسور والإسكان وبناء جامعة بغداد . تحدث عن نتائج الصراع بين العسكر والقوى المدنية ودور الأحزاب الرجعية في ترسيخ الديكتاتورية ونتائج السياسات الخاطئة لحكم الشمولي (1979-2003) داخلياً وخارجياً بما في ذلك الحروب وسياسات القمع . تحدث عن المستقبل في ضوء الكفاءات العلمية والثروات الطبيعية واهمية دور الجامعات في صناعة المستقبل .
وفي الأخير قام الأستاذ الدكتور محمود علي الداود بجولة في رحاب الجامعة العراقية وخرج بانطباع رائع عن تقدم هذه الجامعة العامرة في اطار مستقبل العراق الزاهر انشاء الله .


المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 13
عدد زوار اليوم : 234
عدد زوار أمس : 539
عدد الزوار الكلي : 1113815

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية