Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

تطور الارهاب الدولي .. افريقيا انموذجاً


2022-03-23

تطور الارهاب الدولي .. افريقيا انموذجاً

 عقد قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية ندوة علمية حول تطور الارهاب الدولي في القارة الأفريقية يوم الثلاثاء ٢٠٢٢/٣/٢٣ في بيت الحكمة بحضور معالي رئيس المجمع العلمي رئيس مجلس أمناء بيت الحكمة الاستاذ الدكتور محمد حسين ال ياسين. 

ترأس الندوة الدكتور ابراهيم العبيدي مستشار وزير الخارجية حيث استضافت الندوة الخبير في الشؤون الأمنية الدكتور عماد علو الذي اوضح بمحاضرتهِ اهم مصادر الارهاب في دول افريقيا وكيفية تطور الحركات التشددية التي تحمل الفكر السفلي الجهادي سواءً في شمال افريقيا في المغرب والجزائر وتونس او في أواسط افريقيا في نيجيريا ومالي والصومال والسودان بعد ان طُوردت هذه الحركات من سوريا والعراق واندحار عصابات داعش الإرهابية وهروبها في هذه المناطق. 
ذكر الاستاذ الضيف معلومات تفصيلية عن اسماء الحركات السلفية المتشددة والتي تنتمي الى الفكر الوهابي الارهابي في افريقيا وكذلك اسماء اهم القيادات الإرهابية التي تزعمت هذه الحركات. 
    تداخل في الندوة اللواء الدكتور خالد البياتي المتخصص في مكافحة التطرف العنيف والارهاب من مركز النهرين للدراسات الذي أشار الى الصراع العالمي بين الدول الكبرى باعتباره احد اهم الأسباب التي أدت الى تطور الارهاب الدولي خصوصاً في القارة الأفريقية. 
فيما قدم الدكتور علي الطالقاني مدير مؤسسة النبأ للثقافة والاعلام احصائية تفصيلية  عن اعداد القتلى الذين نفقوا في عمليات تحرير المناطق التي كانت محتلة من قبل داعش والجماعات الإرهابية. 
أشار الدكتور معتز محي مدير المركز الجمهوري للدراسات الاستراتيجية في مداخلتهِ الى حجم الإجرام والعنف المفرط لدى هذه الجماعات وتورطها بمجازر ضد الانسانية وتحدث عن بدايات الارهاب في دول القوقاز وسريلانكا والشيشان وحصولهم على مهارات قتالية وقدرات عالية في المعارك والصراعات في معسكرات كثيرة في أفغانستان. 
حضر الندوة مجموعة كبيرة من الباحثين والأكاديميين والخبراء المهتمين بالقضايا الأمنية الذين اغنوا الندوة بنقاشاتهم ومداخلاتهم.
 
 
 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 17
عدد زوار اليوم : 731
عدد زوار أمس : 1200
عدد الزوار الكلي : 1572985

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية