Get Adobe Flash player

مدخل مفاهيمي عن نظام ادارة الجودة

دور الاستقرار في ترصين الامن الوطني العراقي وانعكاساته على السياسة الخارجية

القطاع الزراعي في العراق.. الى أين؟

( دور المرأة في المجال الاقتصادي )

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

مشروع لإعداد خبرات عالية المستوى في الشؤون العربية والدولية الشؤون المغربية انموذجاً


2022-11-19

مشروع لإعداد خبرات عالية المستوى في الشؤون العربية والدولية  الشؤون المغربية انموذجاً

قسم الدراسات السياسية - بيت الحكمة
يبنى مشروع لإعداد خبرات عالية المستوى في الشؤون العربية والدولية
الشؤون المغربية انموذجاً

منذ فترة وانا اسعى لإعداد جيل من الخبرات عالية المستوى لرفع المستوى العلمي والإداري في العراق وتوجيه البحث العلمي لإعطاء الفرص لبناء قادة من الباحثين المتميزين في الشؤون العربية والدولية قاعدتهم الأساسية البحث الميداني والاطلاع المباشر على أحوال الدول التي يرغبون التخصص في احد جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وعدم الاقتصار على الدراسة النظرية .
قمنا في بيت الحكمة بدعم هذا المشروع وبفضل الله فقد حقق لنا الباحث المتميز الدكتور عمار رشيد جبوري العزاوي ما نصبوا اليه وتشاركنا معه في اختيار عناوين رسالة الماجستير والدكتوراه حول المغرب العربي فوقع الاختيار على "عبدالهادي التازي - نشاطه الفكري والسياسي في العراق" ليكون عنوان رسالة الماجستير و"جامعة القرويين" ودورها الوطني في المغرب ليكون عنوان أطروحة دكتوراه وذلك بالتعاون مع قسم التاريخ في كلية الآداب – جامعة بغداد .
وعبدالهادي التازي هو احد رجالات الحركة الوطنية والفكرية العربية في المغرب والسفير المغربي في العراق لدورتين (1963) و (1968) وكان سفيراً ناجحاً لانه تسلح بالفكر والثقافة الى جانب الدبلوماسية وهو احد أساتذة جامعة القرويين في المغرب التي لعبت دورها رائداً في الحركة الوطنية في شمال افريقيا وخصوصاً المغرب والجزائر وتونس . ومن اجل ان تكون دراسة الباحث المتميز عمار رشيد العزاوي متميزة قدمنا له الدعم اللازم للسفر الى المغرب والتعايش اولاً مع السفير عبد الهادي التازي الذي كان قد تجاوز التسعين من العمر والتعايش ايضاً مع الشخصيات الوطنية والثقافية والاطلاع على المصادر العلمية في اهم المكتبات المغربية .
وبعد عودته من المغرب قمنا بالتواصل معه وحتى حضور مناقشة رسالة الماجستير واطروحة الدكتوراه وقد حصل على الشهادتين بامتياز من كلية الآداب في جامعة بغداد ونجح في أداء مقابلات علمية رائعة .
وبالتعاون مع منتدى نادي الصيد الثقافي قمنا بإعداد محاضرة له مساء السبت 19/11/2022 ضمن الدعم الثقافي عن السفير المغربي السابق في العراق الذي يكنى بعاشق بغداد من شدة حبه للعراق وشعبه ولنجاحه الكبير في تطوير العلاقات الفكرية والثقافية الى جانب رسالته الدبلوماسية .
كان الدكتور عمار رشيد العزاوي متألقاً في محاضرة جذبت انتباه الباحثين وعكست أهمية تعشيق البحث العلمي النظري بالخبرة الميدانية فكانت دراساته الميدانية في المغرب قد جعلت منه بشهادتنا خبيراً علمياً رصيناً في الشؤون المغربية وجعلته في صف الصفوة من الخبراء .

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 22
عدد زوار اليوم : 455
عدد زوار أمس : 817
عدد الزوار الكلي : 1382743

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية