Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

الفلسفة والعلاج النفسي


2023-05-21

الفلسفة والعلاج النفسي

الفلسفة والعلاج النفسي


     عقد قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة ندوة علمية بعنوان( الفلسفة والعلاج النفسي) في اصبوحة يوم الاحد 21/5/2023الساعة العاشرة صباحا في رحاب قاعة بيت الحكمة, ترأس الندوة الاستاذ الدكتور حسن حمود الطائي تدريسي في الجامعة المستنصرية وقرر الندوة العلمية بمعية الدكتورة هديل سعدي موسى
شارك في الندوة :
1-    أ. د. عارف عبد فهد ( كلية الآداب – الجامعة المستنصرية) " طب النفوس والتداوي بالفلسفة عند الفلاسفة الاسلام " اكدت الورقة البحثية ان اصلاح النفوس نتيجة المشكلات التي يعاني منها المجتمع في الضغوطات النفسية فتطرق الى معالجات الفلاسفة المسلمين في مؤلفاتهم لحالة الحزن فكانت رسالة الحزن للكندي في تحديد اسباب المرض وعلاج حالة الحزن بالحوار مع الاخر فكان الطب نوعين لدى فلاسفة الاسلام الاول طب الابدان والثاني طب النفوس فكان الرازي وابن طفيل وابن سينا والغزالي وابن رشد فكانت كيفية معالجتهم للأمراض التي تصيب النفوس بمواجهة المشاكل الاجتماعية فكان اسلوب الحوار النفسي الميداني مع الفرد منهج مهم في العلاج.
2-    أ.د. صباح المعيني (كلية الآداب- الجامعة المستنصرية) " العقل والحدس وتلازمهما بالمعرفة دراسة مقارنة بين ديكارت وبرغسون تناول الباحث في معالجته للموضوع متخذاً من العقل مفتاح للمعرفة وقول( العقل السليم في الجسم السليم) بوابة لانطلاق رؤيته الفلسفية من خلال عقد مقارنة بين رؤية ديكارت العقلية والحدس البيرغسوني فكان الحدس ذو الرؤية الوجدانية فكان الحدس الديكارتي هو نوراً فطرياً اذ ان بيرغسون يبدأ من حيث بدأ ديكارت فالبداية له من الذات (الانا) ثم ينتهي من حيث ينتهي ديكارت ثم الى الله اما برغسون فهو يؤكد ان المجال النفسي سابق على المجال الوجودي لان فلسفة بيرغسون تقوم على التجربة (الخبرة الحدسية ) فهي بالاصل معرفة سيكولوجية الخبرة السيكولوجية والخبرة الصوفية.
3-    أ.م.د.ليث اثير يوسف (مفهوم الاخلاق الرمزية وتطبيقاتها) انطلقت الورقة البحثية من الاخلاق الرمزية ذات الطابع الرمزي كقوانين وبتنفيذ هذه الواجبات الاخلاقية سوف يتم علاج النفس الانسانية بالاطمئنان وعند شعور الانسان بالرضى والطمأنينة سوف تنمو النفس وتطيب وهنا استنتج الباحث ان الرضا والاطمئنان سيكون علاجا نفسياً لمرض الخوف والقلق فمن خلال فكرة العقل الوسيط المتزن المعتدل تحصل السعادة وهذا ما جاء به ارسطو بالوسط الذهبي.
4-    أ.م.د. رحاب عبد الرحمن / الجامعة العراقية / كلية الطب (العلاج بالفلسفة) تطرقت الورقة البحثية العلاج النفسي الذي يعد نوع من انواع العلاجات التي تستخدم مع المريض من خلال فتح بوابة الحوار لمعالجة الصحة النفسية والعاطفية والروحية , فالعلاج بالفلسفة له مفردات منها مفاهيم ارشادية لفهم حالة النفسية للمريض واعطاء حلول للمشاكل فالعلاج النفسي هو محاولة الاجابة عن ماهي الحياة؟ وما هو الخير الذي يحاول الوصول اليه بالحوار والاستيعاب الشامل للواقع وتجربة الذات فالعلاج بالفلسفة له عدة محاور منها:
1-    الحوار الفلسفي
2-    البحث الفلسفي
3-    التدريب النفسي
4-    العلاج بالنظرية
وفي ختام الندوة توصل الباحثون الى عدة توصيات منها:
1-    تأكيد علاقة الفلسفة بعلم النفس والطب وهذا ما اكده الفلاسفة على مر تواريخ الفلسفة.
2-    تفعيل دور (المرشد التربوي) في المدارس والجامعات لما له من علاج نفسي فلسفي حواري بين المعالج الفلسفي(النفسي) والمريض(الطالب) وله دور مهم في حل مشاكل اجتماعية يعاني منها افراد المجتمع وتعد طبقة الطلبة شريحة مهمة وهدف مهم في بناء القدرات التنموية للمجتمع النسوي.
3-    عمل ورش بحثية للطلبة في الجامعات ويكون كل استاذ مسؤول عن مرحلة كمرشد تربوي ومحاولة توسيع هذه القاعدة ليشمل كل الجامعات ,نذكر تجربتنا في كلية الاداب قسم الفلسفة الجامعة المستنصرية كان تكليفنا كمرشد تربوي لمدة 3سنوات دورهم في خلق اجواء لطيفة بين الاستاذ والطالب.
 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 16
عدد زوار اليوم : 478
عدد زوار أمس : 1160
عدد الزوار الكلي : 1568658

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية