Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

النشر الرقمي والهوية الالكترونية


2023-12-11

النشر الرقمي والهوية الالكترونية

النشر الرقمي والهوية الالكترونية



اقام قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة بالتعاون مع نقابة الصحفيين العراقيين ورشة علمية حملت عنوان (النشر الرقمي والهوية الالكترونية) اليوم الاثنين الموافق 11 كانون الاول 2023 على قاعة المرايا في بيت الحكمة.
ترأس الجلسة الاستاذ الدكتور سلام عبد علي العبادي من جامعة بغداد وقررتها السيدة اسراء ادهم من قسم الدراسات الاجتماعية.
وحاضر فيها م.م. حسام خليل خضير مدير شعبة تكنولوجيا المعلومات في بيت الحكمة عن اهمية الهوية الرقمية للباحث ودورها في تعزيز التفاعل والتبادل العلمي ومساهمتها في بناء مجتمع بحثي ديناميكي حيث ان التسجيل فيها يفتح أمام الباحثين أفقًا واسعة لاستكشاف العلم والمعرفة، وما توفره هذه الهوية من قاعدة بيانات شاملة للأبحاث العلمية وتسهل على الباحثين متابعة تأثير تحديد بحوثهم والتواصل مع زملائهم وباحثين آخرين في مجالات مشابهة، كما انها توفر قاعدة بيانات تغطي مختلف التخصصات العلمية والتكنولوجية تتيح للباحثين تحليل الأداء البحثي ومتابعة الانشطة العالمية.
قدم الباحث عرضا تفصيليا عن اهم المواقع العالمية التي يتم تسجيل البحوث العلمية فيها والتي تغطي مختلف التخصصات العلمية والتكنولوجية مما يسهم في نشر وتبادل المعرفة، كما استعرض طرق التسجيل فيها وكيفية نشر الاوراق البحثية ومشاركتها مع المجتمع العلمي العالمي. اذ تعد هذه المنصات بوابات حيوية للباحثين .
كذلك اشار الباحث الى نظام تعريف رقمي فريد وهو (الهوية الالكترونية المفتوحة للباحثين والمساهمين  ORCID) يتيح هذا النظام للأفراد في المجال الأكاديمي والبحث العلمي تمييز هويتهم بشكل فريد، تتميز  بتجنبها الالتباس بين الأفراد الذين يحملون نفس الاسم أو يتشابهون في أسمائهم، اذ يمكن للباحثين إنشاء هوية رقمية فريدة لهم وربطها بأعمالهم البحثية وتستخدم في عدة سياقات مثل تقديم المقالات البحثية، طلبات التمويل، وغيرها من الأنشطة البحثية.
حضر الندوة نخبة من الباحثين والمتخصصين ومجموعة من باحثي الاقسام العلمية في بيت الحكمة الذين اغنوا الندوة بالتعقيبات والمداخلات.
مزيداً من التفاصيل في تقرير علمي لاحق..

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 20
عدد زوار اليوم : 1008
عدد زوار أمس : 1251
عدد الزوار الكلي : 1574512

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية