Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

اليوم العالمي للغة العربية


2023-12-26

اليوم العالمي للغة العربية

بيت الحكمة يحتفي باليوم العالمي للغة العربية


احتفىى بيت الحكمة اليوم الموافق 26 كانون الاول 2023 متمثلاً بقسم الدراسات اللغوية والترجمية ومتعاونا مع الجامعة العراقية- كلية الاداب بلغتنا العربية في عيدها الاغر فهي لغة الضاد والظاء ونحن اذ نحتفي ونحتفل بلغتنا العربية في يومها العالمي فاننا نفتخر بالانتساب لها والانتماء اليها فقد حافظت على عراقتها عبر الزمان. ففي مثل هذه الايام وقبل خمسين عام من الان في 12 كانون الاول 1973 قررت الامم المتحدة الاحتفال باللغة العربية وادخالها ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في العالم، اذ تعد اللغة العربية من اكثر اللغات انتشاراً لتميزها وتفردها بالكثير من الخصائص وهي لغة القرآن الكريم وهكذا اصبحت اللغة العربية لغة عالمية يُحتفل بها عالمياً في كل عام.
افتتحت وقائع الاحتفالية بالنشيد الوطني وتلاوة مباركة من الذكر الحكيم ، وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق وفلسطين.
كانت اولى فقرات الاحتفالية كلمات للجهات المشاركة استهلت بكلمة قسم الدراسات اللغوية والترجمية في بيت الحكمة القاها الدكتور رضا كامل الموسوي رئيس القسم.
تلتها كلمة معالي رئيس المجمع العلمي العراقي الدكتور محمد حسين آل ياسين في كلمةٍ مميزةٍ عبّر فيها عن فخرنا بلغتنا التي تعد هويتنا وتراثنا وحاضرنا ومستقبلنا وكيف خصت هذه اللغة بثلاث خصائص لم تتكرر في لغة اخرى هي نشأتها وغناها بقواعدها وقوانينها واعرابها الذي يضمن للكلمة دلالتها الوظيفية اينما تكون في الجملة، كما خصها المولى عز وجل وتعهد بحفظها في قوله (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) فاللغة العربية محفوظة لانها لغة الذكر بهذا التعهد الالهي، لانها متصلة بجهاز النطق أي ان الله تعالى يريد به اللغة، فكل شيء في القرآن الكريم مقصود ولا يقصد سواه. ودعا معاليه في كلمته الى حسن التدبر باللغة والتأني والتأمل واستيعابها معناً ووجوداً وانتماءً ولا وجود لنا بدونها.
فيما كانت كلمة كلية الآداب – الجامعة العراقية التي القاها الدكتور يوسف خلف العيساوي عميد كلية الاداب بين فيها علاقة اللغة بانسانية الانسان وعقله وفكره ومعرفته وعلمه وحياته وهويته وانسانيته علاقة عضوية فطرية لا يمكن تصور حقيقة الانسان بدونها، وان النفس اذا لم تأنس لن تحفظ واذا لم تحفظ لن تعمل واللذة في بيان العربية يحدث اثراً في سلوك الانسان.  فالانسان يكتسب ذكائه من خلال الخوض في مجال اللغة بين التفكير  والتعبير وقد جعل العلماء اللغة اساسا في الفهم والفكر السليم.
تضمنت الاحتفالية عرض افلام وثائقية عن بيت الحكمة وتاريخه وارثه العلمي والعمراني المتميز وفلماً الجامعة العراقية من حيث نشأتها وتأسيسها وتطورها العلمي والعمراني، كما وتضمنت كلمة مسجلة لرئيسة قسم اللغة العربية في جامعة اصفهان  من الجمهورية الاسلامية الايرانية عن اللغة العربية.  
فيما القى مجموعة من الشعراء قصائد تغنت باللغة العربية وفنونها، ومشاركة لدار الازياء قدمت فيها عروض فلوكلورية وازياء مطرزة بالحروف العربية انسجاماً مع اليوم العالمي للغة العربية.
حضر الاحتفالية مجموعة من المتخصصين والباحثين وجهات ووكالات اعلامية وفضائية، وقد اختتمت وقائع الاحتفالية بتكريم نخبة من الاساتذة المبدعين في مجال اللغة العربية.
 

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 29
عدد زوار اليوم : 37
عدد زوار أمس : 1020
عدد الزوار الكلي : 1574560

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية