Get Adobe Flash player

العنف ضد المرأة .. رؤية معاصرة في الانساق المضمرة

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

آفة المخدرات وبيان اضرارها على الاسرة والمجتمع

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة


2024-02-26

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

(حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة)
26 شباط 2024
اقام قسم الدراسات الإسلامية وقسم الدراسات الفلسفية متعاونين مع جامعة الامام الصادق- طهران ندوة علمية حملت عنوان (حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة) اليوم الاثنين الموافق 26 شباط 2024 على قاعة المرايا في بيت الحكمة.
تراس الجلسة الأستاذ الدكتور محمد حسين النجم مشرف قسم الدراسات الفلسفية وقررتها الدكتورة مياس ضياء باقر مشرف قسم الدراسات الإسلامية في بيت الحكمة
استهلت الندوة بكلمة رئيس الجلسة بإشارة منه الى ثمرة التعاون بين الأقسام العلمية في بيت الحكمة وجامعة الامام الصادق في طهران، وبحضور وفد علمي من جامعة المصطفى وجامعة الخوارزمي.
كان البدء الإنساني مبنياً على الحوار والتعايش الذي يستنبطه التعارف ويحدد الله تعالى نقطة الشروع الإنساني بقوله ((يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)) فالتعارف يأخذ معناه الاوسع المتضمن التفاهم وتوثق أواصر المحبة.  فالتنوع والاختلاف مركود في قلب الوجود الإنساني وهو ظاهرة قديمة قدم خلق الانسان.
تسلط الندوة الضوء على السعي الجاد للتصدي لكل ما من شأنه ان يبعد الانسان عن القيم الأخلاقية وتعزيز دور الاسرة والارتقاء بها والاحلال عن كل ما من شأنه تفتيت الاسرة وتدميرها، اذ ركز الباحثون في هذه الندوة على هذه القضية مع ايلائها الاهتمام  لما لها من أهمية بالغة في تقديم الإنسانية.
شارك في الندوة نخبة من الأساتذة المتخصصين من جامعات مختلفة فقد شارك الأستاذ الدكتور سيد عدنان شكوري من جامعة الخوارزمي في ايران بورقة بحثية بعنوان (آليات الحوار بين الأديان والحضارات) مؤكدا على أهمية التعارف والحوار الذي يجب ان يتسم بالعقلانية، فالحوار ليس بين الأديان فقط بل نحتاج الى الحوار مع النفس والذات وبين افراد المجتمع والاسرة.  
كما شارك الأستاذ الدكتور محمد علي ميرزائي عضو هيئة التدريس في جامعة المصطفى العالمية- ايران بورقة بحثية تناول فيها الرؤية التوحيدية الوجودية في بناء الاسرة في ضوء القرآن مشيرا الى ثلاثية الرؤية الوجودية واشكالية الاسرة في وقتنا الحاضر ومرجعية القران الكريم في المعالجة.
كذلك استعرضت الدكتورة دنيا علوان بدر الدفاعي من كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية – جامعة بغداد في ورقتها البحثية التعددية الدينية بين وحدة الحقيقة والتعايش السلمي، وضحت فيها ماهية التعددية الدينية ومفهوم التعايش السلمي وكيف نفرق بينهما وما هو موقف القران منه.
ختاماً قدمت الدكتورة فاطمة جمال القديفي المتخصصة في الأديان - جامعة بغداد ورقة بحثية تناولت فيها ملامح من حقوق الأبناء في الاسرة اليهودية، وما تضمنته تلك الحقوق والوصايا التي حثت عليها الديانة اليهودية، وكيف ينشأ الفرد اليهودي حسب معطيات الشريعة التوراتية التي وجهت الاسرة الى الالتزام بتلك النصوص.
حضر الندوة مجموعة من الباحثين والأساتذة الاكاديميين الذين اغنوا الندوة بالمداخلات والتعقيبات.
مزيداً من التفاصيل في تقرير علمي لاحق..

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 33
عدد زوار اليوم : 88
عدد زوار أمس : 702
عدد الزوار الكلي : 1609165

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية