Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

اتفاقية مكافحة الفساد..الواقع والطموح


2016-12-15

اتفاقية مكافحة الفساد..الواقع والطموح


(اتفاقية مكافحة الفساد..الواقع والطموح)
عقد بيت الحكمة – مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالتعاون مع هيأة النزاهة ومؤسسة النهرين لدعم الشفافية والنزاهة حلقة نقاشية تحت عنوان (اتفاقية مكافحة الفساد..الواقع والطموح)، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد يوم الاربعاء الموافق 7/12/2016 في قاعة الاجتماعات في بيت الحكمة.

رئيس الجلسة  :أ. محمد رحيم زغير / رئيس مؤسسة النهرين لدعم الشفافية والنزاهة.
مقرر الجلسة: الانسة ياسمين عبد الرزاق بيجان/ مقررة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

الباحثون المشاركون :
-    اتفاقية مكافحة الفساد.. الواقع والطموح
-    للباحث أ. محمد رحيم الربيعي
اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد هي اتفاقية متعددة الأطراف تتفاوض بشأنها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. هذه هي أول صك مكافحة فساد دولي ملزم قانونا. تضم الاتفاقية 71 مادة مقسمة إلى 8 فصول على أن تقوم الدول الأطراف بتنفيذ عدة تدابير لمكافحة الفساد والتي قد تؤثر على القوانين والمؤسسات والممارسات. تهدف هذه الإجراءات إلى منع الفساد وتجريم بعض التصرفات وتعزيز إنفاذ القانون والتعاون القضائي الدولي وتوفير آليات قانونية فعالة لاسترداد الموجودات والمساعدة التقنية وتبادل المعلومات وآليات لتنفيذ الاتفاقية بما في ذلك مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
دخلت اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد ) UNCAC ( حيز النفاذ في ١٤ كانون الأول/ ديسمبر ٢٠٠٥ ، و هي تعُد الاتفاقية الأكثر شمولاً وقوة في مكافحة الفساد على نطاق عالمي. وحتى يناير 2013 ، صادقت عليها ١٦٥ دولة. تلزم الاتفاقية الدول الأطراف فيها بتنفيذ مجموعة واسعة ومفصلة من تدابير مكافحة الفساد التي تؤثر على قوانين ومؤسسات وممارسات، وأيضا التعاون الدولي في تلك الدول. مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية مكافحة الفساد للأمم المتحدة هو صك تنفيذ هذه الاتفاقية.
انضم العراق إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بموجب قانون رقم ) 35 ( لسنة 2007 اختارت الجمعية العامة يوم 9 ديسمبر سنوياً كيوم دولي لمكافحة الفساد، من أجل إذكاء الوعي عن مشكلة الفساد وعن دور الاتفاقية في مكافحته ومنعه. ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في كانون الأول/ديسمبر 2005

-    اتفاقية مكافحة الفساد ... سياسات عامة مطلوبة
للباحث مازن صاحب  / دائرة العلاقات مع المنظمات غير الحكومية 
تتعامل فنون تحليل السياسات العامة مع مشكلة محددة وذات صلة لوضع حلول لها بموجب القوانين النافذة ، يساعد تحديد المشكلة على تحديد الجمهور المستهدف والحلول المحتملة، كما يجب أن يكون للمشكلة حل واحد على الأقل قابل للتعريف، لكن حتى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لا تضع تعريفا للفساد، فيما تعرف منظمة الشفافية الدولية الفساد على أنه سوء استغلال السلطة المخولة لتحقيق مكاسب شخصية. وهذه نقطة انطلاق ناجعة وتشمل الفساد في أشكاله المتعددة.
ومشكلة التعاطي  مع معضلة الفساد في الدول النامية ، ان هذه المعضلة تبقى إحدى العقبات الأكثر تحديا للتطوير الاقتصادي، وتشير تقديرات البنك الدولي أن أكثر من تريليون دولار وتدفع رشاوى في جميع أنحاء العالم وأن 25٪ من الناتج المحلي الإجمالي الدول الافريقية يضيع بسبب الفساد كل عام ، وتقدر حكومة إندونيسيا أن العائدات المفقودة بسبب الفساد في إدارة الموارد الطبيعية تكلف البلاد ما يصل الى 4,000,000,000 $ في السنة، (تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، 2008) ويقوض الفساد الديمقراطية وسيادة القانون، ويؤدي إلى انتهاك حقوق الإنسان، وتشويه الأسواق، وتدهور جودة الحياة، ويفسح المجال أمام الجريمة المنظمة والإرهاب وأي تهديدات أخرى تعوق ازدهار الأمن البشري.
لماذا  اتفاقية  دولية لمكافحة الفساد ؟؟
-    تعتبر اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد أشمل الاتفاقيات المعنية بمكافحة الفساد، ولكونها اتفاقًا أُبرم بين 170 بلدا، فهي ترسخ معايير وسياسات وعمليات وممارسات، مشتركة لدعم جهود مناهضة الفساد على المستوى الوطني. كما أنها تيسر التعاون الدولي عن طريق الأطر القانونية والمؤسسية لإنفاذ القوانين وإرساء الآليات التعاونية.
-    وتدعم معايير الاتفاقية الإصلاحات المضادة للفساد، وتقدم وسائل تساعد على إحداث التغيير فهي تتمتع بوزن سياسي – نظرا لطبيعتها الملزمة والتأييد الدولي الذي تحظى به – وهي تظل نافذة مهما تغيرت الحكومات. وتقر الاتفاقية الدور المحوري للمجتمع المدني في جهود مكافحة الفساد الناجحة، أي مساعدة الحكومات على الوفاء بالتزاماتها الواردة في الاتفاقية، والمساهمة في العمليات المستمرة لتقييم أدائها من خلال عملية استعراض الاتفاقية.
-    تعد مبادئ الحكم الرشيد أهدافا تسعى الدول الوصول اليها وفقا لأحكام دستورية واعراف  وتقاليد  سياسية تنسجم مع اتفاقات دولية لاسيما العهود الدولية لحقوق الانسان واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وموقف الدول في مؤشرات منظمات معنية بقياس مدركات الفساد لعل ابرزها  بارومتر  قياس الفساد  لمنظمة الشفافية الدولية .
 

البحث الاول

البحث الثاني

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 19
عدد زوار اليوم : 1139
عدد زوار أمس : 1147
عدد الزوار الكلي : 1549213

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية