Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

التنبؤ بنسبة النوع في العراق


2019-02-11

التنبؤ بنسبة النوع في العراق

( التنبؤ بنسبة النوع في العراق )


اعداد
الاستاذ الدكتور صلاح حمزه عبد
المشرف على مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار العراقي / بيت الحكمة

المقدمة
في علم الانسان وعلم السكان ، فان نسبة الجنس البشري لافراد مجتمع معين تتمثل بنسبة الذكور إلى الإناث.
   مثل معظم الأنواع الجنسية ، فإن نسبة الجنس في البشر من المفترض ان تكون 1: 1 تقريبًا. لكن بسبب ارتفاع معدل وفيات الإناث ، فانه من المعتاد أن نسبة الجنس عند الولادة في جميع أنحاء العالم هي 107 صبيا إلى 100 فتاة ، وذلك بسبب الإجهاض الانتقائي الجنسي للإناث التي قد تتسبب بنسبة أعلى من الطبيعي للولادات الذكور على الصعيد العالمي ، ويرجع ذلك في الغالب إلى تفضيل الذكور في شرق وجنوب آسيا.
   نسبة الجنس لكل سكان العالم هي 102 من الذكور إلى 100 من الإناث.
   قد ينشأ اختلال التوازن بين الجنسين نتيجة لعوامل مختلفة بما في ذلك العوامل الطبيعية ، والتعرض لمبيدات الآفات والملوثات البيئية ، وضحايا الحروب ، والإجهاض الانتقائي بسبب جنس الجنين  والشيخوخة.
   في دراسة أجريت عام 2002 تقريبًا ، قدرت نسبة الجنس الطبيعية عند الولادة بقرابة 1.06 من الذكور / الإناث. يرى بعض العلماء أن الدول التي فيها ثقافة اختيار جنس الجنين هي تلك التي لديها نسب جنسية عند الولادة من 108 وما فوق (في حالة الانتقاء ضد الإناث) و 102 وما دون (في حالة الانتقاء ضد الذكور). هذا الافتراض كان موضع دراسة من قبل بعض العلماء.
   وفيات الأطفال أعلى في الذكور من الاناث في معظم أنحاء العالم. ذلك بسبب الاختلافات بين الجنسين في التركيب الجيني والبيولوجي ، مع أن الذكور أضعف من الناحية البيولوجية وأكثر عرضة للأمراض والوفاة المبكرة. لقد بينت الدراسات الحديثة أن العديد من العوامل البيئية المسبقة أو السابقة للولادة تؤثر على احتمال أن يكون الطفل مولودا ذكرا أو أنثى. في معظم المجتمعات ، معدلات وفيات الذكور البالغين أعلى من الإناث البالغات في نفس العمر (حتى بعد الاخذ بالاعتبار أسباب محددة لانخفاض اعداد الإناث مثل الموت أثناء الولادة) ، سواء بسبب أسباب طبيعية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية ، والتي تمثل إلى حد بعيد غالبية الوفيات ، وكذلك لأسباب عنيفة ، مثل القتل والحرب ، مما أدى إلى ارتفاع متوسط العمر المتوقع للإناث. على سبيل المثال ، في الولايات المتحدة ، اعتبارًا من عام 2006 ، يزيد احتمال تعرض الرجل غير المسن البالغ من العمر من 3 إلى 6 مرات لوقوعه كضحية للقتل ، و 2.5 إلى 3.5 مرات أكثر عرضة للوفاة في حادث من احتمال أن تكون أنثى من نفس العمر. ونتيجة لذلك ، تميل النسبة بين الجنسين إلى الانخفاض مع ازدياد السن ، فهناك عادة نسبة أكبر من الإناث. على سبيل المثال ، تنخفض نسبة الذكور إلى الإناث من 1.05 للفئة العمرية من 15 إلى 65 إلى 0.70 للمجموعة فوق 65 في ألمانيا ، من 1.00 إلى 0.72 في الولايات المتحدة ، ومن 1.07 إلى 1.02 في الهند.
   هناك جدل حول ما إذا كانت النسب الجنسية خارج نطاق 103-107 ناتجة عن اختيار الجنس ، كما يرى بعض العلماء ، أو لأسباب طبيعية. يجادل بعض العلماء بأن العوامل الاجتماعية والاقتصادية القوية مثل نظام المهر العالي وسياسة الطفل الواحد في الصين هي المسؤولة عن اختيار جنس ما قبل الولادة. يجادل باحثون آخرون بأنه لا ينبغي اعتبار نسبة الجنس غير المتوازن تلقائياً ناتجا" عن اختيار جنس الجنين. يذكر ميشيل غارن بأن العديد من الدول الأفريقية قد شهدت ، على مدى عقود ، نسب المواليد أقل من 100 ، أي أن الفتيات يولدن أكثر من الأولاد. أبلغت أنغولا وبوتسوانا وناميبيا عن معدلات المواليد بين 94 و 99 ، وهي نسبة مختلفة تماماً عن النسبة الجنسية المفترضة "الطبيعية" ، مما يعني أن عدداً أكبر بكثير من الفتيات قد ولدن في هذه المجتمعات.
   في دراسة موسعة أجريت في عام 2005 حول نسبة الجنس عند الولادة في الولايات المتحدة من عام 1940 على مدار 62 عامًا ، بينت الأدلة الإحصائية ما يلي:
بالنسبة للأمهات اللواتي لديهن طفلهن الأول ، كانت النسبة الإجمالية للذكور عند الولادة 1.06 بشكل عام. اما بالنسبة للأمهات اللائي لديهن أطفال بعد الأول ، انخفضت هذه النسبة باستمرار مع كل طفل إضافي من 1.06 إلى 1.03.
كانت النسبة الإجمالية 1.05 للأمهات الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 35 في وقت الولادة
كانت الأمهات اللواتي تقل أعمارهن عن 15 عامًا أو أكبر من 40 عامًا لديهن أطفال تتراوح نسبتهن بين 0.94 و 1.11 ، ومعدل إجمالي للرجل يبلغ 1.04.

لتحميل الدراسة كاملة اضغط الصورة

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 19
عدد زوار اليوم : 1212
عدد زوار أمس : 3704
عدد الزوار الكلي : 1581051

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية