Get Adobe Flash player

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

تمكين المرأة دراسة مقارنة بين الحضارة الاسلامية والحضارة الغربية

التواصل الترجمي بين ماضي وحاضر مدرسة طليطلة الاسبانية

الإصلاح التشريعي في العراق

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

السياسة الإعلامية في المؤسسات العسكرية والأمنية العراقية/ التحديات والفرص المتاحة


2023-05-07

السياسة الإعلامية في المؤسسات العسكرية والأمنية العراقية/ التحديات والفرص المتاحة

السياسة الإعلامية في المؤسسات العسكرية والأمنية / التحديات والفرص المتاحة
 اقام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار الندوة الموسومة (السياسة الإعلامية في المؤسسات العسكرية والأمنية / التحديات والفرص المتاحة) في يوم الاحد المصادف 7/5/2023 في الساعة العاشرة صباحاً في بيت الحكمة برئاسة أ.د. صلاح حمزة عبد / مشرف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار وبمقرريه السيدة لمياء عبد الهادي محمد / معاون رئيس احصائيين/ مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.
افتتح الندوة أ.د. صلاح حمزة عبد مرحباً بالضيوف واكد على ضرورة تسليط الضوء لموضوع الاعلام لاهميته في الوقت الحاضر, بفعل التطورات المعاصرة لثورة الاتصالات واختلاف التوجهات السياسية للدول برزت علاقة ملازمة الى حد الالتحام ما بين الاعلام والسياسة ، مما جعل حالة التلازم هذه ان تشترط معها وجود تخطيط علمي وعملي مدروس شامل للسياسات الإعلامية والاتصالية على مستويها الداخلي والخارجي  فقد أولت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ( اليونسكو ) أهمية خاصة لها نظرا للثورة التكنولوجية وتطوراتها الهائلة في مجال الاتصال والمعلوماتية التي جعلت من الاعلام والاتصال ظاهرة اجتماعية بالغة التعقيد في شتى المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية والتربوية.
استعرض الباحث أ.م.د. أكرم فرج الربيعي/ رئيس قسم الاعلام/ جامعة المسقبل في الورقة البحثية الأولى نبذة مختصرة تعريفية عن الاعلام دوراً اساسياً في تعبئة الجماهير في الحروب . وأشار ايضاً الى دور مواقع التواصل الاجتماعي في تغيير أراء المواطنين حيث بالإمكان تحويلها من اراء إيجابية الى سلبية وبالعكس. إن الأساس الذي ينبغي أن تقوم عليه السياسة الإعلامية هو مبدأ ديمقراطية الاتصال الذي يتكون من ثلاث ركائز أساسية وهي: الحق في الاتصال، الانتفاع، المشاركة وتأتي فيما بعد الأسس التشريعية التي تنبني عليها السياسات الإعلامية وهي                                                                           
1. الدستور: وهو الذي يحدد نطاق الحريات العامة ومن بينها حرية الرأي والتعبير وحرية الوصول للمعلومة.                                                                                     
2. قانون الصحافة والنشر، والقوانين المتعلقة بتنظيم المهنيين والقوانين المتعلقة بالاتصال السمعي البصري وكذا القوانين المتعلقة بالإشهار واستطلاعات الرأي، والقوانين التي تخص حقوق المؤلفين والانتاجات السينمائية والتلفازية دون إغفال السياسات العمومية في هذا المجال من خلال البرامج والمخططات الحكومية والمناظرات الوطنية والدولية التي تعد من مصدراً من مصادر صنع السياسات الإعلامية.
اما م.د. حسن سعد عبد الحميد / معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية / رئاسة الأركان -هيئة الحشد الشعبي تحدث في ورقته البحثية الثانية عن الهجمات الإعلامية والتحديات التي واجهتها هيئة الحشد الشعبي من القوى المعادية بهدف تشويه صورة الحشد الشعبي وايضاً تحدي تقييد محتوى الحشد الشعبي في الفيسبوك، إذ تعمد شركة فيسبوك على إخفاء أو حجب أو حذف حسابات الحشد الشعبي من على منصتها.
كما تطرق الباحثان الى ظهور بعض المفردات في الآونة الأخيرة ابان معارك تحرير الموصل والتي أشار إليها بعض الباحثين المختصين بهذا المجال وهي:

 
  هذه المحاور وغيرها شكلت القاعدة الأساس والمتينة للسياسة الإعلامية للحشد الشعبي

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 15
عدد زوار اليوم : 234
عدد زوار أمس : 1026
عدد الزوار الكلي : 1506064

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية