Get Adobe Flash player

التحولات الجيوسياسية في العلاقات الصينية- الخليجية

العنف ضد المرأة .. رؤية معاصرة في الانساق المضمرة

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

طريق التنمية والعلاقات الاقتصادية الدولية


2023-09-13

طريق التنمية والعلاقات الاقتصادية الدولية

 
(طريق التنمية والعلاقات الاقتصادية الدولية)

على هامش مؤتمر المياه والطاقة وطريق التنمية أقام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار المحاضرة العلمية المعنونة (طريق التنمية والعلاقات الاقتصادية الدولية) يوم الاربعاء الموافق 13 ايلول 2023 حاضر فيها الطريق التنمية والعلاقات الاقتصادية الدولية
اقام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرارالمحاضرة الموسومة (طريق التنمية والعلاقات الاقتصادية الدولية ) في يوم الاربعاء المصادف 13/9/2023 في الساعة العاشرة صباحاً في بيت الحكمة القاها المهندس الاستشاري في التنمية السيد عامر عيسى الجواهري وبرئاسة أ.د. سهاد خليل اسماعيل / أستاذ الاستراتيجية /جامعة النهرين وبمقرريه السيدة لمياء عبد الهادي محمد/ مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.
افتتح الورشة أ.د. سهاد خليل إسماعيل واطلقت على المشروع (مشروع الامل) بعد ان رحبت بالضيوف.
بدأ الباحث ورقته البحثية بتعريف المشروع بأنه ركيزة للاقتصاد المستدام غير النفطي، وعقدة ارتباط تخدم جيران العراق والمنطقة. تأتي أهمية المشروع اقتصاديا من خلال نقل البضائع والمسافرين من اوربا الى الخليج وبالعكس مرورا بالعراق من خلال النقل البري والجوي والبحري والسككي .أن هذا المشروع يحمل صفة جيو- سياسية - اقتصادية – سياحية – ثقافية - اجتماعية هذا ما أكده رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني في المؤتمر الذي عقد في 27/5/2023واعلن عنه حينها ,ودعا فيه الدول ومن ضمنها دول الجوار الى المشاركة بهذا المشروع المهم وبالفعل فقد استجابت الدول منها تركيا في الاجتماع الفني بين المختصين في قطاع السكك من الجانبين العراقي والتركي لمناقشة تفاصيل الربط السككي بين الحدود العراقية داخل تركيا خط السكة الرئيسي الرابط مع شبكة السكك الاوروبية بطول 299 كم حيث تم الاتفاق عل مناقشة الجوانب الفنية وزيارة مشتركة لمنطقة الربط في فيشخابور ثم اجراء مسوحات التربة لخط المسار داخل تركيا.
كذلك تم وضع حجر الأساس للربط السككي مع ايران من خلال منفذ الشلامجة. واللقاء الذي اجري بين معالي وزير النقل مع مجموعة اتحاد السكك الاماراتي ومؤسسة موانيء أبو ظبي يوم الأربعاء 12/7/2023 لبحث فرص التعاون والشراكة المتعلقة بالموانيء ومشروع طريق التنمية وادارة ميناء الفاو. واللقاء بين معالي وزيرالنقل مع الاسبان الذين أبدوا الرغبة بالتعاون في التنفيذ.
من عوامل إنجاح هذ المشروع "العراق يحتاج إلى بنى تحتية سياحية من مطاعم وفنادق و مقاٍه وكراجات لوقوف للسيارات لتهيئة بيئة امنة وجاذبة ومنافسة لباقي دول الشرق الأوسط. وبالتالي فان هذا الطريق سيتحول الى شريان اقتصادي يخدم العراق ودول المنطقة"،
من اهم المقترحات التي أشار اليها الباحث تشكيل لجنة تنفيذية بأمر من رئاسة الوزراء تتضمن متخصصين من جميع الوزرات المعنية في الاقتصاد والنقل والتخطيط والخارجية والإسكان والاعمار والبيئة وبمساندة منظمات المجتمع المدني .
* تحديات مشروع طريق التنمية .
- تعرض أعضاء المشاريع الى العنف والاعتداء وفي بعض الأحيان الى القتل مما يضطر القائمين والعاملين الى مغادرة المشروع .
- الإعلانات اليومية في الفضائيات عن حالات الفساد والإرهاب والفصول العشائرية والمخدرات مما تؤثر سلباً على بيئة الاعمال والاستثمار
-  عدم جدية التنفيذ والالتزام بالجودة والتوقيتات ناهيكم عن الكلف.. نجم عنها القلق من الاعتمادية.
حضر الندوة نخبة من الشخصيات السياسية المهتمة بالموضوع بالإضافة الى عدد من الاكاديمين في هذا المجال الذين ابدوا  بمداخلاتهم الى ضرورة إيجاد حلول لكل ما طرحه الباحث من صعوبات لانجاح المشروع ومنها القروض التي يحتاجها المشروع للتنفيذ.


   
 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 9
عدد زوار اليوم : 124
عدد زوار أمس : 669
عدد الزوار الكلي : 1610533

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية