Get Adobe Flash player

التحولات الجيوسياسية في العلاقات الصينية- الخليجية

العنف ضد المرأة .. رؤية معاصرة في الانساق المضمرة

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي


2024-05-09

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي


تمثل بوابة اور الحكومية للخدمات الالكترونية الرسمية لجمهورية العراق النواة لانطلاق مشروع الحكومة الالكترونية عبر جمع  الخدمات في نافذة واحدة ليتمكن بوساطتها المواطن العراقي والمقيم من انجاز معاملته بسهولة ويسر.
اذ ان التحول الرقمي يعد ثورة صناعية جديدة يسير العالم نحوها بخطى حثيثة فقضية تحويل الحكومة الى حكومة مترابطة رقميًا من خلال ربط الأنظمة الرقمية الحكومية وتحسين الاداء داخل الجهاز الحكومي ليعمل بكفاءة وفاعلية يعد عاملا اساسيا وحاسمًا على تمكين المستقبل الرقمي ودفع عجلة التنمية وتعزيز الاستدامة في مشهد رقمي سريع التطور والنمو .
وبناء على ماتقدم عقد بيت الحكمة- مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار وقسم تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع مركز البيانات الوطني في الامانة العامة لمجلس الوزراء واللجنة العليا لتبسيط الاجراءات الحكومية والجمعية الوطنية لتكنولوجيا الحاسوب والمعلوماتية الندوة العلمية الموسومة ب ( تجربة بوابة اور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي ) وذلك في بيت الحكمة/ قاعة الندوات  وذلك في يوم الخميس الساعة العاشرة والنصف صباحًا الموافق 9 / 5 / 2024 .
ترأس ادارة الندوة : ا.د. صلاح حمزة عبد مشرف مركز المعلومات ودعم القرار ومقررية : ا.م.د. خديجة حسن جاسم/ قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة استهدفت الندوة تغطية المحاور الآتية:-
1- التحول الرقمي وتأثيره على المجتمع العراقي / ا.م.د. صفد حسام حمودي الشمري- كلية الإعلام- جامعة بغداد
2- بوابة اور كنموذج للتحول الرقمي في العراق/ م.م. حسام خليل خضير - مدير قسم تكنولوجيا المعلومات- بيت الحكمة
3- تأثير بوابة اور على تفاعل المواطنين العراقيين / رئيس مبرمجين مازن جاسم مدير المشاريع  - مركز البيانات الوطني - الأمانة العامة لمجلس الوزراء .
4- استكشاف التحديات والفرص التي تواجه عمليات التحول الرقمي في العراق/ المهندس فلاح احمد عجيل اللامي- رئيس الجمعية العراقية لتكنولوجيا الحاسوب والمعلوماتية.
ابرز النتائج والاستنتاجات التي خرجت بها الندوة :-
* هناك فرق بين مصطلح " الرقمنة " و " التحول الرقمي " وأن الاكتفاء بالرقمنة وحدها لايعد تحولًا رقميًا ، الا انها الخطوة الاولى المهمة في رحلة التحول الرقمي التي يكون نطاقها اوسع بكثير ، اي ان التحول الرقمي يتطلب الاستثمار في الفكر وتغيير السلوك لأحداث تحول جذري في طريقة العمل عن طريق الإفادة من مجالات التطور التقني الحاصل لخدمة المستفيدين بشكل أسرع وأفضل.
* ⁠من اجل الولوج الى الرقمنة والتحول الرقمي لابد من معالجة الأمية المعلوماتية التي تعد من التحديات الكبيرة التي تواجه الأعداد الرقمي السليم للفرد والمجتمع.
* ⁠إن أحداث تحول رقمي في المجتمع العراقي يتطلب تنشئة رقمية  للمستخدمين تتمثل في المحاور الآتية:-
- النفاذ او الوصول الرقمي :- اي المشاركة الرقمية الكاملة في المجتمع ، فالوصول الرقمي ينبغي ان يكون متاحًا للجميع لخلق الاساس للتنشئة  الرقمية وتقويض أية فعاليات لاتعزز نمو وتطور المستخدمين في المجتمع الرقمي .
- ⁠التجارة الرقمية: مايتعلق بالشراء والبيع الرقمي للسلع والمنتجات.
- ⁠الاتصالات الرقمية: تؤشر بخيارات عديدة من التواصل من قبيل " البريد الالكتروني ، والهواتف الجوالة ، والرسائل الفورية "
- ⁠محو الامية الرقمية: تعليم وتعلم التكنولوجيا واستعمالاتها.
- ⁠القانون الرقمي :- القوانين التي تنظم الأعمال والأفعال غير الأخلاقية مثل إختراق معلومات الآخرين ،،،،
- ⁠الصحة الرقمية : الصحة الجسدية والنفسية في العصر الرقمي من قبيل سلامة العين وإدمان الانترنت.
- ⁠الأمن الرقمي والحماية الذاتية : الاحتياطات الرقمية اللازمة لضمان سلامة الأفراد والمجتمع مثل الحماية من فيروسات الاجهزة الذكية ،،،،،
- ⁠يمكن الإفادة من شيوع تقانات الاتصال في المجتمعات المتحولة رقميًا ، التي وفرت مقوماته بإعادة تنشئة المجتمع نفسه على مستجدات العملية الاتصالية ومتغيراتها الادائية والوظيفية ويتم ذلك عبر التحضير لبيئة عراقية اجتماعية وثقافية ونفسية لتبنيه ، لما تتطلبه المعرفة المعلوماتية من وعي كافي بطريقة عمل مؤسسة المعلومات ودراية بحلقة الوصل التي تربط بين الحاجة الى المعلومات وبين المصادر والقنوات المطلوبة لتلبية هذه الحاجة .
-
* تحول العراق الى الرقمية يمثل تحديًا مهما وفرصة كبيرة في ان واحد نظرًا للتحديات الكبيرة التي يمكن أن تتيحها التكنولوجيا.
* ⁠يمثل التمييز المناطقي والطبقي للرقمنة احد أبرز التحديات التي تواجه التحول الرقمي في المجتمع العراقي.
* ⁠يعد التوسع الجغرافي و تعزيز الخصائص وتحسين التجربة من ابرز الخطوات الأساسية المستقبلية لتطوير بوابة اور .
* ⁠يمثل الإعتماد المتزايد وزيادة الثقة وتعزيز المشاركة من ابرز مؤشرات تفاعل المواطن العراقي مع بوابة اور  الالكترونية .
* ⁠تشكل مسألة تحويل بوابة اور الى تطبيق على الهواتف الذكية  عاملا اساسيا في تحسين الخدمات وتعزيز التفاعل وسهولة الوصول وتتمثل  مزايا تحويل البوابة الى تطبيق  في الدعم الآلي والأمان وإرسال التنبيهات فضلا عن سهولة الوصول للخدمات يعزز هذا التوجه ان غالبية المتفاعلين مع بوابة اور قد تم من خلال الهواتف الخلوية ( 95 ‎%…
اما ابرز التوصيات والمقترحات التي خرجت بها الندوة فتتمثل بالآتي:-
1- العمل على تحديث البنية التحتية الاساسية مثل شبكات الاتصالات والإنترنت وتوفير الكهرباء المستقرة لضمان جودة الخدمات الالكترونية ويمكن للشراكات بين الحكومة والقطاع الخاص ان تلعب دورًا حيويًا في تطوير البنية التحتية الرقمية عبر أستثمارات مشتركة وتبادل المعرفة والتكنولوجيا ذلك ان القطاع الخاص يتمتع بالمرونة والقدرة على تحقيق التطور المستمر .
2- تعزيز التعليم والتدريب التقني للمواطنين لزيادة المهارات التقنية للسكان وتعزيز القدرة على استعمال التكنولوجيا بشكل آمن فضلا عن اعتماد التعليم التقني في المدارس والجامعات واعتماده جزءا أساسيا من المناهج الدراسية وتكثيف الدورات التدريبية والبرامج الدراسية التي تغطي مجالات التكنولوجيا .
3- تطوير استراتيجية وخطة وطنية قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى للتحول الرقمي واضحة ومتكاملة تركز على تطوير البنية التحتية وتعزيز التعليم التقني وتطوير المهارات الرقمية واصدار التشريعات القانونية لتعزيز وتحقيق التحول الرقمي .
4- يجب استثمار الدعم الدولي والتعاون مع الجهات  والمنظمات الدولية لتبادل الخبرات والمعرفة والتكنولوجيا وتوفير التمويل لتطوير البنية التحتية الرقمية في العراق .
5- توحيد بناء البرمجيات المستخدمة في دوائر الدولة ضمن تبسيط الاجراءات من ناحية نوع لغات البرمجة وقواعد البيانات تمهيدا لربطها مستقبلًا في بوابة موحدة للخدمات الحكومية الالكترونية.
6- العمل على تشجيع الاستثمار الخاص وتوفير بيئة استثمارية آمنة وملائمة ومشجعة للشركات التكنولوجيا المحلية والدولية مثل توفير الحوافز الضريبية وتسهيلات التمويل والقروض ،،،، وضرورة الاهتمام بثقافة حقوق الملكية الفكرية وتوفير الحماية الفكرية للابتكار .
7- تعزيز الوعي بأهمية التكنولوجيا وفرص العمل التي تتيحها عبر الحملات التوعوية والمؤسسات الاعلامية والتعليمية.
8- العمل على تطوير بنية تنظيمية تدعم الرقمنة بشكل فعال وتحدد الادوار والمسؤوليات للجهات المختلفة في تنفيذ إستراتيجيات الرقمنة .
9- ضمان الوصول الى الموارد التعليمية عبر الانترنت لتمكين الأفراد من اكتساب المهارات التقنية بشكل مستقل مع فرص لتقديم التدريب المهني والشهادات المعتمدة في مجالات ريادة الأعمال التقنية وتوفير الدعم المادي والمساندة للمبادرات التكنولوجية الجديدة.

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 15
عدد زوار اليوم : 821
عدد زوار أمس : 1090
عدد الزوار الكلي : 1640118

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية