Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

المنتدى الاحصائي


2016-10-06

المنتدى الاحصائي

المنتدى الاحصائي

بحضور عدد من الأساتذة والباحثين والأكاديميين والمثقفين عقد الجهاز المركزي للاحصاء / وزارة التخطيط بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار / بيت الحكمة (المنتدى الاحصائي)  اليوم الثاني صبيحة يوم الخميس الموافق 6/10/2016 الساعة العاشرة صباحاً في قاعة الندوات في بيت الحكمة.
رئيس الجلسة: الدكتور صلاح حمزة عبد / رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار/ بيت الحكمة
-    الدكتور فاضل نايوخ / مدير مركز التدريب والبحوث الاحصائية
دور الجهاز المركزي للإحصاء في التعاون والتنسيق مع الوزارات ومؤسسات الدولة
بيّن الباحث تعريف الجهاز المركزي للإحصاء بانه يعد المؤسسة الوحيدة في العراق التي يعتمد على مؤشراتها من قبل جميع المنظمات الدولية وان اي عمل احصائي على المستوى الوطني مع اي جيه كانت بدون ان يكون للجهاز دور فيه، يكون غير مؤهل ان يستخدم من قبل راسمي السياسات او صناع القرار

جوانب الدعم الفني
•    يقدم الجهاز للوزارات ومؤسسات الدولة دعم  الفني المتمثل بتحديد مجالات المجتمع المستهدف
•    المشاركة مع الوزارات في اعداد استمارة المسح وفق المعاير الاحصائية التي يجب ان تتوافق مع الهدف من المسح
•    استخدام اطار الحصر والترقيم لسنة 2009 في تحديد عينات  مختلف المسوحات الاحصائية في الجانب الزراعي والصناعي
•    اعداد برامج ادخال لمعظم المسوح التي تقاوم بالتعاون بين الجهاز المركزي للإحصاء والوزارات المختلفة
•    المشاركة مع مختلف الوزارات المعنية بمكافحة الفقر من خلال اعداد استراتيجية التخفيف من الفقر في العراق
•    يعتمد الجهاز المركزي للإحصاء على طرق وتقنيات معتمدة في مختلف المنظمات الدولية والاجهزة الاحصائية في العالم في اعداد منهجيات العمل الفني والاداري

-    الاستاذ باسل صلاح الدين / معاون مدير المركز
-    دور مركز التدريب في دعم الدوائر الفنية
وضح الباحث ان نشاط التدريب اصبح من الانشطة المهمة التي تحتاج الى مدخلات محددة، والتي يجب أن تتوافر لهذه المدخلات معايير محددة من الجودة لأجل تحقيق المفهوم الصحيح للتدريب وخطوة نحو تعديل المفاهيم القديمة، فالتدريب ليس مجرد اكساب مهارة ولكنه يعتبر استثمار عالي القيمة.
 في إطار التطورات المتلاحقة في نظم التدريب، والحاجة الماسة إلى اعتماد أساليب تدريبية كفؤة أعتبر مركز التدريب والبحوث الإحصائية هو العقل المدبر والمحور الأساسي لإدارة النظام التدريبي في الجهاز فمن خلاله تنفذ المناهج التطويرية داخل دوائر واقسام وشعب الجهاز بهدف إعداد الكوادر المتخصصة في مجال العمل الاحصائي، حيث يعتبر مركز التدريب والبحوث الاحصائية المسؤول الرئيس داخل المنظومة الإحصائية والمتمثلة بالجهاز المركزي للإحصاء عن تنفيذ ومتابعة الإجراءات العملية التدريبية وبالتعاون والتنسيق الكامل مع جميع دوائر الجهاز الفنية منها والإدارية.
الأهداف العامة للمركز
    تحديد رؤية مستقبلية لعمل المركز على المستوى (القريب والمتوسط والبعيد) نحو تدريب العاملين في مجال الإحصاء وسعيه لتحقيق أقصى فائدة.
    تنمية قدرات العاملين في الجهاز وفي أقسام الإحصاء في أجهزة الدولة.
    تمكين العاملين من أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة.
    السعي لجعل عمل الجهاز وما ينتجه من إحصائيات ومؤشرات تتصف بالجودة الشاملة.

-    الست سهام / مدير قسم الاحصاء الاجتماعي
-    نتائج مسح الخدمات الشخصية والخدمات المقدمة لقطاع الاعمال لسنة 2014
وضحت الباحثة ان أنشطة الخدمات الشخصية والخدمات المقدمة لقطاع الأعمال تحتل موقعاً هاماً في الاقتصاد القومي فهي تعد مصدراً حيوياً في استقطاب وتشغيل الأيدي العاملة والمساهمة الفاعلة في الناتج المحلي الإجمالي والدخل القومي وإجمالي تكوين رأس المال الثابت .. لاسيما وأن أهم ما يعبر عن النمو الاقتصادي هو نمو الناتج المحلي الإجمالي فهو مقياس تجميعي للإنتاج الذي يتم خلال فترة زمنية محددة .

منهجية المسح
•    مستوى التمثيل 
يغطي مسح الخدمات الشخصية والخدمات المقدمة لقطاع الأعمال في القطاع الخاص جميع المحافظات باستثناء محافظات (الانبار ، صلاح الدين ، نينوى ) وذلك للظروف الأمنية التي تمر بها .. كما أن إقليم كردستان سبق وأن نفذ مثل هذا المسح في عام 2014 .
•    الاطار
•    الاطار المعتمد في هذا المسح هو اطار الحصر والترقيم لعام 2009 بعد ان جرت عملية تحديثه في عام 2015من قبل الباحثين الميدانيين في المحافظات.
•    الشمول
تم شمول الأنشطة التي تتراوح عدد وحداتها في الإطار( 1 - 300) وحده شمول كاملاً أما وحدات الأنشطة من 300 فأكثر فقد تم شمولها بالعينة بنسبة (10%- 15%) .
•    الاستمارة المستخدمة
كان تصميم استمارة المسح اعتماداً على المؤشرات المطلوبة والتي تتجه نحو أهداف تنفيذ المسح  مع الأخذ بنظر الاعتبار صياغة الأسئلة والجداول بشكل مبسط وتسلسل منطقي يضمن انسيابية المعلومات التي يقوم بالاستفسارعنها الباحث الميداني ويحقق سهولة جمع المعلومات .
•    العينـــة
تم تصميم عينة مسح الخدمات الشخصية والخدمات المقدمة لقطاع الإعمال لتوفير مؤشرات مهمـه جداً على مستوى النشاط الاقتصادي وعلى المستوى الوطني ومستوى المحافظات لــــ ( 12) محافظة حيث لم يتم شمول محافظات (الانبار ، نينوى ، صلاح الدين )،  للظروف الأمنية فيها.
بلغ حجم العينة (10018) وحدة اقتصاديه.
جرت عملية سحب العينة باستخدام أسلوب المعاينة العشوائية المنتظمة لكل محافظة. اعتمادا على اطار الحصر والترقيم لسنة 2009 بعد التحديث الميداني من قبل (55) باحث ميداني  في المحافظات على مدى (21) يوم.
•    العمل الميداني
تم تنفيذ العمل الميداني من قبل (83) باحث ميداني على مدى (21) يوم بمعدل زيارة (6) وحدات من الانشطة في اليوم الواحد باشراف محلي من قبل مدير احصاء المحافظة ومشرف مركزي من مركز الجهاز.
•    تغطية العينة (نسبة الاستجابة)
كانت هناك مشكلة في استجابة بعض المسؤولين عن وحدات الأنشطة المشمولة بالمسح لاسيما عيادات الأطباء والمختبرات الطبية والكليات الأهلية وبعض المدارس الاَ أن جهوداً مكثفه بذلت لأستحصال البيانات عن طريق تكرار المحاولات وإقناع المستجوبين بأهمية المعلومات في التنمية الوطنية. وقد تكللت تلك الجهود بالنجاح في تحقيق نسبة تغطية للعينة أي نسبة استجابة بمستوى عالي حيث بلغت حوالي (98.4%) وهي نسبة متميزة لمثل هذه المسوح المتخصصة بالمعلومات المالية.
•    التدريــــب 
•    نظراً لخصوصية المسح وارتباطه بمفاهيم الحسابات القومية فقد اعتمدنا أسلوب التدريب المركزي المباشر حيث تم تدريب جميع الباحثين الميدانيين والمشرفين المحليين والمشرفين المركزيين والبالغ عددهـم (109) في مركز الجهاز المركزي للإحصاء ، من خلال تنظيم دورتين تدريبيتين على مدى ثلاثـة أيام لكل دورة تدريبية ، الأولى خـلال الفتــــــــــــرة (15 - 18/9/2015 ) شارك فيها (55) متدرب والثانيـة خلال الفتــــــــــــــــــــــــرة (19 - 21/9/2015)  شارك فيها (54) متدرب. كما تضمن التدريب تطبيق ميداني لمناطق مختارة في محافظة بغداد لجميع المتدربين .



تحميل البحث الاول

تحميل البحث الثاني

تحميل البحث الثالث

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 50
عدد زوار اليوم : 333
عدد زوار أمس : 1270
عدد الزوار الكلي : 1581441

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية